نفسية المرأة بعد الطلاق

يفترض أن يكون الطلاق نهاية لعلاقة اجتماعية وعاطفية ونفسية دائمة، فإذا غير قرار الطلاق النهائي الحياة ستشهد الحياة نقاط تحول مهمة ستؤثر على نفسية المرأة وانفعالاتها، حيث تعزيز الثقة بالنفس وإثبات نفسك، فكيف تتكيف المرأة مع حياتها الجديدة، كيف تستعيد ثقتها بنفسها وتعيد تأسيس نفسها، هذا من الصعب حدوثه لكنه يحدث بفعل المرأة، اليوم سوف نتعرف على نفسية المرأة بعد الطلاق بزيارة عالم المعرفة.

نفسية المرأة بعد الطلاق

تواجه المطلقة العديد من المشاكل بسبب تصور المجتمع لها، لأنه على الرغم من كل ما مرت به خلال مرحلة الانفصال، إلا أن بعض الناس ما زالوا يرفضون تركها.

الأمر الذي يؤثر بالطبع على حالتها العقلية وحياتها الاجتماعية بشكل عام وما ستفعله هو مواجهة العبء ومما زاد من تفاقم آلامها، أن مستشارة الصحة النفسية “زينب مهدي” أوضحت أن العلاقة الأسرية هي أبرز المشاكل التي تواجهها المطلقات وكيفية التعامل معها والان سوف نعرض لكم بعض الأسباب التي تؤثر على نفسية المرأة بعد الطلاق

انعدام الثقة عند المرأة المطلقة

نفسية المرأة بعد الطلاق
  • نظرت المطلقة إلى نفسها بصرامة وكأنها امرأة تفتقر إلى شيء بسبب اللقب، مما قلل من ثقتها بنفسها، لأن بعض النساء اكتسبن الثقة من تقدير الرجال لأنفسهن.
  • لذلك عندما واجهت تجربة الطلاق وجدت أنها لم تكن كافية لجعل الرجال يتشبثون بها ويثابرون.

الأسئلة المحيطة ب المرأة المطلقة

تتعرض للعديد من القضايا المخرجة ومنها:

  • تواجه المرأة العديد من الأسئلة حول أسباب الطلاق، والتي تعتبر “لماذا الطلاق؟ ما سبب طلاقك؟” أبرز الأسئلة التي تجد المرأة نفسها محاطة بها.
  • والأسئلة التي يجب الإجابة عليها، وغيرها من الأسئلة التي تجعلها التقرب من نفسها وتجنب مواجهة العالم الخارجي لأن لقب الطلاق يعني أنه يحتاج للإجابة على هذه الأسئلة وبيان الأسباب التي أدت إلى الطلاق.

صورة ذاتية مشوهة للمرأة المطلقة

  • المطلقة تنظر إلى نفسها بعيون مشوهة، ونادراً ما نجد امرأة مطلقة تنظر إلى نفسها وتمجدها بعيون قوية، وهذا الرأي نابع من عدم تقدير الرجال لها بعد هجرها زوجها.
  • لذلك لم تعطي نفسها الفرصة لتعتني بأنوثتها مرة أخرى، فتنظر النساء المطلقات في المرآة، ورغم جمالهن إلا أنهن ما زلن غير مرتاحات، لأن أزواجهن الجميلات لم يشعرن أبدًا بأنهن جميلا، ومن هنا بدأت رحلة المرض العقلي.

الصور التي تلتقطها للرجل بشكل عام تمنعها من الزواج

وخلصت تجربتها إلى أن جميع الرجال لا يقدرون المرأة، وبسبب الخوف من الوقوع في الفخ مرة أخرى، تنكر أنها تعيش حياتها مثل النساء الأخريات.

اقرأ أيضًا: ما هي أسباب الوسواس

نفسية المرأة بعد الطلاق
نفسية المرأة بعد الطلاق

هل الزوجة تندم بعد الطلاق

لسوء الحظ عندما يتخذ أي شخص أي قرار بأنه غير مستعد تمامًا، فإنه سيهيمن ثم يأمل أن يعود الوقت له وينسحب من هذا القرار، وهنا نجيب على سؤال هل تندم الزوجة وتتوق إلى الطلاق لذلك تابع ما يلي:

مصادر الدخل غير كافية للمرأة المطلقة

  • قبل أن تقبل أي امرأة طلب الطلاق، يجب أن يكون لديها خطة لتحقيق دخل كافٍ، مما سيمكنها من عيش حياة جيدة، ولكن إذا لم يكن لدى المرأة مصدر دخل ثابت، فقد يكون هذا هو السبب الرئيسي وراء ذلك.
  • لذلك يمكن القوم أنها ندمت على اتخاذ قرار الطلاق، خاصة عندما تذكرت حياتها السابقة، كان هناك من ينفقها عليها.

الاحتياجات العاطفية للمرأة المطلقة

  • بعد فترة من الطلاق إذا كان الطلاق لسبب آخر غير قلة الحب، فقد تشعر المرأة أن هناك من يحتاج إلى الاهتمام بها عاطفياً، خاصة إذا لم تستطع المرأة التغلب على حب زوجها السابق، ثم الطلاق عادة لا يعني نهاية الحب، بل قد يكون حفاظا على ما تبقى من مشاعر واحترام وتقدير.
  • مما قد يدفع المرأة إلى التعبير عن الندم على قرار الطلاق.

الآن نصل إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على نفسية المرأة بعد الطلاق …

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى