هل التفاح يرفع السكر

هل التفاح يرفع السكر ؟ يعتبر التفاح من أشهر الفواكه في العالم، كما أنه مغذي للغاية في الواقع، التفاح غني بفيتامين C والألياف والعديد من مضادات الأكسدة. للحصول على تفاحة متوسطة الحجم تحتوي على 95 سعرة حرارية، و 25 جرامًا من الكربوهيدرات، و 14٪ من القيمة اليومية لفيتامين سي. كميات من الماء والألياف هذا يجعلها غنية بالفوائد، وللمزيد من المعلومات زوروا عالم المعرفة.

جدول المحتويات

القيمة الغذائية للتفاح

أفادت وزارة الزراعة الأمريكية أن تفاحة متوسطة الحجم تحتوي على 25 جرامًا من الكربوهيدرات ونحو 19 جرامًا من السكريات، وتجدر الإشارة إلى أن سكر الفركتوز الطبيعي هو أكبر نسبة من محتوى السكر في التفاح.

 عندما يتم الحصول على الفركتوز من مصادر طبيعية مثل الفاكهة الكاملة، فإنه لا يؤثر بشكل كبير على مستويات السكر في الدم.

ومن ناحية أخرى، تعمل الألياف الموجودة في التفاح على إبطاء عمليات الهضم وامتصاص السكريات، مما يؤدي إلى إبطاء دخولها إلى مجرى الدم الذي لا يسبب ارتفاع مفاجئ في مستويات السكر في الدم.

هل التفاح يرفع السكر

هل التفاح مفيد لمرضى السكر؟

 يحتوي التفاح على سكريات وكربوهيدرات، ولكن إذا تناول الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الأول والنوع الثاني التفاح وأنواع أخرى من الفاكهة.

فإنهم لا يضرونها لأن التفاح يحتوي على أنواع مختلفة من السكر، بالإضافة إلى الألياف والمواد المغذية الأخرى، ولكن بشكل عام يجب أن يعرف مرضى السكر تأثير التفاح على مستوى السكر لديهم حتى يتمكنوا من إدراجه في نظام غذائي صحي لمرض السكري.

وينصح مرضى السكر بمراقبة كمية الكربوهيدرات المستهلكة للحفاظ على استقرار سكر الدم خلال النهار، الاهتمام بالأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات والسكريات.

الكمية المناسبة من التفاح وغيرها من الفاكهة لمرضى السكر

توصي معظم الإرشادات بأن يتناول الأطفال والبالغون خمس حصص من الخضار والفواكه، وتشمل هذه المجموعات أيضًا الأشخاص المصابين بداء السكري.

ولكن من المهم توخي الحذر بشأن الكمية المستهلكة، حيث يُنصح عند اختيار أي فواكه لتناولها  جزء مع الوجبة أو كوجبة خفيفة.

وتجدر الإشارة إلى أن حصة الفاكهة تحتوي على 15 جرامًا من الكربوهيدرات، والكمية التي يمكن تناولها والتي تساوي حصة واحدة، تعتمد على نوع الفاكهة، على سبيل المثال الحصة من التفاح مع تفاحة صغيرة، أي ما يعادل 113 جرام من شرائح التفاح.

هل التفاح يرفع السكر
هل التفاح يرفع السكر

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن التدخين

أضرار التفاح لمرضى السكر

 مدى أمان التفاح لمرضى السكر غالبًا ما يكون تناول التفاح آمنًا لمعظم الناس طالما لم يتم تناول البذور، ولا يتوقع حدوث أي آثار جانبية من تناول التفاح في حد ذاته.

مرضى السكر كما ذكرنا سابقًا، يمكن لعصير التفاح أن يزيد من انخفاض مستويات السكر في الدم، لذلك من المهم لمرضى السكر مراقبة مستويات السكر في الدم عند تناول منتجات التفاح.

التفاح و مقاومة الأنسولين

  • يمكن أن يقلل التفاح من مقاومة الأنسولين وهناك نوعان من مرض السكري، النوع الأول والنوع الثاني.
  • في مرض السكري من النوع 1، لا ينتج البنكرياس ما يكفي من الأنسولين، وهو الهرمون الذي ينقل السكر من الدم إلى خلاياك.
  • بينما في مرض السكري من النوع 2، ينتج جسمك الأنسولين ولكن خلاياك لا تستجيب له وهذا ما يسمى مقاومة الأنسولين.
  • يمكن أن يقلل تناول التفاح بانتظام من مقاومة الأنسولين، مما قد يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم.
  • وذلك لأن مادة البوليفينول الموجودة في التفاح، والتي تتركز في القشور، تحفز البنكرياس على إنتاج الأنسولين ومساعدة خلاياك على امتصاص السكر.

فإن تناول التفاح بانتظام له القدرة على تقليل مقاومة الأنسولين، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم لأن مادة البوليفينول الموجودة في التفاح، والتي توجد في الغالب في قشر التفاح، تحفز البنكرياس على إفراز الأنسولين ومساعدة الخلايا على امتصاص السكر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى