من هو وليد بن ربيعة

هل تعلم من هو وليد بن ربيعة ، هو أحد الكفار المحاربين لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان يرفض الإسلام تماما، وكان يكذب نبي الله، وقام بالاستهزاء به عندما بدأ الدعوة من أجل منفعة والده من حج العرب الى مكة؛ حتى يقوموا بعبادة الأصنام، وكان يعد الوليد بن ربيعة من أشهر فرسان ذلك العصر، وتعلم المبارزة من والده.

من هو وليد بن ربيعة

  • اسمه هو الوليد بن عتبة بن أبي سفيان ابن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي ابن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب، ولد في مكة المكرمة، توفى سنة 624 هجريا في أحداث غزوة بدر.
  • وليد بن ربيعة، وأبيه عتبة بن ربيعة بن أبى سفيان كانوا ضد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانوا يقومون بمحاربة الدين والإسلام.
  • أخوات وليد بن ربيعة اثنان وهما أبو حذيفة بن عتبة، وهند بنت عتبة، وأصبح أمير المدينة المنورة بعد أن أعطاه عمه معاوية إمارتها، وكانوا يريدون أن يتولى وليد بن ربيعة الخلافة بعد معاوية بن يزيد لكنه رفض.
  •  قال يعقوب الفسوي: أراد أهل الشام الوليد بن عتبة على الخلافة، فطعن، فمات بعد موت معاوية بن يزيد. ويقال: “قدم للصلاة على معاوية بن يزيد، فأخذه الطاعون في الصلاة، فلم يرفع إلا وهو ميت”.

شاهد  أيضًا: من هو الإمام موسى الكاظم

مقتل وليد بن ربيعة

من هو وليد بن ربيعة

من هو وليد بن ربيعة

من هو وليد بن ربيعة هو أحد فرسان قريش، وتوفى بسبب مبارزة خاضها ثلاثة من الأشخاص وهم الوليد، وأبيه عتبة، وعمه شيبة وكان في مواجهة كل منهم بعض من المجاهدين المسلمين وهم على بن أبى طالب، وحمزة بن عبد المطلب، وعبيدة بن الحارث.

كانت نتيجة هذه المبارزة يوم معركة بدر، مقتل الوليد على يد على بن أبى طالب، ومقتل عتبة بن أبى سفيان أبو الوليد على يد حمزة بن عبد المطلب، ومقتل شيبة بن أبى سفيان على يد عبيدة بن الحارث.

مولد عتبة بن ربيعة

ولد عتبة بن ربيعة في مكة المكرمة، وبعد ولادته بثلاثة سنوات حدثت موقعة الفيل، وكان عتبة يعرف القراءة والكتابة، والتاريخ على يد بعض الأشخاص في تهامة، وكان ماهر في المبارزة، وذو قامة طويلة، وقوى البنيان.

عتبة بن ربيعة كان أحد حكماء قريش، وكان يطلق عليه اسم العدل، لأنه يحكم بالعدل، وهو السبب الأساسي في وقف حرب الفجار، وكان أهل مكة يكنون له كل الاحترام والتقدير.

جاء في كتاب الله الكريم: {وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هذا الْقُرْآنُ على رَجُلٍ مِّنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ}[١]، وقد كانت هذه الآية تعنى أنَّ العرب قديما قالوا أنَّ النبوة كانت يجب أن تكون في رجلين من العرب، واحد منهما هو عتبة بن ربيعة.

شاهد أيضًا: حياة الرسول صلى الله عليه وسلم

من هي هند بنت عتبة

من هو وليد بن ربيعة

لقد عرفنا من هو وليد بن ربيعة والآن نعرف من أخته، هي أخت وليد بن ربيعة، وابنه عتبة بن ربيع، ودخلت في الدين الإسلامي يوم الفتح، وبعد دخولها في الإسلام قامت بتكسير صنم في منزلها، وكانت تقول له كنا معك في غرور، ويوجد في حياة هند العديد من المواقف التي جاءت في الكتب، سوف نذكر منها ما يلي:

  • أولًا موقفها مع زوجها الفاكه

كانت زوجة الفاكه وهو أحد رجال قريش، وادعى الفاكه أن هند تفعل الفاحشة، وقام بتطليقها، وذهبت إلى أبيها وقالت له أن الفاكه ادعى عليها هذا بالكذب، وقام أبوها بإدخال بعض كهان اليمن للفصل في الأمر.

وقد قام كهان اليمن بتبرئة هند بنت عتبة، وأخبرها أنها سوف تنجب ذكر، وسيكون ذو مكانه عالية، ويصير ملك على البلاد، وسوف تسمية معاوية، بعد ما عرف زوجها السابق الفاكه هذا ذهب لها، حتى يمسك يدها، فقامت بإبعاد يديه عنها.

وكانت آخر ما قالته هند بنت عتبة لزوجها السابق “إليك عنِّي، والله لا يجمع رأسي ورأسك وسادة، والله لأحرصَنَّ أن يكون هذا الملك من غيرك. فتزوجها أبو سفيان بن حرب، فجاءت منه بمعاوية”.

  • ثانيا موقف هند بنت عتبة مع رسول الله

ذهبت هند بنت عتبة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي تشتكي له أن زوجها أبا سفيان بخيل، ولا يعطيها ما يكفي من المال لها ولابنها، وقال لها نبي الله الكريم، أن تأخذ من أمواله ما يكفي لحاجتها هي وابنها، ولكن بالمعروف.

الى هنا نكون قد عرفنا من هو وليد بن ربيعة، ومن هو والده عتبة بن ربيعة، وأخته هند بنت عتبة، وكيف كانت نهاية الوليد ووالده، واعتناق أخته الدين الإسلامي بعد ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى