نصائح مفيدة في التعامل مع سن اليأس

نصائح مفيدة في التعامل مع سن اليأس وهي فترة انقطاع الطمث عند السيدات التي يمكن أن تبدأ في الأربعينيات أو الخمسينيات من عمرها ، وتعد تلك الفترة هي أصعب الفترات التي تمر بها السيدة مما تشعر به من تخبط في العواطف التي تسببها الأعراض العاطفية لانقطاع الطمث ، بالإضافة الى العديد من الاعراض الاخرى التي نتحدث عنها في التالي كم نذكر نصائح مفيدة في التعامل مع سن اليأس .

نصائح مفيدة في التعامل مع سن اليأس

تبدأ السيدات في الدخول الى ما يسمى “سن اليأس ، سن الأمل ، انقطاع الطمث” تقريباً في سن 45 عام ، حيث تتعرض لانقطاع الدورة الشهرية لمدة 12 شهر وهذا يدل على فترة سن اليأس لديها ، ونتحدث عن بعض النصائح الهامة التي تساعد المرأة في المرور بتلك الفترة بسلام وهي :

  1. معرفة كيف تتعاملين مع الهبات الساخنة وهذا بتخفيف الملابس وخصوصاً في الليل .
  2. يمكن استبدال البطارية غطاء خفيف مع الحرص على وجود مروحة بجانب السرير .
  3. الوزن الزائد يزيد من الهبات الساخنة ولذلك يفضل تقليل الوزن ما يساعد في تخفيض الحرارة .
  4. لابد من الحصول على عدد ساعات كافية من النوم لكي تتحسن التغيرات المزاجية .
  5. ممارسة الرياضة والتمارين وخصوصاً اليوغا تقلل من الإحساس بالتوتر واضطرابات وتقلب المزاج .
  6. التغيرات الهرمونية تسبب جفاف المهبل مما يؤدي الى الشعور بالألم أثناء العلاقة الزوجية لذلك ننصح بوضع الكريمات المرطبة .
  7. يؤدي انقطاع الدورة الشهرية الى تخبط الهرمونات والتي تسبب تقلبات المزاج لذلك يجب استشارة الطبيب لاعطاء بعض الأدوية مضادة للاكتئاب .
  8. يسبب الهبات الساخنة الكثير من التعرق أثناء الليل مما يؤدي الى عدم الاستقرار في النوم فينصح بتخفيف الملابس وتواجد قطعة من الثلج تحت الوسادة .

نصائح مفيدة في التعامل مع سن اليأس

أعراض سن اليأس النفسية

عند دخول السيدات الى فترة انقطاع الطمث أو انقطاع الدورة الشهرية تمر ببعض الأعراض الخطيرة والصعبة والتي تشعرها بالتوتر والقلق والاكتئاب ، ونذكر من تلك الأعراض التالي :

  • انخفاض نسبة هرمون الاستروجين مما يسبب في قلة الخصوبة .
  • تغيرات في انتظام الدورة الشهرية ولابد في هذه الحالة من استشارة الطبيب.
  • الشعور بالحرارة المرتفعة في الجسم بشكل مفاجئ وما تسمية “بالهبات الساخنة” .
  • حدوث أرق ومشاكل في النوم وهذا بسبب التعرق ليلاً بسبب الهبات الساخنة .
  • التوتر وتقلبات المزاج والاكتئاب والذي يصل في بعض الأحيان الى الانتحار .

نصائح مفيدة في التعامل مع سن اليأس

نصائح مفيدة في التعامل مع سن اليأس

كيفية علاج سن اليأس

هناك العديد من الطرق التي من خلالها نتجنب الشعور بالاعراض المزعجة لسن اليأس أو انقطاع الطمث ، وقد قدمنا بعض من نصائح مفيدة في التعامل مع سن اليأس ، كما نذكر أيضاً بعض النصائح في كيفية علاج سن اليأس أو تخفيف أعراضه ومن اهمها الطرق الدوائية .

حيث يقدم الطبيب في تلك الحالة العديد من الأنواع الدوائية التي تساعد بشكل كبير في تخفيف تلك الأعراض ومنها (العلاجات الهرمونية – الاستروجين المهبلي – مضادات الاكتئاب – دواء الجابابنتين “للهبات الساخنة” – مكملات فيتامين د) وغير ذلك من الإرشادات والنصائح التي يقدمها الطبيب للسيطرة على تلك الحالة .

كما من الضروري الامتناع عن شرب المشروبات الكحولية أو التدخين والحفاظ على الوزن ومحاولة تقليل الوزن الزائد ، كما يجب اتباع الانظمة الغذائية الصحيحة والابتعاد عن العادات الغذائية الخاطئة المليئة بالدهون والسكريات والأملاح وغير ذلك .

كل سيدة تمر بفترة انقطاع الطمث او الدورة الشهرية وما تنسى بسن اليأس ولكن الحياة مليئة بالامل والسعادة والأهداف العظيمة التي يجب ان نضعها في عين الاعتبار ويجب أن تساعد السيدة نفسها في الخروج من تلك الحالة بسرعة ولا تضع لها اهمية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى