نصائح لنظام غذائي صحي

ليس بالضرورة أن يعني اتباع نصائح لنظام غذائي صحي الامتناع عن الأطعمة التي يحبها الفرد، واتباع قيود صارمة وجامدة، أو الحرمان من جميع الأطعمة الشهية، وأن يصبح الجسم نحيلاً ونحيفاً كما يعتقد البعض، ولكنه يعني القدرة على تحقيق التوازن بين ما يشتهيه الفرد وما يحتاجه الجسم، وذلك للاستمتاع بصحة أفضل، وتقليل المشاكل والأمراض، ونحن هنا في هذا المقال لنضع لكم أسس اتباع نظام غذائي صحي ، ونصائح لتحقيق ذلك، وللمزيد من الموضوعات يمكنك زيارتنا في عالم المعرفة. 

ما هو النظام الغذائي الصحي؟ 

يخلط الكثير من الناس الذين يبحثون عن نصائح لنظام غذائي صحي بين النظام الغذائي الصحي ونظام الدايت أو الريجيم القاسي والذي يؤدي لحرمان الجسم من الكثير من الأطعمة رغم تشابه الاثنان لحد كبير، حيث يتم في كلا الأمرين تناول الفرد للأطعمة الطبيعية الغير ضارة والتي تفيد الجسم، والابتعاد عن الأطعمة السيئة الصناعية التي تضر بصحة الجسم. 

وحتى نستطيع أن نجزم بأن هذا نظام صحي، لابد أن يحتوي النظام على جميع العناصر بالنسب المحددة لها دون إهمال أي عنصر أو الامتناع عن تناوله، بعكس ما يعتقد البعض أن عدم تناول الكربوهيدرات مثلاً يساعد على إنقاص الوزن، وفي الحقيقة سوف يتم إنقاص الوزن فعلاً ولكن سوف تتأثر صحة الجسم ويؤدي ذلك لحدوث مشاكل ومضاعفات خطيرة. 

ولهذا يمكننا القول بأن النظام الغذائي الصحي هو النظام الذي يحتوي على جميع العناصر التي يحتاجها الجسم من مصادر طبيعية صحية وبكميات مناسبة، ويختلف هذا النظام من فرد لآخر وفقاً لعدة أشياء أهمها: الجنس، العمر، النشاط البدني، نمط الحياة، أي أمراض موجودة. 

كيف يتم اتباع نظام غذائي صحي؟ 

قبل أن نتطرق لأهم نصائح لنظام غذائي صحي لابد أولاً أن نعرف أن أفضل طريقة لاتباع نظام غذائي صحي تكون من خلال القيام بأمرين هما: 

نصائح لنظام غذائي صحي

تقليل تناول بعض الأطعمة غير الصحية 

ومن أهم هذه الأطعمة: 

  • الأطعمة المعالجة التي تحتوي على كمية كبيرة من الأملاح والدهون مثل البسكويت، النقانق، البرجر، الوجبات السريعة.
  • السكريات مثل الكعك والمشروبات السكرية والحلويات.
  • الدهون المشبعة والتي تزيد من مستوى الكوليسترول الضار مثل الحليب كامل الدسم، السمن، الزبد، الزيوت المهدرجة، زيت النخيل، جوز الهند.
  • الأطعمة المقلية في سمن أو زيت غزير وتحتوي على الكثير من الدهون، مثل البطاطس المقلية، السمبوسك وغيرها. 

الإكثار من تناول الأطعمة الصحية 

ومن أهم هذه الأطعمة: 

  • الخضروات الطازجة أو المطهية بطريقة طهي صحية وخالية من الدهون، والفواكه بمعدل ثمرتين يومياً.
  • المأكولات البحرية مثل الأسماك بأنواعها  بمعدل قطعتين كل أسبوع، أما الأسماك الزيتية مثل التونة والسلمون والرنجة والسردين يفضل أكلها مرة واحدة فقط كل أسبوع. 
  • مصادر البروتين الحيواني الخالية من الدهون والتي تساعد على بناء خلايا وأنسجة الجسم وتعويض ما يتلف منها. 
  • النشويات التي تصنع من الحبوب الكاملة. 
نصائح لنظام غذائي صحي
نصائح لنظام غذائي صحي

اقرأ أيضًا: الفوائد الصحية للملفوف

نصائح لنظام غذائي صحي 

بعد أن تعرفنا على كيفية اتباع نظام غذائي صحي، إليك بعض نصائح لنظام غذائي صحي تساعد على اتباع هذا النظام: 

  • محاولة تقليل تناول السكر قدر المستطاع، والبدء في تناول المشروبات بسكر قليل بشكل تدريجي، واستبدال السكر الصناعي بالسكر الطبيعي الموجود في الفواكه.
  • ضرورة الاهتمام بتناول كميات كافية من الماء يومياً، حيث أن الماء يساعد على هضم وامتصاص الطعام، بجانب أنه يساعد على نضارة البشرة وصحة الشعر.
  • استبدال الزبادي العادي بالزبادي اليوناني والذي يحتوي على ثلاثة أضعاف البروتين الموجود في الزبادي العادي، ويحتوي على نسبة أقل من الدهون.
  • الاهتمام بتناول طبق من السلطة الخضراء مع كل وجبة فهذا يساعد على الشبع بسرعة بسبب الألياف.
  • قراءة بطاقات العناصر الغذائية الموجودة على عبوات الأطعمة الجاهزة للتعرف على محتوى الطعام من الدهون المشبعة.
  • الاعتماد على طريقة السلق أو الشوي أو التحميص عند طهي الأطعمة، والابتعاد عن طريقة القلي.
  • عدم الإفراط في تناول الأطعمة حتى الصحية منها، والاكتفاء بتناول ما يحتاجه الجسم فقط. 

في نهاية حديثنا وبعد أن وضحنا ما هو النظام الغذائي الصحي، وكيفية اتباع نظام غذائي صحي، وأهم نصائح لنظام غذائي صحي نذكر أن اتباع نظام غذائي صحي له الكثير من الفوائد من أهمها الحصول على جسم رشيق وصحي والوصول للوزن المثالي، الحفاظ على مستوى السكر في الدم، الوقاية من الأمراض المزمنة مثل مرض السكري، وأمراض القلب، والكلى، وأمراض الشرايين والأوعية الدموية، ومرض السرطان، بالإضافة للتمتع بالنشاط والحيوية. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى