اهمية الالتزام بجرعات المضادات الحيوية

اهمية الالتزام بجرعات المضادات الحيوية المعروفة بمقاومة العدوى والالتهابات واستخدامها للعديد من المشاكل المرضية المختلفة التي تعتبر من أهم عوامل الشفاء منها، ما هي أهمية التزام بجرعات المضاد الحيوي؟ سؤال شائع بين الكثير من الناس وفيما يلي الاجابة على هذا السؤال والكثير من الاسئلة المتعلقة بالمضاد الحيوي .

جدول المحتويات

اهمية الالتزام بجرعات المضادات الحيوية

دعونا قبل ان نتعرف على اهمية الالتزام بجرعات المضادات الحيوية نتعرف في البداية عن المضادات الحيوية نفسها، وهي عبارة عن نوع معين من أنواع العقاقير والأدوية، والتي تستخدم بشكل مباشر في علاج الالتهابات والأمراض المختلفة التي تسببها البكتيريا، ولهذا يطلق عليها مصطلح “مضادات الجراثيم”، حيث انها تعمل على قتل البكتيريا او الحد من انتشارها وتكاثرها.

والجدير بالذكر أن قبل اكتشاف المضادات الحيوية الحديثة في عام 1936 كانت نسبة الوفيات بسبب الالتهابات البكتيرية عالية جداً وقد تصل الى نسبة 30 بالمئة، وبفضل استخدام المضادات الحيوية تشفى جميع الحالات التي كانت تعتبر من الأمراض المميتة في السابق.

اهمية الالتزام بجرعات المضادات الحيوية

جرعات المضادات الحيوية

من الأمور الشائعة بين أغلب الناس من المرضى هو الشعور بتحسن من المرض قليلاً يقومون بوقف تناول الادوية بشكل مباشر وبدون الرجعة الى الطبيب، وهذا من اخطر الامور التي قد تحدث في فترة الاصابة بالبكتيريا أو فترة المرض، حيث يقوم المضاد الحيوي بقتل البكتيريا الضعيفة وقوية التي تحتاج الى وقت كبير لكي تموت.

اهمية الالتزام بجرعات المضادات الحيوية

ولكن مع وقف تناول المضاد الحيوي بشكل مفاجئ تنمو بشكل اقوى تلك البكتيريا ولهذا يحدث بشكل أكبر تفاقم في الأمر وتقوم بمقاومة ذلك النوع من المضادات التي تم تناولها والتي أصبحت أكثر قوة منها، وبالتالي يجب تناول نوع اقوى من تلك الادوية لقتل ذلك النوع من البكتريا والتي تؤتي أضرار ومضاعفات واعراض أكثر للمريض.

طريقة استخدام المضادات الحيوية

إذا كان لابد من تناول جرعة من المضادات الحيوية فعليك الإلتزام بتعاليم الطبيب والقواعد الضرورية لإتمام هذا الأمر، لا يجب التصرف في تناول جرعات الادوية وخصوصاً المضادات الحيوية دون علم الطبيب، ويجب اتباع الطرق الصحيحة ومنها ما يلي:

  • الالتزام بالفترة المحددة لتناول المضادات الحيوية من قبل الطبيب دون زيادة أو نقصان في المدة منك.
  • الالتزام بالكمية المحددة وعدم تناول جرعات أكبر مما وصف الطبيب طول فترة العلاج.
  • إذا ما تم فتح عبوات المضادات الحيوية فلا يجب الاحتفاظ بها ولا يمكن استخدامها في وقت لاحق.
  • من الخطير مشاركة ادوية المضاد الحيوي مع الاشخاص الاخرين لاختلاف الحالات المرضية التشخيص .
  •  اذا تبقى الكثير من الأدوية ينصح باعادتها الى الصيدلية مرة اخرى او يمكنك التخلص منها بإلقائها في القمامة وعدم الاحتفاظ بها.

اهمية الالتزام بجرعات المضادات الحيوية

المضادات الحيوية وأنواعها

من المعروف أن المضادات الحيوية تعمل على قتل السلالات البكتيرية الضارة بمختلف انواعها و تعطيل نشاطها ومنع تكاثرها، وهذا من خلال الجهاز المناعي المسؤول عن مواجهة العدوى وانواع الالتهابات المختلفة، حيث أن هناك أنواع مختلفة من المضادات الحيوية مثل المضادات الحيوية التي تستهدف شريحة واسعة من السلالات البكتيرية ومنها سلالة الاموكسيلين وسلاملة الجنتاميسين.

بالاضافة الى نوع من المضادات الحيوية الذي يستهدف عدد محدود من السلالات البكتيرية التي تسبب الأمراض ومنها البنسلين، وغيرها من الأنواع الأخرى للمضادات الحيوية المختلفة التي تعمل بالقضاء على سلالات مختلفة من البكتيريا والأمراض .

الاعتدال في تناول المضادات الحيوية والالتزام بالجرعة المعتمدة من الطبيب يساعدنا في سرعة الشفاء والحماية والوقاية من عدم تفاقم الأمور والإصابة بالأمراض المختلفة التي قد تحتاج انواع قوية اخرى قد تعرض الشخص الى الاصابة باعراض صعبة قد لا يتحملها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى