صحة جنسية

هل مشاهدة الأفلام الإباحية تبطل الصيام

هل مشاهدة الأفلام الإباحية تبطل الصيام

هل مشاهدة الأفلام الإباحية تبطل الصيام ، مما لا شك فيه أن مشاهدة هذه الأفلام الإباحية من المحرمات بصفة عامة وفعلها يغضب الله سبحانه وتعالى، فما بالك في شهر رمضان الكريم فهو من أشد المحرمات، لذلك شرع الله عز وجل الزواج حتى يتجنب الإنسان هذه المعاصي، ومن خلال موضوعنا اليوم عن هل مشاهدة الأفلام الإباحية تبطل الصيام؟ سوف نتحدث بالتفصيل عن كل ما يخص هذا الموضوع وما هي مبطلات الصيام في عالم المعرفة.

نبذة عن صيام شهر رمضان

يعد صيام شهر رمضان أحد أهم أركان الإسلام الخمسة، حيث أنها فرضت على جميع المسلمين دون أي استثناء، والجدير بالذكر أن الصيام يتم عند الامتناع عن الطعام والشراب وجميع الشهوات منذ طلوع الفجر إلى غروب الشمس، حيث كتب الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُون”. صدق الله العظيم

ويوجد العديد من المبطلات والمحرمات التي يجب على كل مسلم معرفتها وتجنبها أثناء الصيام.

اقرأ أيضًا: حياة الرسول صلى الله عليه وسلم

هل مشاهدة الأفلام الإباحية تبطل الصيام؟

يتحدث القرآن الكريم عن الصيام وأنه فرض على جميع المسلمين، حيث يقول الله عز وجل: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ”. صدق الله العظيم.

هل مشاهدة الأفلام الإباحية تبطل الصيام
هل مشاهدة الأفلام الإباحية تبطل الصيام

أجابة الفقهاء على هذا السؤال كالتالي

على هذا السؤال تعود إلى نزول المني أم لا أثناء مشاهدة هذه الأفلام الإباحية، كما يتوقف هذا أيضا على نزول المذي أم لا، حيث أنه عند مشاهدة الأفلام الإباحية أثناء الصيام وخرج جزء من المني، في هذه الحالة يعد الصيام باطل ويجب قضاء هذا اليوم فيما بعد، ولكن إذا خرج جزء من المذي، في هذه الحالة يوجد اختلاف في رأي الفقهاء، فمنهم من قال آنه يبطل الصيام ومنهم من قال آن الصيام صحيح في هذه الحالة ويعد هذا هو الرأي الراجح لخروج المذي أثناء مشاهدة الأفلام الإباحية.

لكن في حالة مشاهدة الأفلام الإباحية ولم يخرج أي شيء من المني أو المذي، فإن الصيام صحيح ولكن الله سبحانه وتعالى من يعطي الأجر والثواب، حيث تعد مشاهدة الأفلام الإباحية من المعاصي التي قد تذهب عن الصائم الأجر، لذلك يجب على الإنسان تجنب هذه المعاصي والتحكم في نفسه.

ما هي مبطلات الصيام؟

يوجد العديد من مبطلات الصيام التي يجب على كل مسلم معرفتها جيدا من أجل تجنب فعلها والحفاظ على الصيام ورضا الله عز وجل، خاصة بعد الإجابة عن سؤال هل مشاهدة الأفلام الإباحية تبطل الصيام؟، وهذه المبطلات عبارة عن

  • الامتناع عن الأكل والشرب: يعتبر تناول الطعام أو الشراب دون سهو يبطل الصيام.
  • الجماع: أجمع كافة العلماء والفقهاء على أنه قيام الجماع في نهار رمضان يبطل الصيام.
  • القيء عمدا: وهنا إذا كان القيء متعمد يبطل الصيام، بينما إذا كان القيء بدون عمد فإن الصيام صحيح.
  • الحيض أو النفاس: لا يجوز الصيام للمرأة التي تحيض في نهار رمضان، وذلك حتى تتطهر من فترة الحيض، وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “أليس إذا حاضَتِ لم تُصلِّ ولم تَصُم”.
  • إخراج الدم بالحجامة: حيث يبطل الصيام أثناء إخراج الدم بالحجامة، وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفطَرَ الحاجِمُ والمَحْجومُ”.
  • الاستمناء: من يقوم بممارسة العادة السرية أو استمنى في نهار رمضان، فإن صيامة باطل.
السابق
عبارات تهنئة عيد الأم
التالي
أشكال الطاقة وتحولاتها