هشاشة العظام عند الأطفال

هشاشة العظام عند الأطفال يتعرض عدد كبير من الأطفال إلى الالتواءات المتعددة في العظام لذلك تبحث الأمهات عن أفضل علاج لهشاشة العظام عند الأطفال؛ حتى يتخلص منها الطفل وينعم بصحة جيدة، وللمزيد من المعلومات زوروا عالم المعرفة.

هشاشة العظام عند الأطفال

يعتبر مرض هشاشة العظام عند الأطفال من الأمور الهامة التي يجب أن ينتبه إليها جميع الأمهات حتى لا يصاب طفلها بأي أمراض خطيرة أخرى ناتجة عن هذه الهشاشة.

  • يجعل هذا المرض الطفل أكثر حساسية لأي ضربات تصيبه على العظام لشدة ضعفه وهشاشته فعندما يتعرض للسقوط من أي مكان فذلك يؤدي إلى كسر العظام بسهولة.
  • تتعرض منطقة العمود الفقري إلى الآلام الشديدة أثناء مواجهة أي صدمات في عظام الطفل وهي من أكثر المناطق الخطرة التي تحتاج إلى رعاية شديدة حتى لا تتعرض لكسر.

ما هي العظام؟

تمثل العظام جميع الهيكل العظمي المتكون منه جسم الإنسان والذي يساعده على الحركة وأداء وظائفه بشكل طبيعي والمكون الأساسي لهذه العظام هو عنصر الكالسيوم فعندما تقل نسبته في الجسم سوف يعاني الطفل من مشاكل صحية كبيرة تؤدي إلى هشاشة العظام وسهولة كسره.

  • يحتوي جسم الإنسان على كمية كبيرة من العظام تحتاج إلى العناية الجيدة حتى لا يتم فقدها بسهولة فيوجد حوالي 206 عظمة في جميع أجزاء الجسم وكل عظمة منهم لها دور فعال تقوم به لمساعدة الجسم على أداء وظيفة معينة.
  • تقوم عظام الرأس بتوفير الحماية الكاملة لهذه المنطقة من أي صدمات تحدث لها وتحمي الجمجمة من التلف وكذلك عظام القفص الصدري تكمن فائدتها في المحافظة على القفص الصدري من التأثيرات الخارجية التي من المحتمل أن تضره.

أسباب هشاشة العظام عند الأطفال

يوجد أسباب عديدة تؤدي إلى التعرض للإصابة بمرض هشاشة العظام لدى الأطفال الصغار ويجب أن نتجنب هذه الأسباب بقدر كبير حتى لا يتضرر العظام الخاص بطفلك ومن ضمن هذه الأسباب ما يأتي:

 أن يكون الطفل مصاب بمرض السكر فهو يعد سبب أساسي في التعرض لهشاشة العظام وتآكل الأطراف الخارجية من العظام نتيجة ارتفاع مستوى السكر في دم الطفل.

الإصابة بمرض فرط الغدة الدرقية الذي يعمل على عدم انتظام الهرمونات التي تنتجها الغدة الدرقية بطريقة سليمة فإما أن تكون هذه الهرمونات بنسبة كبيرة عن الحد المطلوب أو تكون بكميات قليلة للغاية.

سوء التغذية من أهم الأمور التي تتأثر بها عظام الطفل فلابد من تناول أطعمة غذائية مفيدة والبعد تماماً عن أي مشروبات ضارة تتسبب في هشاشة العظام وضعفها بشكل كامل.

تؤثر أدوية التشنجات بشكل كبير على عظام الطفل عندما يتناولها فيجب الحد من استخدامها وإذا كان الطفل يعاني من تشنجات عديدة يجب استبدال العلاج الضار على الفور بنوع أخر ذات فاعلية كبيرة.

اقرأ أيضًا: مشاكل الجهاز العصبي

هشاشة العظام عند الأطفال
هشاشة العظام عند الأطفال

أعراض هشاشة العظام

تظهر مجموعة من الأعراض المختلفة على جسم الطفل والتي تساعدك في الاكتشاف السريع لإصابة طفلك بهشاشة العظام بمجرد ظهور هذه الأعراض وهي تكون كالآتي:

  • يعتبر مرض هشاشة العظام من أكثر الأمراض الصامتة التي يصعب اكتشافها في بداية الأمر وهناك بعض الأطفال الذين لا يظهر عليهم أي أعراض إلا حينما يتعرضون لكسر في بعض الأجزاء الداخلية لهم.
  • من الممكن أن يعاني طفلك من وجود آلام في الظهر نتيجة تأثر العمود الفقري بهشاشة العظام المتواجدة في الجسم ويتعرض للتآكل في بعض الأجزاء  وينتج عن ذلك ألم شديد في هذه المنطقة.
  • تسبب هشاشة العظام عند الأطفال ضعف في القدرة على المشي لمسافات فيكون الطفل غير قادر على التحرك ويتعب كثيرا من أقل مجهود يقوم به.
  • يكون معرض لحدوث الكسور داخل العظام بطريقة واضحة فنجد أنه من أقل ضربة على العظام ستنكسر بسهولة.

وفي نهاية المقال بعد أن عرضنا هشاشة العظام عند الأطفال فيجب الانتباه إلى هذه المشكلة جيداً وسرعة التوجه إلى الطبيب حتى لا تسوء الحالة الصحية للطفل ويتعرض لمشاكل أخرى ناجمة عن هذه الهشاشة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى