نص نظرية تكتونية الصفائح

عند الحديث عن نص نظرية تكتونية الصفائح نقول بأن نظرية تكتونية الصفائح تعتبر واحدة من أشهر وأهم نظريات علوم الجيولوجيا والتي ساعدت بشكل كبير على إحداث ثورة في هذا العلم وفهمه وتطوره، وقد أدت هذه النظرية لفهم عمليات تشكل المحيطات والقارات، وكيفية تشكل الجبال، وكيف تحدث الزلازل والبراكين، وفي هذا المقال سوف نتعرف على نص هذه النظرية، وأهم المعلومات المتعلقة بها، وللمزيد من الموضوعات العلمية يمكنك متابعتنا في عالم المعرفة

نص نظرية تكتونية الصفائح 

دعونا نتعرف معاً على نص نظرية تكتونية الصفائح في السطور التالية: 

  • تنص هذه النظرية على أن القشرة الأرضية مقسمة إلى صفائح أو ألواح كبيرة، وهذه الألواح عائمة على طبقة الكرة الأرضية السائلة التي تسمى الغلاف أو الوشاح، وخلال عوم هذه الألواح على الوشاح فإنها تتحرك بفعل تيارات الحمل الحراري الموجودة بداخل طبقة الوشاح. 
  • تتشكل تيارات الحمل هذه بفعل الماجما الحارة الموجودة قرب لب الأرض، ثم تتجه بعد ذلك نحو سطح الأرض صعوداً، وذلك بمساعدة الماجما الباردة الموجودة قرب القشرة الأرضية والتي تقوم بإعداد هذه التيارات التي تقوم بتحريك الصفائح أو الألواح، فينتج عن تحركها واصطدامها ببعضها حدوث الظواهر الطبيعية، وتشكل التضاريس. 
نص نظرية تكتونية الصفائح
نص نظرية تكتونية الصفائح

نظرية تكتونية الصفائح وزحزحة القارات 

بعد أن تعرفنا على نص نظرية تكتونية الصفائح دعونا نتحدث عن نظرية تكتونية الصفائح وزحزحة القارات فيما يلي: 

  • زحزحة القارات أو الانجراف القاري هو عبارة عن نوع من النشاطات الجيولوجية التي تقوم بها الصفائح أو الألواح التكتونية، وتتمثل هذه النشاطات في صورة تقارب أو تباعد أو احتكاك بين صفيحتين حتى تبدو كأن الألواح تتزحزح عبر قاع البحر. 
  • كان أبراهام أورتيليوس هو أول من وضع فرضية أن القارات تتزحزح عام 1596م، واكتملت وتطورت هذه النظرية من خلال ألفريد فيغنر عام 1912م، وبالرغم من الرفض الذي تعرضت له النظرية في البداية، إلا أنها لاقت القبول بعد أن قامت نظرية تكتونية الصفائح بتقديم شرح لآلية حركة القارات. 
  • أي أن كلا من النظريتين مكملة للأخرى، حيث تعد نظرية تكتونية الصفائح تطوراً لنظرية زحزحة القارات، بالإضافة إلى أنها قامت بتفسير زحزحة القارات. 

اقرأ أيضًا: الفرق بين القولون الهضمي والعصبي

مبدأ نظرية تكتونية الصفائح 

في إطار موضوع نص نظرية تكتونية الصفائح دعونا نتحدث عن مبدأ نظرية تكتونية الصفائح فيما يلي: 

  • يتراوح سمك طبقة الأرض الخارجية من 50-100 كيلو متر، وهي طبقة صلبة تتكون من مجموعة من الصفائح أو الألواح الكبيرة والصغيرة، وهذه الألواح معاً تشكل الغلاف الصخري الذي يسمى الليثوسفير. 
  • تتركز طبقة الليثوسفير فوق طبقة صخور لدنة منصهرة جزئياً تسمى طبقة الأسفنوسفير وتعني الطبقة الضعيفة. 
  • بسبب وجود منطقة مفصولة ومنعزلة بين حدود كلاً من طبقتي الليثوسفير والأسفنوسفير، فإن الصفائح أو الألواح تتحرك بفعل قوى مجهولة على امتداد حدودها بصورة متقاربة أو متباعدة أو منزلقة. 
  • أثناء حركة الصفائح فإن حدود هذه الصفائح هي المكان الذي يحدث ويتشكل فيه مختلف تضاريس وظواهر سطح الأرض، من أهمها البراكين والزلازل والتي تشكل سلاسل الجبال. 

أنواع حدود الصفائح التكتونية 

من خلال حديثنا عن نص نظرية تكتونية الصفائح نتحدث عن أنواع حدود الصفائح التكتونية التي تعتبر هي الحاضنة الأساسية لمختلف الظواهر والتضاريس، ومن أهم أنواعها ما يلي: 

الحدود المتباعدة: 

وتسمى أيضاً بالحدود المتباينة، وينشأ هذا النوع من الحدود عندما تنزلق صفيحتين متباعدتين عن بعضهما البعض، فتبدأ بالتشكل على الأرض لتنتج وديان متصدعة، أو التشكل تحت البحار لتكون تلال المحيطات الوسطى. 

الحدود المتقاربة: 

وتسمى أيضاً بالحدود المدمرة، حيث تنشأ أثناء انزلاق صفيحتين متقاربتين من بعضهم، ويوجد منها ثلاثة أنواع: 

  • التقاء قشرتين محيطيتين معاً لتكوين الخنادق المحيطية والجزر. 
  • تقارب قشرتين قاريتين معاً لتكوين سلاسل جبال كبيرة مثل جبال الهيمالايا. 
  • التقاء قشرة قارية مع قشرة محيطية لتكون سلاسل جبلية مثل جبال الأنديز. 

الحدود المتحولة: 

قد يحدث هذا النوع من الحدود على الأرض أو تحت الماء، حيث تحاط الصفائح التكتونية بالحدود المتحولة بعد انزلاقها، أو عند تعرض أطرافها لعمليات تآكل بسبب التصادم، ويؤدي الاحتكاك بين الصفيحتين إلى تراكم الضغوط في كلاً منهما ثم تصل لأقصى درجة فتطلق طاقة تتسبب في حدوث الزلازل. 

يبلغ عدد الصفائح التكتونية الموجودة على سطح الكرة الأرضية تسعة صفائح كبيرة رئيسية، أكبر هذه الصفائح هي صفيحة المحيط الهادي والتي تصل مساحتها إلى 130 مليون كيلو متر مربع، وباقي هذه الصفائح هي أمريكا الشمالية، أمريكا الجنوبية، الأوراسية، الأفريقية، أنتاركتيكا، الهندية، الأسترالية، الهندية الأسترالية، بالإضافة للكثير من الصفائح الصغيرة. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى