مواصفات حجر النيزك

مواصفات حجر النيزك ، وقبل التعرف على مواصفاته يجب علينا اولاً التعرف على ما هو حجر النيزك في البداية ، وهو عبارة عن قطع صخرية تتكون في الفضاء الخارجي ، والتي تهبط على كوكب الأرض عبر الغلاف الجوي في صورة احجام واشكال مختلفة ومتنوعة ، وفي موضوعنا بموقع عالم المعرفة نتطرق للبحث والحديث عن مواصفات حجر النيزك .

مواصفات حجر النيزك

مما لا شك فيه ان حجر النيزك يتميز عن غيره من الأحجار المتنوعة بالعديد من المواصفات التي نذكرها في التالي :

تركيب النيازك

تتكون معظم النيازك التي تسقط في الغلاف الجوي على كوكب الأرض من عنصري الحديد والنيكل ، حيث يمكن التعرف عليه أثناء عملية سقوطة في الغلاف الجوي ، وهذا من خلال المسار الطبيعي له والذي ينتج عنه إشارات لاسلكية التي تدل عن تكوينه ، عوضاً عن النيازك التي تسقط أثناء النهار والتي من الصعب التعرف عليها ومراقبتها .

مصدر النيازك

مواصفات حجر النيزك

مصدر النيازك هو حزام الكويكبات والتي تأتي معظم النيازك من خلاله ، ويأتي المعظم أيضاً من جزيئات المذنبات حيث تدور تلك النيازك حول الشمس في صورة مجموعات بسرعات مختلفة ، وتكون أعلى سرعة الدوران النيازك حول الأرض هي 42 كيلومتر في الثانية .

تأثير النيازك

هناك ثلاث تأثيرات ناتجة عن سقوط النيازك على كوكب الأرض ، أولها هو الصوت الناتج عن عن سقوطه ، والثاني هو الغبار الناتج عن دخول النيزك الغلاف الجوي والثالث هو تأين جزيئات الهواء خلال مسار السقوط النيزك على الأرض والتي تسمى بمسار التأين ومدة استمراره هي 45 دقيقة .

مواصفات حجر النيزك

فوائد حجر النيزك

تعتبر النيازك احد اهم الأجرام السماوية التي تساعد في فهم العديد من الظواهر الغريبة من حولنا في الكون ، ومن أهم فوائد النيازك ما يلي :

  • فهم التطور النجمي : والذي يدل على تواجد النجوم قبل تكون النظام الشمسي بملايين السنين.
  • معرفة مدى عمر النظام الشمسي : تساعد الأحجار النيزكية في تحديد عمر والتركيب الكيميائي للنظام الشمس مما يساعد بشكل كبير على فهم الكون والفضاء الخارجي .
  • فهم نظام والية النظام الشمسي : ان تحليل الاحجار النيزكية ومعرفة مكوناتها الكيميائية تساعد في اكتشاف الظروف التي قد تظهر مبكراً على نظامنا الشمسي من خلال تحديد المسارات لاكتشاف كواكب حديثة تصلح للسكن .
  • التعرف على تاريخ الأرض والقمر الجيولوجي : ساعدت الاحجار النيزكية بشكل كبير في التعرف على كوكب الارض والقمر حيث كانت هناك معتقدات بأن النيازك كانت مسؤولية القمر .
  • معرفة تاريخ الحياة : ساعدت سقوط النيازك على الأرض في إيصال العديد من الاحماض العضوية الهامة ومنها حمض الفورميك والاستيك والاحماض الامينية و الاليفاتية وغيرها .
  • التعرف على كيفية انقراض الكائنات الحية : اثبتت الابحاث والدراسات ان النيازك دور كبير في انقراض الكائنات الحية مثل الديناصورات التي انقرضت من حوالي 65 مليون سنة .

مواصفات حجر النيزك

اشكال حجر النيزك

هناك العديد من الاقاويل التي تجتمع في النهاية على ان اشكال حجر النيزك واحدة ، حيث ان مواصفاتها الشكلية تدل على لونها الداكن والناتج عن احتراق النيزك عند مروره في الغلاف الجوي .

الاضافة الى البصمات الخاصة التي تحملها النيازك والتي تسمى “بصمات الإبهام” ، وهي عبارة عن تجويفات بيضاوية حجمها كحجم حبة الفول السوداني موجودة على سطح الكثير من أحجار النيازك بشكل عام .

ساعدت احجار النيازك بشكل كبير في اكتشاف الكون الفضاء من حولنا والتعرف على التكوين الكيميائي للكواكب والكثير من المعلومات الهامة والدراسات والأبحاث التي تنتج عنها الاستنتاجات العلمية الهامة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى