موضوع تعبير عن عيد الفطر

موضوع تعبير عن عيد الفطر من خلال عالم المعرفة سوف نتعرف على العيد وفرحته في قلوب المسلمين،  فأن العيد هو كمكافأة من الله عز وجل لعباده على طاعتهم وقيامهم بأداء العبادات، حيث أنه يوجد للمسلمين عيدين كل عام وهم: عيد الفطر المبارك وعيد الأضحى ولكل واحد منهم شعائره المختلفة وخصائصه، وسوف نتعرف اليوم عن عيد الفطر فتابعونا.

موضوع تعبير عن عيد الفطر

عيد الفطر يأتي بعد شهر رمضان الكريم وهو من أجمل أعياد المسلمين وأحبهم لدي الكبار والصغار، حيث يسود السعادة الكبيرة والبهجة والمشاعر الفياضة والود والحب التي تسود بين الناس في هذه الأيام.

وفي العيد يجب أن من صلة الأرحام، حيث يقوم المسلمون بزيارة بعضهم البعض ليهنئوا بالعيد، كما تقوم ربات البيوت القيام بأحلى الأكلات والمأكولات والاحتفال بها من خلال البسكويت والكحك والحلويات الجميلة.

حيث لا يوجد بيت يخلو من الحلويات والكعك والبسكويت والحلويات اللذيذة وهذا ما يميز على قدوم العيد، كما يقوم الأشخاص بشراء الملابس الجديدة والأحذية وهذا فرحاً بالعيد، ويقوم الكبار بتوزيع الأموال التي يطلق عليها (العيدية) على الصغار فرحة بالعيد.

كيفية صلاة عيد الفطر

تكون صلاة العيد عبارة عن ركعتان يقوم المسلمين في الركعة الأولى بالتكبير سبعة مرات بالإضافة إلى تكبيرة الإحرام، ثم يقوم المسلمين بالقيام بالصلاة بالركعة الثانية.

وتكون مع التكبير خمس مرات وتكون صلاة العيد في جماعة بالمسجد، كما يمكنك الصلاة بمفردك في المنزل، ويجب أن تكون بين طلوع الشمس وزوالها.

يصف جابر بن عبد الله النبي (صلى الله عليه وسلم) كان يوم العيد يبدأه بالصلاة ثم البدء في إلقاء الخطبة بدون أذان ولا إقامة ويحث المسلمين على الطاعة والتقوى، ثم يقوم يعظ النساء.

حيث أمرنا الرسول (صلى الله عليه وسلم) بأننا عندما نقوم بالذهاب إلى المسجد للصلاة يجب أن نعود من طريق آخر، وهذا حتى يراك أكثر عدد ممكن من الأشخاص في الشوارع.

آداب عيد الفطر

يجب أن نعلم أن عيد الفطر لها آداب وسنن يجب أن نذكرها في موضوع تعبير عن عيد الفطر وهي الالتزام بالغسل، حيث أنها سنة مؤكدة ويجب على الرجل والمرأة أن يقوموا بالاغتسال قبل موعد الفجر وتكون أيضاً في سنة التكبير فيكون الشخص غير مقيد بالصلاة، حيث يقوم بالتكبير بالقول (الله أكبر الله أكبر) ويمكن للشخص التكبير في أي وقت وفي أي مكان.

ويوجد العديد من صيغ التكبير يمكن للمسلم قولها وهي كالتالي: (وهي الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ،والله أكبر الله أكبر ولله الحمد).

ويوجد صيغة أخري وهي زيادة الحمد والشكر لله وهي: (الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا ،لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون ،لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده لا إله إلا الله والله أكبر).

موضوع تعبير عن عيد الفطر
موضوع تعبير عن عيد الفطر

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن الأب

سنن عيد الفطر

كما أن نعم أيضاً أنه يوجد يعض السنن الذي يجب على المسلم القيام بها وهي تكون قبل صلاة الفجر، فأنه يجب على أن يقوم بتناول الإفطار قبل أن يذهب إلى صلاة العيد، حيث يمكنه أن يتناول وجبة بسيطة مثل حبات من التمر أو أي طعام يفضله.

ويجب عليك أيضا تبادل وتهنئة المسلمين، والاستمتاع مع الأهل والأصدقاء بتبادل العبارات السعيدة عن العيد المبارك مثل: “كل عام وأنتم بخير” وغيرها ومن العبارات الجميلة، وعليك الاحتفال مع الأسرة داخل المنزل وخارجة بالعيد مثل زيارة المنتزهات والحدائق التي مجهزة بالجلوس والاستمتاع بها.

أهمية عيد الفطر

أن أهمية الأعياد والمناسبات على قلوب الناس كبيرة، حيث أنها تدخل في قلوبهم السعادة والسرور، فأن المسلم عندما يقوم ويغتسل ويرتدي الملابس الجديدة ويخرج إلى الناس.

فأنه يشعر بالسعادة والبهجة كما أنها تساعد على تحسين نفسية الشخص، فإذا لم يشعر الشخص بالسعادة والفرحة فعليه أن يحاول الابتسامة وسوف تجد نفسك بعد لحظات حصلت على السعادة.

كما أن أهمية العيد كبيرة في إعطاء فرصة لتحسين العلاقات بين الأقارب والأصدقاء وصلة الأرحام المنقطعة، والخروج مع الأصدقاء المقربين إليك، وإخراج الزكاة على الفقرة لتشعرهم أنكم تستمتعون بالعيد معنا.

وإلى هنا نكون قد عرضنا عليكم موضوع تعبير عن عيد الفطر لكل من يبحث عن موضوع شيق ومختصر عن عيد الفطر المبارك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى