نبذة عن رواية قصة حب مجوسية

نبذة عن رواية قصة حب مجوسية تصف روعة الحب ورقي المشاعر الإنسانية التي يكنها البطل لحبيبته المجهولة التي يبحث عنها محاولًا الوصول إليها طوال أحداث الرواية، فكيف كان لقاء البطل الأول بحبيبته؟ وما هي الأحداث والصراعات التي سيعيشها البطل خلال رحلة بحثه عن حبه الكبير؟ تعرف على المزيد من التفاصيل عن رواية قصة حب مجوسية من خلال زيارة موقع عالم المعرفة.

نبذة عن رواية قصة حب مجوسية

لاقت رواية قصة حب مجوسية رواجًا كبيرًا في الوطن العربي، فهي من أجمل كتابات الروائي عبد الرحمن منيف السوري الجنسية، وقامت المؤسسة العربية للدراسات والنشر بإصدارها عام 1990م.

أبرز المؤلف صورًا حية لطبيعة الحياة الاجتماعية والرومانسية المتجسدة في قصة حب غارقة في الوصف التفصيلي من خلال إضافة مجموعة من الألفاظ والتعبيرات الرقيقة والكلمات التي تليق بالنصوص الأدبية التي يبدع في كتابتها عبد الرحمن منيف.

وبالرغم من شهرة الرواية على مستوى الوطن العربي وشغف القراء لشرائها وقراءة صفحاتها الـ 129 كاملةً، إلا أنه لم يذكر على الإطلاق أن حصدت الرواية أية جوائز أدبية دولية أو عالمية، كما أنه لم يتم نشرها مترجمة حتى وقتنا الحالي.

أبطال رواية قصة حب مجوسية

تدور أحداث الرواية حول 5 شخصيات رئيسية، وهم:

  • بطل الرواية العاشق: لم يذكر المؤلف اسم صريح لبطل روايته، فقد اهتم بتسليط الضوء على عشق بطل الرواية لسيدة متزوجة قابلها صدفة في فندق، ومنذ اللحظة الأولى التي وقع نظره عليها وقع في غرامها وأخذ يبحث عنها طوال الرواية.
  • معشوقه ليليان: وهي السيدة المتزوجة التي وقع البطل في حبها والتي تدور حولها أحداث الرواية.
  • زوج ليليان: لم يرد وصفًا تفصيليًا لشكل واسم الزوج، إلا أن كل ما ذكر عنه في الرواية أنه كان شخصًا بدينًا.
  • طفلي بطلة الرواية: ذكر الطفلان في الرواية أنهما أبناء المرأة المتزوجة التي يحبها البطل دون أن يصرح المؤلف بأسمائهما، فقد ركز المؤلف على ذكر اسم البطلة فقط دون أن يصرح بأسماء باقي الشخصيات محاولًا جذب القارئ للتعرف على أبعاد شخصية ليليان وسحرها في إطار أحداث حياة البطل التي تدفعه يومًا بعد يوم للعثور على حبيبته والتقرب منها.

ملخص قصة حب مجوسية

تتحدث رواية قصة حب مجوسية وتصف أولى اللحظات التي وقع فيها البطل في غرام ليليان، فقد برع المؤلف في وصف الشعور الإنساني للحب من الوهلة الأولى التي يرى فيها الرجل معشوقه وما يخالجه من مشاعر عند رؤيتها.

وعلى الرغم من ذكر ثلاث فتيات كان البطل قد وقع في حبهن في وقت سابق، إلا أن لليليان سحرًا خاصًا جعله ينسى كل هؤلاء النساء اللاتي عرفهن في الماضي.

وفي سياق الحديث عن نبذة عن رواية قصة حب مجوسية فقد اهتم المؤلف بوصف مشاعر البطل تجاه حبيبته وبالرغم من زواج البطلة وإنجابها طفلين، إلا أن البطل قد وقع في غرامها متناسيًا الأعراف والتقاليد التي تحرم وتجرم حب الرجل العذري لسيدة متزوجة من شخص آخر.

سبب تسمية الرواية

أطلق المؤلف اسم قصة حب مجوسية على روايته بسبب عشق البطل لحبيبته الكبير الذي يشبه عشق المجوس للنار، فعلى الرغم من أنها تحرقهم وتعذبهم إلا أنهم يعبدونها، وهذا ما يشعر به البطل فنيران حب ليليان تحرقه وتجعله كالعاشق المجنون إلا أنه يرى في عذابها حبًا لم يعشه من قبل.

تمزج الرواية بين الحب والسخط والغضب الذي يشعر به البطل طوال أحداث الرواية بسبب معاندة القدر له واستحالة الجمع بينه وبين حبيبته، فالكون والقدر وزوج ليليان كلهم عوامل تقف حائط سد في وجه هذه العلاقة التي لطالما حلم البطل باكتمالها.

أما عن مشاعر البطل تجاه زوج ليليان كما تصفها نبذة عن رواية قصة حب مجوسية فإنها مشاعر بغضاء وكراهية معلنة يغلفها الشعور بالحرمان من معشوقه، فهذا البدين “أي زوج ليليان” هو من يقف في طريق سعادة البطل للقاء حبيبته وعيش تفاصيل قصة الحب الجميلة معها.

قدمنا نبذة عن الأحداث المشوقة التي يسردها المؤلف عبد الرحمن منيف في روايته الشهيرة قصة حب مجوسية التي نسج سطورها من كلمات الغزل والحب العذري التي عاشها كلًا من بطل الرواية وليليان محبوبته السرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى