نبذة عن كتاب قلوبهم معنا وقنابلهم علينا

نبذة عن الكاتبة وهي الروائية احلام مستغانمي وهي روائية جزائرية الاصل ، وقد نالت شهرة كبيرة من خلال برنامجها الشهير “همسات” الذي اعجب له به الكثير من المستمعين ، ثم قدمت العديد من الروايات المميزة وكتبت كتاب قلوبهم معنا وقنابلهم علينا الذي سوف نناقشه في موضوعنا اليوم في عالم المعرفة في نبذة عن كتاب قلوبهم معنا وقنابلهم علينا .

نبذة عن كتاب قلوبهم معنا وقنابلهم علينا

ناقشت الكاتبة أحلام مستغانمي في كتابها حال العرب وخصوصاً حال العراق وسير الحياة السياسية فيها ، حيث سلطت الضوء في كتابها تحديداً على الحادثة الشهيرة لضرب الصحفي العراقي للرئيس الامريكي جورج بوش بالحذاء امام الصحفيين والكاميرات .

كما تحدثت أيضاً في كتابها عن تغيير حال العراقيين بعد الحرب وكيف أصبحوا في حياتهم مهانون ، وتحدثت أيضاً في الكتاب عن امريكا وما قامت به من اعتداءات ضد العراق وكيف قامت بتدميره وسلب حقوق شعبة ، كما لخصت حال المؤامرات التي تتعرض لها العراق والتي نشبت بسببها الحرب ضدها ، واستخدمت من خلال هذه صورة مصغرة للواقع الحاضر الذي يعيشه الوطن العربي بشكل عام في تلك الفترة .

نبذة عن كتاب قلوبهم معنا وقنابلهم علينا

الكاتبة أحلام مستغانمي

لابد من ان نذكر من هي احلام مستغانمي هى روائية وكاتبة جزائرية الاصل ، ولدت في 13 من أبريل عام 1953 ميلادياً ، عملت في بدايتها في الاذاعة الوطنية بالجزائر ، ونالت شهرة كبيرة وواسعة من خلال برنامجها التي كانت تقدمه ويحمل عنوان “همسات” الذي أعجب به الكثير من المستمعين واشتهرت من خلاله ، ثم انتقلت بعد ذلك في سبعينيات القرن العشرين الى فرنسا ، ثم تزوجت في وقتها من صحفي لبناني الاصل ، وقد نالت احلام مستغانمي من جامعة السوربون شهادة الدكتوراه .

وأصدرت الكاتبة المتميزة العديد من الاعمال الروائية التي نذكر من أبرزها (رواية ذاكرة الجسد – رواية فوضى الحواس – رواية عابر سرير – رواية الأسود يليق بك – كتاب قلوبهم معنا وقنابلهم علينا) ، ونذكر أيضاً في نبذة عن كتاب قلوبهم معنا وقنابلهم علينا  انه قامت الروائية باصدار كتابها هذا في 2014 ، والتي قامت فيه بتجميع كافة مقالاتها التي كانت تكتبها في “مجلة زهرة الخليج” وقامت فيه باعادة ترتيب تلك المقالات على حسب تواريخها .

نبذة عن كتاب قلوبهم معنا وقنابلهم علينا

اقتباسات من كتاب قلوبهم معنا وقنابلهم علينا

وأما عن الكتاب فقط جئنا ببعض من الاقتباسات التي تدخل القارئ في سلسلة الأحداث والتطورات السياسية بالعراق والتي نذكرها في نبذة عن كتاب قلوبهم معنا وقنابلهم علينا :

  • لدي رغبة في البكاء عاجزون نحن حتى عن انجاز علم عربي موحد نرفعه جميعنا لنقول للعالم اننا لسنا ادلاء ولا أغبياء .
  • عندما تكون الديمقراطية هبة الاحتلال كيف لك ان تتعلم الحرية من جلادك .
  • هرمنا كلمة جديدة دخلت قاموسنا مذ صح أحدهم في تونس هرمنا في انتظار اللحظة .
  • ولأن شر الغضب ما يضحك فإنني مازلت اضحك على العرض الذي قدمة صدام في لحظة غضب لبوش طالباً من الرئيس الأمريكي مواجهته بالسيف .
  • الذي يختطف شخصاً يسمى ارهابياً والذي يختطف شعباً يسمى قائدا او “مُصلحاً كونياً” نحن شعوب بأكملها مخطوفة لتاريخ غير مسمى .
  • انا التي افخر دوماً بكوني لم أصافح صدام يوم كان قاتلاً ولا وطئت العراق في مرابد المديح وسوق شراء الذمم واذلال الهمم .
  • تحية للسيدة فيروز المطربة التي لم ترتد من نصف قرن سوى صوتها وكلما صمتت تركتنا للبرد كانها تعني لتكسونا ويغني الاخرون ليكتسوا بمالنا .

لدى تاريخ الادب العربي قدر كبير من الشخصيات الادبية العريقة التي تترك لنا ارث عظيم من الروايات التي تفتح عقولنا وقلوبنا تتعلق بها ومنهم الاديبة والروائية أحلام مستغانمي وغيرها من الكتاب الرائعين و المبجلين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى