نتائج معركة اليرموك

تعتبر معركة اليرموك من أكثر المعارك الهامة في التاريخ الإسلامي التي حققت نتائج هائلة فلابد أن يعلم كل مسلم نتائج معركة اليرموك حتى يتعرف على شجاعة المسلمين وبسالتهم في الدفاع عن دينهم أمام الله عز وجل ولكي ينشروا الإسلام في كل أنحاء البلاد فضحوا بأرواحهم لإعلاء كلمة الله ودينه في كل البقاع، وللمزيد من المعلومات زوروا عالم المعرفة.

نتائج معركة اليرموك

تعتبر نتائج معركة اليرموك من أكثر النتائج التي يفتخر بها المسلمين عندما قاموا بتحقيقها في هذه المعركة فلقد أذن الله أن يتم نصر المسلمين في تلك المعركة والمعروفة باسم اليرموك.

ونجد أن المسلمين خاضوا عدد كبير من المعارك قبل معركة اليرموك ولكن لم يحققوا هذه النتائج من قبل فشهدت بلاد الشام انتصاراً عظيمًا.

نتائج معركة اليرموك

غيرت معركة اليرموك أحداث عديدة في تاريخ الإسلام والمسلمين جميعاً ومن ضمن هذه النتائج التي حققتها معركة اليرموك ما يأتي:

تخلصت البلاد من بطش الرومان لأن هذه المعركة كانت ضد الجيش الروماني وكان يعتبر هذا الجيش أكبر جيش من حيث القوة في كل بلاد العالم ففروا جميعاً بعد هذه المعركة إلى بلادهم وعرفوا عظمة المسلمين وقوة جيشهم وجنودهم.

استقرت معظم البلاد بعد هذه المعركة وأصبح المسلمين ذات قوة في جميع البلاد يخافهم جيوس الأعداء أن يتصارعوا معهم حتى لا تلحق بهم الهزيمة كهزيمة الرومان في معركة اليرموك.

أرادت الجيوش الإسلامية أن تحقق مزيد من النجاحات وتخوص بلاد أخرى حتى تفتح بها الإسلام وتنشره في كل بلاد العالم دون خوفاً من جيش العدو.

نتائج معركة اليرموك
نتائج معركة اليرموك

اقرأ أيضًا: من هو قائد معركة اليرموك

فتح بلاد الشام

تعتبر خطة فتح الشام من أعظم الخطط التي سعى إليها جميع المسلمين وجيوشه الباسلة فكان هدفهم أن يعلو أسم الله في كل بقاع الشام ويتخلصوا من العبادات الأخرى التي ليس لها أي جدوى ولا فائدة وأن يخضع أكبر عدد من البلدان تحت الخليفة الإسلامية وتم فتح الشام كالآتي:

استغرقت مهمة فتح بلاد الشام سنوات عديدة مليئًا بالتعب والهزيمة والانتصار حيث بدأت الرحلة وراء فتح الشام عندما استعد أبو بكر الصديق هو جيشه العظيم الذي كان تحت قيادة أبي عبيدة الجراح فقاموا بالتوجه إلى البلاد ومحاربة أعداء الإسلام  التخلص من الروم نهائيا وطردهم خارج البلاد.

وظل الفتح مستمراً حتى حكم عمر بن الخطاب للبلاد وكان يضم معه عدد كبير من البلدان الذين يتسموا بالشجاعة والقوة العظيمة مثل المحارب خالد ابن الوليد وكان معه عمرو بن العاص وهم من أعظم القادة الذين حققوا انتصارات شتى في عهد الفتح الإسلامي.

لماذا سميت هذه المعركة باسم معركة اليرموك؟

كان المسلمون قديماً يفضلوا أن يسمون المعارك التي يخوضها باسم الموقع الذي تتم فيه هذه المعركة فيرجع سبب تسمية معركة اليرموك بهذا الاسم لأنها تمت كاملة في القرب من نهر يسمى نهر اليرموك.

ويتواجد هذا النهر في بلد الشام التي كان المسلمون متجهين نحوها حتى يغزوها ويتخلصوا من الروم وظلمهم وطردهم خارج البلاد حتى تتنظم الشام إلى الخلافة الإسلامية.

ينبع نهر اليرموك من بداية جال حوران حتى يمتد داخل مدينة فلسطين ويصل حتى سوريا فهو ذات مساحة كبيرة جدا ويضم عدد كبير من بلاد الشام.

تحالف الروم قبل معركة اليرموك

قامت الروم بالاستعداد لهذه المعركة استعداد كبير وعظيم حتى تهزم المسلمين ولا تسمح لهم بأن يستولوا على البلاد التي تخضع لحكهم، ولكن لم يأذن لهم الله بالانتصار فقام جيش الروم بوضع خطة تحالف كالآتي:

تعاون جيش الروم بأكملها حتى كونوا جيشاً كبيراً متكون من حوالي 5 جيوش مع بعضهم البعض واختاروا لهم قائد من أعظم القواد لديهم وهو القائد ما هان فكان الجيش متكون من جيش الأرمان وجيش الروسي ومعهم مجموعة مز الجيوش الأوربية.

 وقام القائد غري غوري بتولي قيادة جيش الرومان فهو كان أكثر كرها وعداوة للجيوش المسلمين فقام بأمر جميع جيوش الروم الأوروبيون أن لا يفروا من هذه المعركة مهما حدث ومهما كانت النتائج حتى لا يسمحوا للمسلمين بالانتصار عليهم.

وفي نهاية المقال بعد أن تعرفنا على نتائج معركة اليرموك فلابد أن نتحلى بصفات الجنود المسلمين ويكون لدينا ثقة في الانتصار دون أن نستسلم تحت أي ظروف مقابل الدفاع عن الإسلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى