نبات السرخس وفوائده

هناك الكثير من النباتات التي لها العديد من الفوائد منها  نبات السرخس و فوائده  حيث له أثر كبير في تخفيف الجروح، كما أنه يساعد في علاج المفاصل، والروماتيزم، كما يعالج دوالي الساقين، وأيضا الصداع المزمن، كما أنه يساعد في علاج البواسير، حيث إنه يستخدم كملين، ولمزيد من المعلومات حول نبات السرخس و فوائده زوروا عالم المعرفة.

نبات السرخس وفوائده

 اقتصر نبات السرخس وفوائده على الحيوانات وأنابيب الاختبار بالإضافة إلى التجارب السريرية الصغيرة، كما أنه له خصائص مضادة للأكسدة ومضاد للالتهاب لحماية الجلد.

منع حروق الشمس

يستخدم نبات السرخس في معالجة حروق الشمس، كما أيضاً تسهم في حماية الجلد وتخفيف الأعراض الجانبية الناتجة عن الاحمرار الناتج عن حروق الشمس، يحتوي نبات السرخس على تركيبة فموية، هي التي تساعد على حماية الجلد من أشعة الشمس الضارة.

الصدفية

  • تستخدم بعض نباتات السرخس في الطب البديل لعلاج الصدفية في أوروبا وأمريكا الوسطى والجنوبية.
  • هناك دراسة أجريت عام 2004 فيما إذا كان نبات السرخس يقلل من الآثار الجانبية للعلاج الإشعاعي بالأشعة فوق البنفسجية و السروالين.
  • الذي يستخدم في الأشخاص الذين يعانون من الصدفية من متوسطة إلى شديدة.
  •  تم اختبار دراسة تجريبية على العلاج بالسور الين والأشعة فوق البنفسجية وحدها مقابل العلاج بالسور الين والأشعة فوق البنفسجية مع نبات السرخس ، وهناك حاجة إلى مزيد من البحوث والدراسات للتوصية بالصدفية.

البهاق

  • أثبتت دراسة أجريت عام 2007 على 50 من مرضى البهاق الذين تناولوا 250 ملغ من خلاصة السرخس الفموي ثلاث مرات في اليوم مع مجموعة أخرى من المرضى الذين تعرضوا للعلاج بالأشعة فوق البنفسجية على نطاق صغير مرتين في الأسبوع لمدة من 25 إلى 25.
  • أظهرت النتائج أن زيادة الصبغ حول الرأس والرقبة في مجموعة المرضى الذين يتناولون خلاصة السرخس مقارنة بالمجموعة الثانية، مع ظهور التأثير الأكثر وضوحًا عند الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة، ولكن على الرغم من النتائج الواعدة، هناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل التوصية بالسرخس للعلاج من البهاق، وهنا نكون تعرفنا على  نبات السرخس وفوائده

فوائد زهر الليمون

يتم استخدام الليمون وزهر الليمون في الطبخ وصنع الأطباق المختلفة بشكل كبير، وذلك بسبب طعمه اللاذع، بالإضافة لذلك هنالك العديد من فوائد زهر الليمون للصحة والجسم بشكل عام وهي كالآتي:

الحد من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أظهرت الدراسات  أن أنواع الحمضيات بما في ذلك الليمون تساهم بشكل كبير في تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لأنها تحتوي على كميات عالية من مركبات الفلافونويد التي تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

من فوائد زهر الليمون والليمون أنهما يساعدان في تقليل الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

الحماية من السرطان

يحتوي الليمون على كميات كبيرة من فيتامين سي، كما أنه يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد بشكل كبير في التخلص من الجذور الحرة هذه المواد التي تسبب تلف الخلايا وتلفها وتزيد من الإصابة بالسرطان.

الوقاية من الربو

تناول الليمون يساعد في الحماية من الربو أو يقلل من نسبة نوبات الربو التي تصيب الأشخاص المصابين بهذا المرض، لأنه لاحتوائه على كميات عالية من فيتامين سي مما يساعد على تقليل الإصابة بالربو أثناء نزلات البرد أو الأنفلونزا.

تقوية جهاز المناعة

  • يعمل الليمون على تقوية جهاز المناعة وحمايته من الجراثيم والفيروسات المسببة لنزلات البرد والإنفلونزا.
  • أثبتت العديد من الدراسات أن الحمضيات تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي مثل البرتقال والليمون، يساعدان في تقليل تواتر نزلات البرد، كما تقلل من وقت التعب، يستخدم أيضاً عصير الليمون الدافئ لتخفيف السعال والتهاب الحلق.

معلومات عامة عن شجرة كستناء الحصان

  • كستناء الحصان لا يمكننا خبزه وتناوله، ولكنه يستعمل كمكمل غذائي فعال.
  • منذ آلاف السنين تستخدم  شجرة كستناء الحصان لعلاج العديد من الأشخاص الذين يعانون من آلام المفاصل، ومشاكل الجهاز الهضمي، والمثانة، وتشنجات الساق، ولكن كل هذا لم يتم بحثه واختباره علميًا.
  • في وقتنا هذا، تم استخدام كستناء الحصان لعلاج تضخم البروستاتا وآلام الدورة الشهرية والأكزيما.
نبات السرخس وفوائده
نبات السرخس و فوائده

اقرأ أيضًا: معلومات عن نبات الدروسيرا

خصائص نبات السرخس

 يحتوي نبات السرخس على مركبات حمض الكوماريك وحمض الفيروليك وحمض الكافيك وحمض الفانيليك وحمض الكلور وجينيك، كل هذه الخصائص قوية مضادة للأكسدة.

  • أظهرت دراسة أجريت على خلايا جلد الإنسان أن علاج الخلايا بمستخلص نبات السرخس يمنع تلف الخلايا المرتبط بالتعرض للأشعة فوق البنفسجية والشيخوخة والسرطان.
  • يساعد إنتاج بروتينات الجلد الجديدة بسبب تأثيره المضاد للأكسدة، وتعمل هذه المواد المضادة للأكسدة كمضادات للأكسدة للوقاية من مشاكل الجلد وعلاجها.
  • تنشأ الجذور الحرة من التعرض للسجائر أو الكحول أو الأطعمة المقلية أو التلوث أو أشعة الشمس فوق البنفسجية.

في نهاية هذه المقال نكون تعرفنا على  نبات السرخس وفوائده  الذي يتميز بالعديد من الفوائد، منها آلام المفاصل والعضلات، ودوالي الساقين وآلام القدمين، كما أنه يساعد في تخفيف الصداع، يستخدم كمادات أكسدة للحد من التهاب الجلد، وعلاج  حروق الشمس وعلاج الصدفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى