وصفات طبيعية لعلاج السعال

وصفات طبيعية لعلاج السعال يمكن تحضيرها في المنزل للتخلص من آلام الصدر الناتجة عن التهاب الشعب الهوائية وانسداد قناة استاكيوس، حيث تؤثر الإنفلونزا على حواس الإنسان وتتسبب في الإصابة بالسعال الشديد، وللتخلص من الآثار الناتجة عن الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي عليك اتباع إحدى الوصفات الطبيعية التي تعمل على تهدئة الشعب الهوائية وعلاج مشكلات الجهاز التنفسي، ولمعرفة المزيد عن أفضل الوصفات المنزلية لتهدئة السعال زوروا موقع عالم المعرفة.

وصفات طبيعية لعلاج السعال

يتعرض الكثير من الأشخاص المصابين بأمراض الجهاز التنفسي والحساسية إلى الإصابة بالإنفلونزا والسعال خاصة في الفترة ما بين فصلي الصيف والشتاء، ولعلاج هذه الحالة المرضية يمكن تحضير وصفات طبيعية تعمل على تهدئة السعال، مثل:

مغلي النعناع: تحتوي أوراق النعناع على مادة المثول التي تعمل على تهدئة آلام الحلق والصدر والتخلص من المخاط نهائيًا، وللحصول على فاعلية أكبر من أوراق النعناع عليك وضعها في وعاء به كوب من الماء ويترك حتى يغلي، ثم استنشق البخار المتصاعد منه.

الزعتر: تعتبر عشبة الزعتر من الأعشاب التي تعالج أمراض الجهاز التنفسي لاحتوائها على مركبات الفلافونيدات التي تهدئ من التهابات الحلق وتخفف السعال، ويفضل تناول كوب يوميًا من مغلي الزعتر للحصول على نتيجة أفضل.

علاج السعال الشديد في الليل

توجد عدة وصفات طبيعية لعلاج السعال يمكن تحضيرها منزليًا باستخدام مواد طبيعية آمنة، فيما يلي نعرض أفضل تلك الوصفات الطبيعية وأكثرها فاعلية:

  • الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل الطازج على مضادات فيروسات قوية تستخدم لعلاج حالات السعال الشديدة، كما أنه يعمل على تقليل التهاب الشعب الهوائية، وللشعور بتحسن ملحوظ سريعًا عليك بشرب كوب أو كوبين من مغلي الزنجبيل يوميًا.
  • البابونج: تساعد عشبة البابونج في التخلص من السعال وتوسعة الشعب الهوائية، كما أنها تعد علاجًا فعالًا لتهدئة أمراض الجهاز التنفسي المصاحبة للإنفلونزا، لذلك يفضل شرب كوب من مغلي البابونج مرتين يوميًا.

علاج السعال الجاف

يعد السعال الجاف الأسوأ على الإطلاق، فهو يتسبب في الشعور بآلام قوية في الصدر والتهاب الشعب الهوائية، فيما يلي نقدم أفضل وصفات طبيعية لعلاج السعال الجاف:

  • العرقسوس: إن تناول كوب من مشروب العرقسوس يوميًا يعمل على طرد البلغم وترطيب الجهاز التنفسي مما يقلل من حدة السعال.
  • عصير الجزر: يحتوي الجزر على مضادات أكسدة وفيتامين C وفيتامين أ، تلك العناصر الطبيعية تساعد في الوقاية من الإصابة بالفيروسات وتعزز الجهاز المناعي للإنسان، لذلك يفضل شرب كوب من عصير الجزر يوميًا.
  • مشروب العسل واللبن: يعد العسل مكونًا طبيعيًا علاجيًا بالدرجة الأولى لأمراض الجهاز التنفسي والسعال الشديد، وتزيد خصائص العسل فاعلية عند إضافته إلى اللبن، هذا المشروب يوصي بشربه الأطباء المتخصصين في علاج أمراض الصدر والجهاز التنفسي.
وصفات طبيعية لعلاج السعال
وصفات طبيعية لعلاج السعال

اقرأ أيضًا: وظائف الكبد

أفضل طرق طبيعية للتخلص من السعال

نقدم إليك أفضل 3 طرق طبيعية يمكن اتباعها لتهدئة السعال، حيث يؤدي الانتظام في عمل إحداها إلى تحسن حالة المريض تحسنًا ملحوظًا خلال بضعة أيام فقط:

استنشاق بخار الماء: يعتبر استنشاق بخار الماء من الطرق الطبيعية الشائعة لدى الكثيرين في تهدئة السعال، حيث يساعد البخار على تقليل المخاط المتسبب في آلام الصدر والتهاب الشعب الهوائية، وللحصول على نتجية فعالة يفضل استنشاق بخار إحدى أنواع مغلي الأعشاب الطبيعية كاليانسون أو النعناع.

شرب السوائل الساخنة: إن الإكثار من شرب السوائل الساخنة المختلفة وخاصة الماء الساخن يساعد كثيرًا في الشفاء من أمراض الجهاز التنفسي لاسيما السعال الجاف.

الغرغرة: استخدمي محلول الماء الدافئ والملح في عمل غرغرة طبيعية، فقط احضري كوب من الماء الدافئ وأضيفي إليه ملعقة صغيرة من الملح وانتظري قليلًا حتى يذوب الملح ثم قومي بالغرغرة، حيث تؤدي المداومة على عمل الغرغرة يوميًا إلى تحسن الجهاز التنفسي كثيرًا.

تخلصي من السعال الجاف المزمن الذي يتسبب في آلام الصدر، والتهاب الشعب الهوائية من خلال اتباع إحدى الوصفات الطبيعية المكونة من الماء الساخن والأعشاب الطبيعية العطرية ذات التأثير الفعال على الجهاز التنفسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى