نبذة عن الملك فاروق

تأسست المملكة المصرية بعد استقلال مصر عن المملكة المتحدة عام 1922، وقد مر التاريخ المصري قبل مصر بمراحل عديدة من التغيير، فبعد استقلال مصر عن بدايات الإمبراطورية العثمانية احتلتها المملكة المتحدة عام 1882 ثم نقلتها إلى داخلها، تم تسليمها إلى السلطنة لمدة عام، لكنها لا تزال محمية بريطانية وتسيطر على معظم الأراضي السيادية، هذا المقال سيقدم نبذة عن الملك فاروق لذلك تابعوا عالم المعرفة.

نبذة عن الملك فاروق

سوف نقدم لك نبذة عن الملك فاروق يمكنك بسهولة متابعة ما يلي وسوف تتعرف على ما تريد:

  • الملك فاروق هو آخر ملوك مصر، وهو يسمى فاروق بن فؤاد بن إسماعيل بن إبراهيم باشا ولد في 11 فبراير 1920، وهو الابن الأكبر لملك ألمانيا، وهو مستعد للسيطرة الصارمة على حكمه لتقليصها.
  • اقتصرت البيئة التي تواصل فيها الأمير الشاب على عائلته والمربية البريطانية الصارمة، ولم يكن له أصدقاء خارج القصر، وأصبح ولياً للعهد منذ أن كان طفلاً.
  • وأطلق عليه الملك أمير المنطقة العليا في مصر، عرّف الملك فؤاد الأمير الشاب على المجتمع في أي مناسبة داخلية، لأنه كان يتصرف أحيانًا نيابة عن والده.
  • وعندما كان في الرابعة من عمره، ذهب إلى إنجلترا للانضمام إلى برج المراقبة وهو في سن العاشرة.
  • تخشى الأكاديمية العسكرية البريطانية أن يمر الأمير بالبلاط، فالصفيح الإيطالي متأثر بالثقافة الإيطالية، ولأنه لم يبلغ 18 عامًا بعد، قام معلمو الكلية بتدريسه خارج الكلية.

سبب وفاة الملك فاروق

في مثل هذا اليوم توفي الملك فاروق الأول وآخر ملوك مملكة مصر وآخر ملوك حكم مصر من الأسرة العلوية وكان يبلغ من العمر 16 عامًا فقط في 28 أبريل 1936.

وتولى العرش عندما كان صغيرًا، توفي والده الملك فؤاد الأول، فتشكلت لجنة وصاية برئاسة ابن عمه الأمير محمد علي باشا توفيق استمرت قرابة عام وثلاثة أشهر، ثم والدته الملكة نازلي أخشى أن يطمع الأمير محمد علي بالحكم.

لذلك حصلت على فتوى من رئيس الأزهر محمد مصطفى المراغي لحساب عمره بالتقويم الهجري، وتوج ملكًا رسميًا في 29 يوليو 1937.

واستمر حكمه 16 عامًا حتى أُجبر على القيام بثورة في يوليو 1952، تنازل نجله أحمد فؤاد عن العرش عندما كان عمره ستة أشهر فقط، وسرعان ما أطيح به، وانتقلت مصر من النظام الملكي وتحولت إلى جمهورية.

وبعد تنازله عن العرش بقي في المنفى في روما وزار سويسرا وفرنسا حتى وفاته في روما ودفن في المقبرة الملكية بمسجد الرفاعي بالقاهرة وفق رغبته.

نبذة عن الملك فاروق
نبذة عن الملك فاروق

اقرأ أيضًا: مؤسس علم الكيمياء

إنجازات الملك فاروق

قام الملك فاروق بفعل الكثير من الإنجازات التي تم وضعها في لوائح خلصه لهذا الملك ومنها ما يلي:

  • تأتي الرعاية الصحية على حساب الدولة، ويمكن للجميع في المستشفيات الحكومية الاستمتاع بالعلاج مجانًا.
  • تم إنشاء مستشفى العظام الجامعي (ناريمان) في الإسكندرية.
  • إنشاء مدرسة مهندس عسكري في مسطرد، بالإضافة إلى مدرسة ضباط ومدرسة صفية.
  • سن قوانين لتخفيض ضرائب الأراضي الزراعية على أصحاب الحيازات الصغيرة والمزارعين، وإعفاء من لا تتجاوز ضرائبهم 50 جنيهاً.
  • تم إصدار قانون ضباط الشرطة وقانون تنظيم مؤسسات الشرطة وإنشاء المجلس الأعلى للشرطة.
  • خلال فترة إدارته كانت ميزانية التعليم أكثر من ستة أضعاف الإحصاءات الرسمية.
  • وأدلى حسن باشا يوسف، النائب السابق لأمين الديوان الملكي، بشهادته لمنع مصر من ويلات الحرب العالمية الثانية.

حكم الملك فاروق

تولى الملك فاروق الحكم بعد وفاة والده، وكان الاقتصاد المصري في عهد الملك فاروق هو الأقوى، حيث بلغت قيمة الجنيه الإسترليني جنيهًا واحدًا من الذهب، وكانت مصر أول دولة في العالم تنتج القطن.

وكانت مصر أول دولة في العالم تنتج القطن، وخلال الحرب العالمية الثانية قدمت أيضًا قروضًا تقدر بنحو 29 مليار دولار أمريكي إلى المملكة المتحدة، وقدمت مصر مساعدات مالية لبلجيكا واليونان وإيطاليا بعد الحرب العالمية الثانية عام 1918.

وأنشأ الملك فاروق حكومة إدارية من خلال إنشاء دوائر حكومية ومؤسسات مثل الصحة والتموين والشؤون الاجتماعية.

أنشأ ديوان الرقابة، ومجلس الدولة، ومكتب العاصمة، ولجنة مكافحة الفقر، ومطعم خيري للفقراء، وفي مجال التعليم أسس ثلاث جامعات بالمجان، أول جامعة فاروق، وأنشأ جامعة بينهم.

من خلال هذا المقال يمكنك أن تتعرف على نبذة عن الملك فاروق …..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى