وظائف الغدد الصماء

يتطرق الكثير لمعرفة المزيد عن  وظائف الغدد الصماء  تتكون من العديد من الغدد، حيث أنها تفرز هرمونات في الدم، تقوم هذه الغدد بوظائف الجسم والمحافظة عليه، وتنظيم عملية الأيض، كما تساهم أيضاً في عملية التنفس وتنظيم وظائف الجهاز العضلي، لمعرفة المزيد زوروا عالم المعرفة.

وظائف الغدد الصماء

 تنتشر الهرمونات في جميع أنحاء الجسم، وتستهدف كل نوع من أنواع الهرمونات لأعضاء وأنسجة معينة، إلا أن جهاز الغدد الصماء يتلقى بعض المساعدة من أعضاء مثل الكلى والكبد والقلب والغدد التناسلية التي لها وظائف ثانوية للغدد الصماء، فيما يلى شرح  وظائف الغدد الصماء.

وظيفة الغدة الدرقية

تعتبر الغدة الدرقية من أهم الغدد الصماء لما لها تأثير كبير على الجسم، كما لها  وظائفها المتعددة

وظائف الغدد الصماء
  • من أهم وظائف الغدة الدرقية أنها تنظم عمليات النمو في الجسم.
  • أي خلل في الغدة الدرقية سواء من خلال زيادة النشاط أو النقص يؤثر على وظيفتها ونموها.
  • تفرز الغدة هرمون T4 وهو هرمونها الرئيسي الذي تفرزه مباشرة في الدم الذي ينظمه عنصر اليود.

وظيفة الغدة الصنوبرية

يأتي اسم الغدة الصنوبرية من هذا الاسم لأنها بحجم حبة الصنوبر الصغيرة وتسمى العين الثالثة لأنها تقع خلف العين مباشرة أسفل الدماغ، فيما يلى شرح وظائف الغدة الصنوبرية

  • التحكم في وظائف الجسم المختلفة حيث تعمل بانتظام مع منطقة ما تحت المهاد في الدماغ
  • تسمى العين الثالثة لأنها تشارك في الرؤية من خلال تنظيم كمية الضوء التي تدخل العين، وتفرز مادة الميلاتونين التي تتحكم أيضًا في الرؤية، ولهذا يطلق عليها أيضًا اسم هرمون الظلام.
  • مسؤول بشكل رئيسي عن الحالة العقلية وتقلباتها في الشخص.

وظيفة الغدة النخامية

 الغدة النخامية تتحكم في هرمونات العديد من الغدد الصماء الأخرى وتؤثر بشكل أساسي على وظائفها، تتكون الغدة النخامية من جزأين مهمين هما الجزء الأمامي والخلفي.

الجزء الأمامي: مسؤول عن إفراز الهرمونات المتعلقة بالنمو والتطور الجنسي للفرد، مسؤول أيضاً عن وظيفة الغدة الدرقية و القشرة الكظرية.

الجزء الخلفي: مسؤول بشكل أساسي عن إفراز هرمون الأوكسيتوسين، وكذلك الهرمون المسؤول عن إدرار البول، ونقص هذا الهرمون يؤدى إلى الإصابة بمرض السكري الكاذب.

وظيفة الغدة الكظرية

الغدة الكظرية هي إحدى الغدد الصماء التي توجد في الجسم، وهناك نوعان من الغدد الكظرية في جسم الإنسان، فيما يلى شرح وظائف الغدة الكظرية

  •  للغدة النخامية دور هام في مساعدة الغدة الكظرية على أداء وظيفتها ويتم ذلك من خلال الإشارات التي تنتقل بين تتكون هذه الغدة والغدة الكظرية بشكل أساسي من جزأين ولكل منهما وظائفه الخاصة.
  • الجزاءان  هما القشرة والنخاع حيث أن القشرة هي المسؤولة بشكل أساسي عن إنتاج هرمونات الستيرويد وهذه الهرمونات هي الألدوستيرون والكورتيزول، بينما ينتج نخاع الغدة الكظرية هرمونات النورابينفرين والأدرينالين، وهما ضروريان و يحتاجهما الجسم.

وظيفة الغدد التناسلية

الغدد التناسلية هي إحدى الغدد الصماء في جسم الإنسان وهي مسؤولة بشكل أساسي عن إنتاج الأمشاج

  • تنقسم الغدد التناسلية إلى غدد جنسية أنثوية وهى غدة موجودة في الإناث) وغدد ذكور وهي غدة موجودة في الذكور.
  • إنتاج هرمون الذكورة  وهو هرمونات التستوستيرون والأندروجين، وهذه الهرمونات مسؤولة عن ظهور الصفات الثانوية لنضج الذكور، مثل نمو شعر الوجه والعانة، ومناطق مختلفة من الجسم، وإنتاج الحيوانات المنوية.
  • إنتاج السائل المنوي هذا الدور تلعبه مجموعة من الأنابيب المنوية الموجودة في الخصية

وظيفة المبيضين

إنتاج هرمون الأستروجين والبروجسترون، وظيفة هرمون البروجسترون هو المسؤول عن نمو الأعضاء التناسلية الأنثوية، مثل زيادة نضج الثدي، والرغبة الجنسية.

هرمون البروجسترون المسؤول عن تهيئ الرحم، لتلقيح البويضة المخصبة لتثبيت الحمل والحفاظ عليه.

وظائف الغدد الصماء
وظائف الغدد الصماء

اقرأ أيضًا: طرق علاج التهاب الصدر

وظيفة البنكرياس

البنكرياس عبارة عن غدة كبيرة تقع في الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة المتصلة بها، ويقوم البنكرياس بإفراز هرمون الأنسولين مباشرة في الدم، يعمل بدورين هامين هما

دور البنكرياس في عملية الهضم

  • يحتوي البنكرياس على إنزيمات مختلفة تلعب دورًا في هضم المواد المختلفة.
  • يفرز الكثير من الماء وبعض الأملاح المعدنية التي يحتاجها الجسم لإكمال عملية الهضم وأيضاً للحفاظ على التوازن الحمضي داخل المعدة.

ينظم البنكرياس مستويات السكر في الدم

  • يقوم البنكرياس  بتنظيم نسبة السكر في الدم باستخدام خلايا جزر لانجرهانز.
  • يوجد في البنكرياس أيضًا خلايا أخرى مثل خلايا بيتا التي تفرز وتنتج الأنسولين الذي يدخل من خلال الدم إلى كل الخلايا للحصول على الطاقة، وتنتج خلايا ألفا أيضًا الكلوجاجون، وهنا نكون تعرفنا على  وظائف الغدد الصماء

في نهاية هذه المقال نكون تعرفنا على  وظائف الغدد الصماء  فهي المسؤولة عن الحفاظ على الجسم ونموه، كما تساهم أيضاً في عملية التنفس وتنظيم وظائف الجهاز العضلي، وهناك ستة غدد صماء، هما الغدة الدرقية، والبنكرياس، والغدة الكظرية، والغدة الصنوبرية، والغدد التناسلية، والغدة النخامية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى