5 أمور يجب معرفتها حول فايروس زيكا

فيروس زيكا في الغالب ينتشر بين الأشخاص من خلال لدغة البعوض في كل المناطق الاستوائية بكل دول العالم، ولا توجد أي علامات أو أي من المؤشرات للمرض فالأعراض التي تظهر على بعض الأشخاص المصابة بفيروس زيكا شبه معدومة، في السطور القادمة عبر موقع عالم المعرفة سوف نتعرف على 5 أمور يجب معرفتها حول فايروس زيكا.

جدول المحتويات

5 أمور يجب معرفتها حول فايروس زيكا

يجب أن تتعرف على أهم 5 أمور حول فايروس زيكا التي تتمثل فيما يلي:

  1. أعراض فيروس زيكا.
  2. مضاعفات فيروس زيكا.
  3. انتقال مرض زيكا.
  4. طرق تشخيص الإصابة بفيروس زيكا.
  5. العلاج من فيروس زيكا.

يشعر الشخص المصاب بفيروس زيكا بحمى خفيفة وطفح جلدي وألم في عضلات الجسم، وفي بعض الحالات ربما يتسبب الفيروس في مضاعفات في الجهاز العصبي مثل: متلازمة غيلان بارية، وتعرف بحمى زيكا أو مرض فيروس زيكا.

تعتبر النساء المصابة المصابة بفيروس زيكا خلال الحمل أكثر تعرضًا لمخاطر الإجهاض الذاتي، والعدوى تتسبب في زيادة خطورة الإصابة بالتشوهات خلقية للجنين، وحالات مرضية تصيب خلايا الطفل العصبية، وربما تتسبب في موته.

5 أمور يجب معرفتها حول فايروس زيكا

أولاً: أعراض الإصابة بفيروس زيكا

 فترة الحضانة للفيروس تتراوح ما بين 3 إلى 15 يومًا، ولا يتعرض بعض المصابين بعدوى فيروس زيكا فالأعراض تكون غالبًا خفيفة وتشمل الإصابة بالحمى والطفح الجلدي وألم في المفاصل والعضلات والشعور بالصداع وتستمر لمدة تصل إلى 7 أيام متواصلة.

ثانيًا: مضاعفات مرض فيروس زيكا

تتسبب عدوى فيروس زيكا للحوامل في إصابة الجنين والمولود بصغر الرأس وغيره من التشوهات في وجوه الطفل، ويضاعف في مرض فقدان الجنين وحالات الولادة.

تتسبب عدوى زيكا في الإصابة بمتلازمة والاعتلالات العصبية، والتهابات النخاع الشوكي، وخاصة للبالغين، وكبار السن في مرحلة الطفولة.

ثالثًا: انتقال المرض وانتشار العدوى

تنتقل العدوى وفيروس زيكا باستخدام لدغ حشرات البعوض التي تحمل عدوى المرض من البعوض المزعجة، وخاصة منها البعوض المصري في جميع المناطق الاستوائية والشبه الاستوائية.

غالبًا ما تقوم بلدغ البعوضة المزعجة الإنسان أثناء ساعات النهار والتي توجد في ذروتها في ساعات الصباح والساعات بعد الظهر في بدايات المساء، مع العلم أن البعوضة نفسها تحمل فيروض الحمى الصفراء.

تنتقل العدوى من الأم للجنين مباشرة، وبواسطة الجماع وكل عمليات نقل الدم وكل منتجاته وعمليات زرع أي عضو من أعضاء جسم الإنسان.

5 أمور يجب معرفتها حول فايروس زيكا
5 أمور يجب معرفتها حول فايروس زيكا

اقرأ أيضًا: نبذة عن الحجاج بن يوسف الثقفي

رابعًا: تشخيص المرض

ينتقل عدوى فيروس زيكا تبعًا لما يظهره  من أعراض إذا كان يعيش بمناطق ينتقل فيها الفيروس أو تتشر فيها كل نواقله من حشرات البعوضة المزعجة.

لا يمكن أن يتم تأكيد تشخيص الإصابة بعدوى فيروس إلا بإجراء الفحوصات للدم أو لسوائل الأجسام الأخرى مثل البول أو السائل المنوي.

 خامسًا: الوقاية والعلاج من فيروس زيكا

لا يتوفر لقاح الوقاية من الإصابة بفيروس زيكا، ولكن من الممكن أن يتم اتباع تلك الخطوات للقضاء من خطورة التعرض للفيروس، فإذا كنتِ حامل سوف تساعدكِ تلك النصائح على تقليل خطورة الإصابة بالفيروس:

  • ضعي خطة السفر بحرص، فيوصي مركز المكافحة الخاص بالوقاية منها كل السيدات الحوامل بالابتعاد عن المنطقة المصابة بالفيروس.
  • إذا كنتِ من ضمن السيدات التي تخطط للحمل فيجب أن تقومي بالتحدث مع طبيبك المتخصص فإذا كنتِ تخططي للسفر سوف تزيدي خطورة الإصابة بعدوى فيروس زيكا، وربما يقترح طبيبكِ أن تنتظري لمدة ستون يومًا على الأقل بعد السفر.
  • يجب الحرص على صحتك وسلامتك أثناء عملية الجماع، فإذا كان زوجك بمنطقة تنتشر بها فيروس زيكا أو سافر لها يجب أن تمتنعي عن الجماع أثناء فترة الحمل.
  • يجب استخدام الواقي الذكري أثناء كل نشاطات العمليات الجنسية حسب إرشادات مكافحة الأمراض والوقاية منها.

إذا كنتِ تعيشي في مناطق منتشر فيها فيروس زيكا يجب الحرص من أن تقومي بأخذ كل الخطوات الآتية لكي تقلل من خطورة لدغات البعوض…

  • يجب أن تظلي في أماكن إقامة مزودة بتكييف الهواء أو يكون مكان محكم الغلق.
  • يجب ارتداء ملابس واقية.
  • استخدم طارد الحشرات.
  • قلل من أماكن تكاثر البعوض.

 تعرفنا على أهم 5 أمور يجب معرفتها حول فايروس زيكا أهمها الأعراض والتشخيص وطريقة العلاج، فنتمنى أن نكون وفينا كافة المعلومات، وللمزيد تابعونا باستمرار….

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى