من هي زوجة سقراط

من هي زوجة سقراط ، يعرف سقراط بأنه أحد الباحثين والمعلمين والفلاسفة في اليونان القديمة، ولد سقراط في أثينا في اليونان في عام 470 قبل الميلاد، وبالرغم من قلة الموارد التي تمدنا بمعلومات عن سقراط، إلا أن زوجته كانت مصدر رئيسي في مساعدتنا لمعرفة الكثير عن سقراط، لذلك سوف نتحدث خلال هذا المقال في عالم المعرفة عن من هي زوجة سقراط.

اقرأ أيضًا: ما هي صفات عائشة أم المؤمنين

من هي زوجة سقراط

زنتيب هي زوجة سقراط أو ما تعرف باسم Xantippe، ولدت زنتيب في عام 430 قبل الميلاد، ولكن لم يكن هناك موارد تعطينا تاريخ الوفاة، تزوجت زنتيب من سقراط وأنجبت منه ثلاثة أولاد وهم امبروكليس وسوفرونيسكوس ومينكسونوس، ويوجد بعض الاحتمالات التي تقول أن سقراط تزوج من امرأة أخرى قبل زنتيب ولكن لم يوجد دليل قوي على ذلك.

يوجد العديد من المصادر المتواجدة والتي توضح صفات سقراط ومعاملاته في الحياة، حيث تؤكد هذه المصادر أن زوجة سقراط كانت تعامل معاملة قاسية جدا من قبل سقراط، كما تذكر المصادر أن سقراط كان يعاملها بقسوة بسبب أنه كان رجلا ملهما لكثير من الناس وذلك من أجل تعظيم ذاكره، كما وضحت المصادر أن زنتيب كان لديها الجرأة والقوة في الرد على سقراط وتأنيبه بصورة مباشرة على فشله في إدارة مسؤولياته العائلية.

معلومات عن حياة سقراط

وبعد معرفة من هي زوجة سقراط، نود أن نتحدث مع حضراتكم عن بعض المعلومات التي تخص سقراط، وبالرغم من قلة الموارد التي كانت تمدنا بالمعلومات الخاصة بحياة سقراط ونشأته، إلا أنه من الممكن الاستدلال على بعض المصادر النادرة عن حياته، وذلك من خلال أعمال أفلاطون، حيث بعض المصادر كانت تشير إلى اسم والده وهو سوفرونيسكوس واسم والدته وهي فايناريتي، بالإضافة إلى اسم زوجته زنتيب وأبنائه الثلاثة.

من هي زوجة سقراط

وقال أفلاطون في إحدى حواراته الخاصة الثئيتتس أن سقراط ربط عمله في الفلسفة بعمل والدته، حيث عمل سقراط على مساعدة الآخرين في إرسال أفكارهم ولا يقتصر على حمل الأفكار لنفسه فقط.

من هي زوجة سقراط

وأثناء التحدث عن مواصفات سقراط الشكلية، فنجد أنها كانت غير جذابة وذلك لما أشارت إليه المعايير الاجتماعية، حيث اتسم سقراط بالأنف الأفطس والعينين المنتفختين، وبالنسبة للحياة العملية لسقراط، فإنه عمل في العديد من المهن والتي من أهمها الآتي:

  • عمل سقراط كهوبليت: حيث كلمة هوبليت تعني الجندي المزود بالسلاح الثقيل في الجيش الأثيني، وعمل سقراط وقاتل بشجاعة في الكثير من المعارك الهامة.
  • عمل من خلال العضوية العرضية في مجلس الخمسمائة، حيث يعد هذا ضمن جدول أعمال المجلس.

عاش سقراط طوال حياته لم يفكر نهائيا في السفر في أي مكان آخر من أجل متابعة اهتماماته الفكرية، وهذا يعد عكس ما يفكر فيه العديد من الفلاسفة والعلماء، بالإضافة إلى أنه لم يبحث أبدا عن الوصول إلى أي منصب رفيع في الدولة، كما أنه لم يحضر اجتماعات الجمعية الأثينية، والتي تسمى الهيئة الإدارية الرئيسية في المدينة، وبالرغم من كل هذه الأنشطة السياسية لم يكن سقراط يوما مهتما بالسياسة أو له أي نشاط سياسي.

حكم على سقراط بالموت في عام 399 قبل الميلاد، وذلك عندما تناول الشوكران السام، حيث حدث ذلك بسبب البيئة السياسية في اليونان التي أصبحت ضد أفكاره، وجاء ذلك بعد قبول سقراط حكم تناول الشوكران السام بدلا من أن يفر إلى المنفى.

وفي ختام موضوعنا عن من هي زوجة سقراط، نتمنى أن نكون قد قدمنا لحضراتكم كافة المعلومات التي تبحث عنها حول هذا الموضوع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى