نبذة عن النجاشي

هجرة المسلمين إلى الحبشة عندما كان الشر جسيمًا على مسلمي مكة المكرمة، وحاولت قريش أن تبهرهم بدينهم، فواجهوا أشد العذاب، أرسل الله تعالى لرسوله سورة الكهف، وللمزيد حول نبذة عن النجاشي زوروا عالم المعرفة.

نبذة عن النجاشي

أول ما تحدثت عنه هذه السورة هو هروب الشباب من دينهم بعد ظلمهم جاءت السورة لتعزيهم وتوجيههم إلى الطريق الذي كان عليهم أن يسلكوه، وهو الهجرة والإسلام، فقد احتاجت الدعوة إلى قاعدة تنطلق منها وتحميها، فهاجر معها أول مجموعة من الصحابة، في السنة الخامسة من البعثة، وهناك أسباب كثيرة لاختيار رسول الله للحبشة.

 ومن أكثرها أسباب مهمة دفعت رسول الله إلى اختيار الحبشة مكانًا لها للهجرة، ملك الحبشة النجاشي المشهور بعدله وحكمته.

مميزات هجرة المسلمين الى الحبشة

 لم يكن اختيار الرسول صلى الله عليه وسلم للحبشة أمرًا عبثيًا وطائشًا.

 بل كان بعد تفكير ونظرة بعيدة للأمور عن رسول الله والعدل الذي اشتهر به ملك الحبشة النجاشي أن أهل الحبشة كانوا يتبعون ديانة سماوية، فهم من أهل الكتاب بعد الحبشة من مكة المكرمة.

مما يجعل المهاجرين يشعرون بالأمان بسبب بعدهم عن أهلهم كانت الحبشة دولة مستقلة، لا تنتمي إلى أي من الممالك الكبرى ويحكمها ملك له وجوده ومكانته في البلاد حيث كان للحبشة قوة اقتصادية، وكذلك قوة سياسية.

من هو النجاشي

هو أصمحة بن أبجر النجاشي، واسمه بالعربية عطية والنجاشي لقبه، أسلم في عهد رسول الله، وكان أول من أسلم من الملوك غير العرب،  عهد الحبشة في سن التاسعة.

بعد وفاة عمه الذي حكم الحبشة وقتها، بعد أن أصابته صاعقة، وعرف بعدله بين الناس، وحسن الخلق، الذي وصل إلى مكة المكرمة، حتى أنه لما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم للهجرة من الصحابة إلى الحبشة.

 أخبرهم أن ملك الحبشة لم يكن ظلمًا له، وأنه هو الذي رحب بالمسلمين بعد هروبهم من دينهم قريش مظلومة وله مكانة لدى المسلمين وقد سجل هذا في تاريخ الدعوة الإسلامية.

توفي النجاشي في السنة التاسعة للهجرة، وصلى النبي صلى الله عليه وسلم غائبة لما سمع الرسول نبأ موته.

موقف النجاشي مع المسلمين

وهاجر المسلمون أولى هجرتهم إلى الحبشة، وكان عددهم ثمانين رجلاً، وأخذوا معهم النساء والأطفال، حتى استقبلهم ملك الحبشة النجاشي، ولما وصلت قريش إلى هذه النقطة أرسل لهم رسولًا.

هؤلاء هم عمرو بن العاص الذي اشتهر بروحه عند العرب، ومعه عبد الله بن أبي ربيعة، وأرسلوا معهم الهدايا، حتى يسلمها المسلمون الذين هربوا إليه.

 كيف صرف حياتهم عن الظلمة المطلقة للنور الموحى، وأخبره عن نبوة محمد – صلى الله عليه وسلم – التي عرفها النجاشي

لأنه كان عن الديانة المسيحية التي كان المسيح يبشر بها بنبوته، وشرع النجاشي في سؤالهم عن رسول الله، وماذا كان يجلبه، وقرأ جعفر رضي الله عنه  على النجاشي ما هو متاح على القرآن الكريم،

 حتى تلا عليه سورة مريم، فتفتت عيناه لما سمع الحق وعلم أنهما على دين الحق، فكان ذلك خيرًا لهم، ووفرت لهم الأمن الذي أتوا من أجله.

نبذة عن النجاشي
نبذة عن النجاشي

تعرف على: تعبير عن الصدق في الكلام

قبر النجاشي

يقع ضريح النجاشي رضي الله عنه الذي يسميه الناس أحمد النجاشي على قمة تل يجعله يسقط في عينيك أينما كنت، ويوجد الضريح هناك بمسجد بني بالقرب من الجامع القديم الذي بناه الصحابة من المهاجرين والذي يعتبر أقدم مسجد على الإطلاق وقبل هجرة الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم، أدى الصحابة الكرام صلاتهم في دار الأرقم.

فقد أسلم النجاشي، وآمن بنبوة النبي صلى الله عليه وسلم، وأخفى ذلك عن قومه، إذ رأى أنهم ارتدوا عن الحق، وخرج معهم إلى المصلى، فقام بهم وأضيف إليه أربع صلوات.

وقوع المناظرة امام النجاشي

تجمع في منتصف الاجتماع الأساقفة والبطاريق ورؤساء الدول ومن جهة كان عمرو بن العاص وعبد الله بن أبي ربيعة، ومن جهة أخرى مسلمون، وعلى رأسهم جعفر بن أبي طالب.

وسأل النجاشي  المسلمين عن دينهم مباشرة، فأخبره جعفر عن الفرق بين ما قبل الإسلام وعاداتها الوثنية وغيرهم، والإسلام دين التوحيد وعاداته وآدابه العالية.

ومن ناحية أخرى، ذكر جعفر عدة فضائل في الإسلام، ثم روى جعفر ما تعرض له المسلمون من قهر واضطهاد من قبل المشركين، و طلب منه أن يكون عادلاً معهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى