نبذة عن ديل كارنيجي

نبذة عن ديل كارنيجي وُلد الكاتب ديل كارنيجي في عام 1888 – 1955 في مار يفيل بولاية ميسوري وسط الولايات المتحدة الأمريكية لعائلة فقيرة  التحق في شبابه بكلية Warensburg للمعلمين، ثم عمل كممثل مبيعات لشركة Armo، ثم بدأ تعليم رجال الأعمال فن الخطابة، وكتب العديد من الكتب في مجال التنمية البشرية والتنمية الذاتية، للمزيد من المعلومات زوروا عالم المعرفة.

نبذة عن ديل كارنيجي

 تميزت كتّب ديّل كارنيَّجي بأسلوب مبسط مع رسوم توضيحية واقعية، وتم بيع ملايين النسخ حول العالم.

يُعرف ديّل كارنيّجي بأنه رائد ومطور في مجال تعزيز المهارات الشخصية، وقد بدأ منذ عام 1912 م بتقديم دورات تدريبية ومحاضرات حول فن الخطابة العامة لرجال الأعمال والمهنيين في نيويورك، وأفكاره وقواعده.

تم اتباعها. بقليل من الإعجاب قبل البدء في كتابة كتب مفصلة وبسيطة تغطي قطاعات واسعة وفصولاً مختلفة.

نبذة عن ديل كارنيجي

من الناس في جميع أنحاء العالم والعالم العربي، استفاد عدد كبير من الكتاب من أفكار ديّل كارنيّجي وكتبوا كتبًا تحاكي أسلوبه في نمط إسلامي، مثل كتاب جدد حياتك للشيخ محمد الغزالي، وكتاب لا يضايق الداعية عائض القرني.

التنمية البشرية وتطوير الذات

مصطلح التنمية البشرية وتطوير الذات مصطلح معقد تتداخل فيه عدة عوامل ومكونات ومحتويات تشمل مختلف جوانب الحياة في المجتمع، ولكنها تبدأ من الإنسان، لأنه المحرك والمطور للحياة.

لذلك فهو يهتم بالمكونات العقلية والجسدية والنفسية للإنسان، ويفهم ما يلبي احتياجاته الإنسانية من حيث النمو والنضج والاستعداد الجيد للحياة بإسهاماتها وسياقاتها المختلفة، مع التطور المستمر للفرد الجسدي.

والقدرات العقلية والنفسية والاجتماعية، واستثمار جيد لهذه القدرات للنجاح وتحقيق الطموحات في جميع جوانب الحياة الروحية والشخصية والمادية والمهنية.

وكذلك خصائص وأفكار علم التنمية والتنمية الشخصية في بدأت السير الذاتية للناس وحياة العديد من الشعوب عبر التاريخ تصبح علمًا قائمًا بذاته.

مؤلفات ديل كارنيجي

كتب ديّل كارنيَّجي مجموعة تعتبر من أهم الكتب في التنمية الشخصية والتنمية البشرية، وقد ترجمت كتبه إلى عدد من اللغات، وعلى مستوى اللغة العربية تم نشر كتبه ونشرها.

طبع عدة مرات، وقد تم جمع بعضها في مجلدات مشتركة نشرت في شكل كتاب، وهذه الكتب هي:

تخلص من القلق وابدأ الحياة

أحد أشهر كتب ديّل كارنيّجي، وله تأثير كبير على ملايين الأشخاص في مجال العلوم، وخاصة أولئك الذين يعانون من القلق في حياتهم الشخصية والعامة.

كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس: يعلم هذا الكتاب القارئ من خلال قصص واقعية وقواعد مرنة حول أساليب تكوين الصداقات التي يمكن أن تجعل الحياة أسهل من خلال علاقاتهم الصادقة والمساعدة التي يمكنهم تقديمها.

الخطابة العامة: تحتوي على أفكار قيمة للتعامل مع الناس، في طرق المناقشة، ولتحقيق كفاءة أكبر في التواصل مع المزيد من الناس، مع التركيز على طرق الكلام باستخدام جمل واضحة وأفكار مرتبة تجذب الانتباه.

فن التفاعل مع الناس: في هذا الكتاب، يشرح ديل كارنيّجي كيف يعيش الشخص القادر على التفاعل مع الناس بسعادة من خلال تطوير استراتيجيات، وخطوات متعددة لإتقان فن المعالجة وتحقيق أنماط شخصية مختلفة.

 كيفية تحقيق النجاح والتفوق والثروة في حياتك

يقدم ديَل كارنيّجي في هذا الكتاب مجموعة من النصائح المهمة حول إتقان الوظيفة والمثابرة والثقة في طرق العرض الجديدة مع أمثلة ومفاتيح النجاح في الحياة.

شخصية عالمية غيرت التاريخ

 يسرد الكتاب مجموعة من السير الذاتية لعدد من الأشخاص العظماء الذين غيروا وجه التاريخ. تعلم من حياتهم ومثابرتهم وإيمانهم بأفكارهم، واستخدم نهجهم لتحقيق أهدافهم.

نبذة عن ديل كارنيجي
نبذة عن ديل كارنيجي

اقرأ أيضًا: معنى اسم يزيد

أقوال عن ديل كارنجي

لدى ديل كارنجي قواعد وأقوال خالدة مكتوبة في كتبه وكتاباته، وكذلك في الخطب التي ألقاها في فصوله الدراسية ومؤتمراته حول فن الخطابة والتنمية البشرية، ولعل عنوان كتابه الأكثر شهرة “اترك القلق وابدأ الحياة” هو أحد تلك الأقوال.

وأشهر اقتباساته: قدم اقتراحات مهذبة بدلاً من إعطاء الأوامر، يشعر كل شخص بالتفوق على الآخرين على الأقل بطريقة ما، وللوصول إلى قلوبهم عليك أن تجعلهم يشعرون أنك تقدر أهميتهم وأنك تقدرهم بصدق وإخلاص.

تحدث عن أخطائك قبل أن تنتقد الشخص الآخر وتلفت الانتباه بشكل غير مباشر إلى الأخطاء.

هناك طريقتان لتصبح مهمًا

  • أن تفعل شيئًا جيدًا، أو أن تفعل شيئًا سيئًا للغاية، ولسوء الحظ؛ الأعمال السيئة أصبحت أسهل.
  • لا تخف من الأعداء الذين يهاجمونك، احذر من الأصدقاء الذين يتملكونك.

دع القلق و ابدأ الحياة

يروي ديل كارنجَّي في كتابه الأكثر شهرة “دع القلق وابدأ الحياة” عددًا من القصص الشيقة لأشخاص مشهورين عانوا من القلق النفسي، ثم ألقوا القبض عليه، بدءًا من الحياة، ويعتمد ديل كارنجي على سرد هذه القصص بأسلوب تعبيري بسيط.

 وبعد ذلك يحقق نتائج عميقة من خلال العصف الذهني في إنسانية أساسية تتعامل مع القضايا الكبرى، والغريب أنه يصوغ هذه النتائج في شكل قواعد حياة سهلة التطبيق.

وقد نجحت بالفعل قواعده وأفكاره في تغيير حياة الملايين من الناس الذين تغلبوا على مشاكل مستعصية، للعودة إلى الثقة بالنفس، بعيدًا عن أوهام القلق والفشل التي تسببها عن الخطط وتوسيع المسافات بين المرء وتحقيق أهدافه.

هذا الكتاب يدرب الناس على أن يكونوا سعداء في حياتهم الخاصة والعامة، ويساعدهم في التغلب على أسباب الفشل في الحياة، ويساعدهم على اكتشاف مواهبهم، وتحديد البوصلة نحو أهدافهم.

ينقل للقارئ اليقظ الذي لديه إرادة حقيقية للانتقال من حياة مضطربة ذات أهداف وخطط غير واضحة إلى حياة خاضعة للتحكم الواعي من حيث الخطط وطرق وضع التنفيذ.

والعلاقات المهتزة إلى الحياة الاجتماعية التي تتمتع بالكثير من المرونة والثقة، كل ذلك بفضل الصيغ البسيطة والعملية التي يمكن تطبيقها دون تكلفة كبيرة ودون صعوبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى