وظائف الكبد

وظائف الكبد ، يعد الكبد أكبر عضو بين أعضاء جسم الإنسان، حيث يتراوح وزنه الطبيعي من 1.4 إلى 1.6 كيلو جرام، كما تصل أبعاد الكبد في الجسم إلى 20 سم أفقيا و17 سم عموديا، ويقدر سمكه بحوالي 12 سم، والجدير بالذكر أن الكبد من أهم الأعضاء في الجسم وذلك لتعدد وظائفه المختلفة، لذلك خلال السطور القادمة في عالم المعرفة سوف نتعرف بالتفصيل عن وظائف الكبد.

اقرأ أيضًا: التهاب الكبد الوبائي c

وظائف الكبد

يقدم الكبد العديد من الوظائف المختلفة للجسم، وذلك من خلال تأثيره القوي في  العديد من أعضاء  وأجزاء الجسم المختلفة، حيث يساعد الكبد في عمليتي امتصاص الدهون والهضم، كما أنه يقوم بمعالجة الدم القادم من الأمعاء والمعدة، بالإضافة إلى تكوين الكبد لبعض المغذيات التي يحتاجها الجسم.

كما أنه له دور فعال في تكوين البروتينات اللازمة لبلازما الدم، بالإضافة لتكوين العديد من البروتينات المعينة الأخرى التي تستخدم لنقل الدهون عبر الجسم.

ومن أهم وظائف الكبد أنه يساعد في معالجة العقاقير الطبية، وذلك حتى يستطيع الجسم التعامل معها، كما يعمل الكبد على تنقية الدم من المواد الضارة المتواجدة فيه، وغيرها من الوظائف المتعددة الأخرى التي سوف نذكرها فيما يلي:

وظائف الكبد
وظائف الكبد
وظائف الكبد

تكوين العصارة الصفراوية

تعرف العصارة الصفراوية بأنها سائل كثيف ولزج، والتي يميل لونها إلى اللون البرتقالي أو اللون الأصفر، من وظائف العصارة الصفراوية أنها تساعد في تكملة عملية الهضم، وذلك لأنها تمتزج مع الطعام وأحماض المعدة وسوائل الهضم، وهذا يساعد الأمعاء على امتصاص المغذيات إلى مجرى الدم، كما أن العصارة الصفراوية تعمل كمطهر بيولوجي للجسم.

وتلعب العصارة الصفراوية دورا هاما جدا للتخلص من العديد من الفضلات المتواجدة في الجسم، والتخلص من الهيموجلوبين الذي ينتج من تحطيم كرات الدم الحمراء، والتخلص من نواتج العقاقير والأدوية، ويتم تكوين العصارة الصفراوية من العديد من المكونات مثل الأملاح والكولسترول والماء وعنصر النحاس، بالإضافة إلى بعض الصبغات مثل البيليوربين، والجدير بالذكر أن الأحماض الصفراء تعد المكون الأساسي للعصارة الصفراوية.

إتمام عملية أيض البيليروبين

عند حدوث عملية تكسير الهيموجلوبين ينتج عنه مادة البيليروبين، حيث يعمل الكبد على تخزين الحديد الناتج من عملية التكسير، بحيث يتم استخدامه لاحقا من أجل تكوين خلايا الدم الحمراء، والجدير بالذكر أن الجسم ينتج البيليروبين الغير مقترن بشكل يومي بما يقارب من 250 إلى 350 ميلليغرام، ولكن معظمها يتكون نتيجة تحطيم خلايا الدم الحمراء، ولكن يتم إنتاج الكمية الباقية من بروتينات الهيم الأخرى المتواجدة في نخاع العظام والكبد.

وأثناء النظر في واقعنا، فإن البيليروبين الغير مقترن يعد من المواد الغير ذائبة في الماء، لذلك يجب تحويل هذه المواد إلى مواد ذائبة في الماء حتى يستطيع الجسم التخلص منها عن طريق البول.

يساعد الكبد في تخثر الدم

 من أهم وظائف الكبد حيث يعد أحد الأعضاء التي تلعب دورا هاما جدا في تخثر الدم، وذلك لأنه يؤثر بشكل قوي وفعال في عملية الإرقاء التي تعرف باسم توقف نزيف الدم سواء كان في حالته الأولية أو الثانوية، والكبد من أهم الأماكن التي يتم فيها تصنيع جميع عوامل التخثر.

ولكن يستثنى عامل فون ويل براند والذي يعرف بالإنجليزية Von willebrand factor، والجدير بالذكر أن فيتامين ك يلعب دورا أساسيا وفعالا في تكوين الخثرات الدموية.

لذلك يعد هذا الفيتامين من العوامل الأساسية التي تساعد في صناعة تخثر الدم، ومن خلاله يأتي دور الكبد في صناعة تخثر الدم وذلك من خلال إفراز الكبد للعصارة الصفراوية اللازمة لإتمام عملية امتصاص فيتامين ك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى