نباتات تعيش في الصحراء

هناك  نباتات تعيش في الصحراء النباتات صحراوية هي نباتات قادرة على التكيف والعيش في بيئات بها القليل من المياه، يمكن للنباتات الصحراوية تخزين المياه في أوراقها لأطول فترة ممكنة ثم استخدامها عند الحاجة أثناء الجفاف، وللمزيد من المعلومات زوروا عالم المعرفة.

جدول المحتويات

 نباتات تعيش في الصحراء

هناك  نباتات تعيش في الصحراء  في بيئات تفتقر إلى المياه ولها القدرة على التكيف وتتلاءم مع الجفاف، تختزن النباتات الصحراوية المياه في أوراقها عند الجفاف، من خلال عدة طرق الفسيولوجية والمورفولوجيا، تسمى النباتات التي تستخدم طريقة والمورفولوجيا باسم النباتات الصحراوية المكيفة.

بعض  نباتات تعيش في الصحراء

الخزامى: هي أحد النباتات الربيعية حيث أنها تعيش في الأراضي السهلية والرملية، طولها يصل إلى ثلاثين سنتيمتر، تنتشر سيقانها في المكان التي تنمو به لتشكل شكلاً دائرياً يصل قطره إلى أربعين سنتيمتر، بنمو الخزامى على شكل نصف دائرة، ألوان حمراء أو بنفسجية، ذات رائحة طيبة جداً.

نباتات تعيش في الصحراء

القليقلان: أحد النباتات الموسمية، يعيش في  المناطق الصحراوية والسهول، أوراقه شبه دائرية، ويمتلك سنبلة فوق الساق ترتفع لمسافة تصل إلى عشرين سم، تنمو النبتة داخل جراب دائري الشكل.

الشتيل أو النصي: يسمى باسم الشتيل، وعندما يكبر يسمى النصي، وهو من النباتات الصيفية، هذا النبات يوجد في الأراضي الرملية والسهلية، ويبلغ طوله متر.

الصفار: هذا النبات ينمو في الأراضي الرملية، يوجد تشابه بينه وبين نبات البقيراء والحواء، له أزهار صغيرة، صفراء اللون، طولها خمسة وثلاثين سنتيمترا،  وأوراقه منفوشه.

الرقروق: من النباتات الربيعية، هناك شبه بينها وبين العرفج الصغير، ينمو هذا النبات في الصحراء والسهول. يمتلك هذا النبات أوراق مستطيلة شبة دائرية صغيرة الحجم، ارتفاعه يصل إلى أربعين سنتيمتر.

النباتات الصحراوية وأسمائها

هناك الكثير من النباتات في صحراء شبه الجزيرة العربية، في السعودية، وفي المناطق ذات المناخ الشبيه بمناخ صحراء شبه الجزيرة العربية، وفيما يلى بعض أنواع النباتات الصحراوية:

نخلة الصحراء: تعرف باسم نخيل مروحة الصحراء أو نخيل مروحة كاليفورنيا أو نخيل كاليفورنيا، تنتمي هذه النخلة إلى عائلة التخيليات، وتعد ولاية كاليفورنيا هي مكان لهذه النباتات، طول هذه النخلة يتراوح ما بين 15 إلى 20 متر، وعرضها حوالي 3 إلى 6 متر، هذه النباتات لها جذع عمودي قوي، وأوراقها  تشبه المروحة.

نخيل التمر: هو من النباتات وحيد الفلقة،  وتنتمي هذه النباتات إلى عائلة Arecaceae، تعتبر كل من جنوب غرب آسيا وشمال إفريقيا الموطن الأصلي لنخيل التمر وتزرع بكثرة في أستراليا والمكسيك وأمريكا الجنوبية، وأفريقيا والولايات المتحدة.

يتراوح ارتفاع نخيل التمر من 30 إلى 36 مترًا، يمكن زراعة نخيل التمر داخل الحاوية، وهو  وعاء يحد من حجم ومعدل نمو نخيل التمر.

نباتات تعيش في الصحراء
نباتات تعيش في الصحراء

اقرأ أيضًا: فوائد البقدونس الصحية

 صبار الإجاص الشائك: يعرف باسم صبار التين الشوكي، وهذا النوع من النباتات الصحراوية وينتمي إلى عائلة الصبار.

الموطن الأصلي للتين الشوكي يقع  في جنوب غرب الولايات المتحدة والمكسيك في الجزء الجنوبي من البحر الأبيض المتوسط ​​وفي الشرق الأوسط حيث سمي بالتين الهندي.

تتميز ثمار هذا الصبار بقشرة سميكة مليئة بالأشواك، نمت بالداخل في حاويات وتتطلب الكثير من المتطلبات والعناية لتنمو بشكل صحيح.

عشبة القطف واستخداماتها

عشب القطف هو أحد النباتات الحولية التي تنمو بسرعة نسبيًا وتزهر من يوليو إلى أغسطس، وتنضج بذورها في سبتمبر، وتعتبر التربة الرطبة جيدة التصريف هي أفضل تربة لنمو عشب مقطوع.

يمكن أن يؤدي إلى تراكم كميات خطيرة من النتريت في الأوراق، وتحتوي بذور العشب المقطوع على بعض كميات من مركب يعرف بالصابونين، والتي لها درجة من السمية ولكن لا يمتصها جسم الإنسان.

في نهاية هذه المقال نكون تعرفنا على نباتات تعيش في الصحراء  وهى نخيل التمر، صبار الإجاص الشائك، نخلة الصحراء، هذه النباتات تعيش في الصحراء وقادرة على التكيف في البيئات التي تفتقر المياه…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى