موضوع عن البيئة

موضوع عن البيئة هي كل ما يحيط بنا من كائنات، نحن نؤثر بالبيئة ونتأثر بها، وتلك البيئة خلقها الله لنا، من أجل أن نحيا حياة طيبة، ننعم فيها ونسعد بحياة تليق ببني آدم، الذي سخر له الله ما في السماوات وما في الأرض، منذ بدأ الخليقة وتلك البيئة تثير عقل الإنسان وتدفعه دائما للتفكير فيها، ليقوم بالسيطرة عليها والتغلب على ما يرى يقابل فيها من صعوبات، وللمزيد زوروا عالم المعرفة.

موضوع عن البيئة

فكان الإنسان يعيش بالجبال، وما فيها من وديان، ثم جفت الجبال فاضطرا للنزول للوديان والسهول ليعيش على الأرض.

ولكنه لم يعد يستطيع استخدام الأشجار وقطف ما عليها من ثمار كما كان يفعل وهو يعيش على الجبل، فاتجه للبحث حتى توصل للزراعة واستقر وكانت الحضارات.

ومع مرور الوقت وتقدم الإنسان نسى أهمية البيئة له، وفكر فقط في كيف يستغل البيئة، ولم يعد يفكر في البيئة نفسها، وعندما اكتشف هذا الخطأ بدأ في إنشاء المؤسسات والهيئات من أجل الحفاظ على البيئة.

موضوع عن البيئة

أنواع البيئات

لم يدرك الإنسان أهمية الحرص على البيئة، إلا في العصر الحديث، عندما  أدرار الطبيعة للإنسان وجهها الآخر، ووجد الإنسان نفسه قد قضى على أنواع متعددة من البيئات حوله بممارساته الخاطئة، ومن أنواع البيئات:

  • بيئة طبيعية: وهى تتكون من الأشياء التي أوجدها الله للإنسان وسخرها له مثل الجبال والأنهار، وعلى الإنسان الحفاظ عليها وعدم تلويثها.
  • بيئة بشرية وهى الأشياء التي قام الإنسان بإنشائها مثل السيارات والمنشآت والقطارات وغيرها، وللأسف تلك الأشياء قامت بتلوث البيئة الطبيعية دون أن يدري الإنسان.

مكونات النظام البيئي

يتكون النظام في البيئة من عدة مكونات منها مكونات حيوية ومكونات غير حيوية، المكونات الحيوية مثل الإنسان، الحيوانات الأولية، والحيوانات آكلة اللحوم والحيوانات آكلة النباتات، وحيوانات آكلة اللحوم والنباتات، والكائنات الكناسة.

كما يضم النظام في البيئة كائنات غير حيوية مثل الشمس والهواء والماء، والحرارة والتربة .

كما يضم النظام البيئي تصنيفا آخر وهو

النظام البيئي المائي، والذي يضم ماء عذبة مثل ماء الأنهار/ وماء الأمطار وكذلك ماء البحيرات العذبة، والماء المالح وهو ماء البحار والمحيطات وهى يشمل جزء كبير من بيئتنا.

  • النظام البيئي الأرضي، وهو يضم الأرض التي نعيش عليها، والذي يضم الغابات والصحاري والسهول بأنواعها المختلفة، سواء كانت سهول فيضيه أو سهول ساحلية.
  • النظام البيئي الهوائي: وهو يضم الهواء الذي نتسفه وهو عبارة عن مجموعة من الغازات، والتي تكون الغلاف الجوي.

واجبنا نحو البيئة ونظامها

على الإنسان أن يحافظ على كل تلك النظم نظيفة، كما أوجدها الله، وألا ينسى وهو يعيش في البيئة أن كل نظام من تلك النظم هام في حياته، وإذا تم إهماله فسوف تتعرض حياة الإنسان للخطر.

موضوع عن البيئة
موضوع عن البيئة

اقرأ أيضًا: موضوع عن الفقراء

أسباب تلوث البيئة

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لتلوث البيئة من تلك الأسباب:

  • قام الإنسان بصناعة السيارات والقطارات وكلها أحدثت عادم، كان سببا في تلوث الهواء.
  • المبيدات الحشرية التي استخدمها الإنسان ليحافظ على النباتات والمزروعات من الحشرات والديدان، تضر بالتربة، وتفقد التربة الكثير من البكتريا النافعة التي يجب أن تكون فيها فمع مرور الوقت تفقد التربة الكثير من عناصرها.
  • الأنشطة الصناعية التي تلوث الهواء، بسبب الأبخرة المتصاعدة، أو تسبب في نقصان المواد الخام.
  •  النمو السكاني الذي يدفع الإنسان للكثير من الممارسات الخاطئة منها حرق الغابات ليستطيع بناء مساكن.
  • الرعي الجائر، لبعض الحيوانات، ليستفيد من جلودها أو بعض أعضائها، مثلما يفعل مع الثعابين أو مع الحيتان أو الفيلة، وحيوان الباندا، والأمثلة على ذلك كثيرة، ولا تعد ولا تحصى.

تحدثنا في المقال عن “موضوع عن البيئة” وذكرنا المحتويات الموجودة بها كلها، وضرورة المحافظة عليها من التلوث والتخلص من المشاكل التي تؤثر على البيئة بالأشجار والسماء والهواء وحمايتها من التلوث بشتى الطرق الممكنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى