نصائح مفيدة لتخطي مشاكل الخجل

يعد الخجل الاجتماعي الزائد عن الحد من أهم المشاكل التي تعيق التواصل بين الأشخاص، وتنتشر هذه الصفة بشكل كبير بين الأطفال، وقد يتطور الخجل أحياناً ليؤدي للانطواء، ويشير علماء النفس بأن الخجل الاجتماعي ينتج بسبب التفكير السلبي للإنسان، وخوفه المبالغ من الوقوع في الأخطاء أمام الناس، لهذا لابد من معرفة أهم نصائح مفيدة لتخطي مشاكل الخجل وحتى يستطيع الإنسان التواصل مع بقية البشر بشكل أفضل، وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال، وللمزيد من النصائح يمكنك زيارتنا في عالم المعرفة

أسباب الخجل 

قبل أن نذكر نصائح مفيدة لتخطي مشاكل الخجل لابد أولاً أن نعرف ما هي أسباب الخجل حتى يمكن التعامل مع الشخص الخجول: 

  • في أغلب الأحيان يكون الخجل وراثياً، أي أنه ينتج عن جينات وراثية ويرث الشخص صفة الخجل من أهله.
  • قد تؤدي ظروف نشأة الإنسان منذ صغره وعزلته عن الآخرين إلى أن يتحول لشخص خجول، ويخاف من مجرد التحدث مع الآخرين.
  • قد يتعرض الشخص في صغره للعديد من المواقف والأحداث التي تحوله تدريجياً لإنسان خجول وانطوائي، مثل الاستهزاء به عندما يتحدث، أو توبيخه ومنعه من الحديث كلما أراد التحدث.
  • في بعض الحالات يولد الإنسان ومعه بعض المشاكل الصحية بسبب نقص التغذية، أو إصابة الأم أثناء الحمل بالإرهاق النفسي والجسدي والاضطرابات النفسية التي تؤثر على نمو الجهاز العصبي للإنسان، فتنشأ لديه ظاهرة الخجل والانطواء. 

نصائح مفيدة لتخطي مشاكل الخجل 

فيما يلي نوضح أهم نصائح مفيدة لتخطي مشاكل الخجل للأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة الاجتماعية الجسيمة: 

  • حتى يتخلص الشخص من خجله الاجتماعي عليه أثناء حديثه مع الآخرين أن يفكر بالأشياء التي يحبها فقط، وأن يتناسى الأشياء التي قد تسبب له الإزعاج.
  • عليه أيضاً أن يتفاعل مع كلام الآخرين وأحاديثهم ومع أفكارهم وآرائهم، وألا يتردد من مبادلتهم أطراف الحديث وأن يبدي رأيه في أفكارهم، حيث أن التردد والتفكير كثيراً قبل التحدث هو ما يسبب الخجل.
  • من أهم ما يساعد في حل هذه المشكلة أن يتقبل الشخص أخطاؤه، وألا يخجل من نفسه عندما يرتكب أي أخطاء أمام الآخرين، وألا يفقد ثقته بنفسه إذا وجه أي أحد انتقاد أو ملاحظة له على تصرف صدر منه.
  • يجب على الشخص أن ينسى كل ما تعرض له في السابق من مواقف سلبية، أو أحداث مضت سببت له الخجل او الإحراج، والتركيز على الحاضر والتخطيط للمستقبل. 
نصائح مفيدة لتخطي مشاكل الخجل
نصائح مفيدة لتخطي مشاكل الخجل

اقرأ أيضًا: معجزات سيدنا داوود علية السلام

طرق للتخلص من الخجل الاجتماعي 

نستكمل حديثنا عن نصائح مفيدة لتخطي مشاكل الخجل ونذكر بعض الطرق التي تساعد على التخلص من الخجل الاجتماعي فيما يلي: 

نصائح مفيدة لتخطي مشاكل الخجل
  • يجب أن يحاول المرء أن ينخرط ويختلط مع الطبقات والفئات الاجتماعية المحيطة به، وأن يحضر المناسبات الاجتماعية التي تعطيه الفرصة للتعرف على أشخاص جدد وإقامة علاقات جديدة.
  • على الشخص أن يحفز نفسه دائماً ويشجع نفسه على الحديث والتفاعل، كان يقول في داخله أنا لا أخاف من الحديث أمام الآخرين، أنا أمتلك شخصية قوية، أنا أحب المناسبات الاجتماعية.
  • يجب على الشخص الخجول أن يقتنع في داخله أن هذا الخجل الذي يعاني منه ما هو إلا حالة مؤقتة سوف تنتهي إذا اجتهد في التغلب عليها.
  • من الطرق الفعالة في مساعدة الشخص الخجول على تخطي خجله هي الانشغال بالتفكير بتقديم شئ للآخرين أو مساعدتهم ومشاركتهم ما يحبون بدل التفكير الزائد في الخجل. 

نصائح للأم لعلاج الخجل عند الأطفال 

فيما يلي بعض نصائح مفيدة لتخطي مشاكل الخجل تقوم بها الأم لعلاج مشكلة الخجل عند طفلها: 

  • يجب عدم تكرار لفظ خجول أمامه، وعدم وصفه بها أو انتقاده بشكل مستمر بسببها، بل يجب التعاطف مع خجله دون التحدث عنه أمام الآخرين.
  • الانتباه لحاجاته العاطفية والنفسية وتهدئة مخاوفه، وتعليمه كيفية التعامل مع هذا الخجل وكيف يتمكن من الاسترخاء والراحة أثناء تعامله مع الآخرين.
  • تعليمه كيفية تكوين صداقات وأن يكون واثقاً بنفسه دائماً عند اختياره لأصدقائه، وفي المقابل يجب تدريبه على مواجهة من يتنمرون عليه وكيف يدافع عن نفسه دون خوف أو خجل.
  • تدريبه على كيفية التعامل مع الآخرين، مثل طريقة إلقاء السلام والتحية، وطريقة التعريف بنفسه، ودائماً يجب مدح خصاله الحسنة وطلب رأيه والاستماع له باهتمام حتى تزداد ثقته بنفسه. 

لا يجب أن نسمح للخجل بأن يعكر صفو حياتنا، وألا يمنعنا من التفاعل والتواصل مع الآخرين والاستمتاع بتجربة كل جديد ومشاركة آرائنا مع الآخرين، فهذه هي طبيعتنا البشرية، ولقد خلقنا للتواصل والتعارف وتكوين معارف لا للخجل والعزلة، لهذا يجب ألا نستسلم للخجل مهما حدث، وأن نستفيد من هذه النصائح ونطبقها على أنفسنا حتى نحظى بتجارب أفضل. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى