وصفات لزيادة وزن الأطفال الرضع

وصفات لزيادة وزن الأطفال الرضع يسهل تحضيرها من مكونات طبيعية منزليًا، فما هي؟ حيث تعاني الأمهات من مشكلة نقص وزن الطفل خاصة في شهوره الأولى، فقد يرفض بعض الأطفال تناول حليب الأم وربما ترجع أسباب هذا الرفض لدواعي صحية نتيجة إصابة الطفل بمرض ما يبتعد عن الرضاعة الطبيعية، وهنا لا بد من تقديم الوجبات الطبيعية، لمعرفة ما هي أفضل الوجبات الطبيعية التي يمكن تقديمها للطفل لزيادة وزنه من خلال زيارة موقع عالم المعرفة.

وصفات لزيادة وزن الأطفال الرضع

يزداد وزن الطفل الرضيع بشكل سريع خلال الشهور الأولى من الرضاعة، ويختلف معدل النمو من طفل لآخر نظرًا لوجود عدة عوامل مختلفة تؤثر على سرعة نمو الأطفال منها الجينات والأمراض، لذلك تلجأ الكثير من الأمهات إلى استخدام إحدى الطرق الطبيعية لزيادة نمو الأطفال، والتي تتمثل في الآتي:

  • إعطاء الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 6 إلى 12 شهرًا أطعمة غنية بالطاقة بجانب حلين الأم الطبيعي أو الصناعي مثل هريسة الخضار أو الفاكهة أو حبوب الأرز.
  • المكملات الغذائية تعد من العوامل الأساسية لزيادة نمو الطفل ومد جسمه بالعناصر الطبيعية التي يفتقر إليها حليب الأم، ويمكن إضافتها إلى السوائل أو الأطعمة.
  • مهروس الأفوكادو ومجموعة الفاكهة الأخرى كالموز والتفاح يساعد كثيرًا في زيادة نمو الطفل.
وصفات لزيادة وزن الأطفال الرضع
وصفات لزيادة وزن الأطفال الرضع

اقرأ أيضًا: كيفية التخلص من الكرش بالأعشاب

أسرع طريقة لزيادة وزن الرضيع

وصفات لزيادة وزن الأطفال الرضع

إن تناول الأطعمة التالية يساعد على زيادة وزن الأطفال بطريقة طبيعية بعيدًا عن استخدام الأطعمة الغنية بالسكريات أو النشويات التي تزيد من وزن الطفل وإشباعه دون منحه الاستفادة الغذائية المطلوبة، إليك أفضل وصفات لزيادة وزن الأطفال الرضع :

  • مهروس الموز: يعد الموز من الثمار الغنية بفيتاميني C وB6 بالإضافة إلى الكربوهيدرات، ويفضل هرسه أو تقديمه كعصير للأطفال الذين لم يتجاوزوا عامهم الأول، فالموز المهروس وجبة خفيفة سهلة التحضير وغنية بالمكونات الطبيعية المهمة لصحة الطفل ونموه بشكل سليم.
  • البطاطا الحلوة: تحتوي ثمرة البطاطا الحلوة على مجموعة من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الطفل في سنوات نموه الأولى مثل فيتامين A، B6، C بالإضافة إلى البوتاسيوم والفسفور، ويمكن تحضيرها من خلال هرس ثمرة البطاطا الحلوة أو إضافتها إلى خضراوات أخرى لتحضير شوربة الخضار اللذيذة.
  • السمن الحيواني: قومي بتحضير الوصفات الطبيعية وأضيفي السمن الحيواني إلى الوجبات للطفل الذي يزيد عمره عن 8 شهور.

كيفية تسمين الطفل في عمر 6 أشهر

نقدم إليك أفضل الطرق التي تعمل على تسمين الطفل الذي لا يقل عمره عن 6 أشهر:

  • قدمي لطفلك الأطعمة التي تعمل على إدرار الحليب مثل: الثوم والعدس والحليب والحمص والحبوب الكاملة واللوز، ولا بد أن تكون الوجبات المقدمة إليه غنية بالبروتين.
  • نظمي الرضعات الطبيعية على مدار اليوم على أن يتراوح عدد الرضعات الإجمالي ما بين 8 إلى 12 رضعة يوميًا.
  • إذا كنت تعانين من فقدان طفلك للشهية ولا يرغب في تناول عدد أكبر من رضعات الحليب، فإنه لا بد من تقديم رضعات صناعية بجانب الرضعات الطبيعية.
  • يمكنك الاستعانة باللحوم المهروسة بجانب وجبات الطعام الرئيسية، كما يفضل إضافة ملعقة من الزبد إلى وجباته، فالزبد يعمل على تسمين الطفل.

نصائح مهمة لتغذية الطفل

لا بد من اتباع النصائح التالية لزيادة وزن الطفل طبيعيًا:

  • تناول كميات قليلة من الوجبات المتكررة، فتناول الأطعمة المشبعة بالدهون الغنية بالسعرات الحرارية قد تكون من الطرق الغير مجدية للأطفال الذين يشعرون بالشبع سريعًا، لذلك يفضل تقسيم الوجبات إلى 6 وجبات يوميًا بدلًا من 3 وجبات فقط ويفضل اتباع إحدى وصفات لزيادة وزن الأطفال الرضع المجهزة من المكونات الطبيعية كالخضراوات والفاكهة.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تفتقر إلى السعرات الحرارية مثل الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون كالنقانق والبرجر والبسكويت.
  • لا بد من تحضير الطفل أولًا قبل تقديم الطعام له، ويفضل أن يكون الطعام جاهزًا للأكل وبالقرب من الأم لإعطائه فورًا للطفل عندما يشعر بالجوع.

حضري لطفلك أفضل الوصفات المنزلية التي تزيد وزنه بطريقة طبيعية وآمنة وقدميها إليه بجانب الرضاعة الطبيعية أو الصناعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى