من هو مكتشف جدول الضرب

من هو مكتشف جدول الضرب الأساسي في علم الرياضيات والأساسي كذلك في حياتنا اليومية التي لا تجري اي عمليات حسابية بدونه ، واليوم سوف نتعرف بالتفصيل من خلال موقع عالم المعرفة على من هو مكتشف جدول الضرب بالاضافة الى تعريف علم الرياضيات قبل التعرف على أساسياته وسوف نتعرف أيضاً على تعريف جدول الضرب وغير ذلك من معلومات مهمة في السطور التالية .

من هو مكتشف جدول الضرب

عند البحث والتحري عن من هو مكتشف جدول الضرب ذكر أنه “فيثاغورس” ، ويجب علينا أن نتعرف على هذا العالم المبجل الذي وضع لنا الحلول الجذرية للعمليات الحسابية التي ساعدتنا في شتى مجالات الاقتصاد والحياة .

وهو العالم والفيلسوف اليوناني فيثاغورس وهو عالم في الرياضيات ، ويعتبر هو مؤسس جماعة الإخوان فيثاغورس التي ساعدت في تشكيل أفكار ارسطو وأيضاً افلاطون ، بالاضافة الى المساهمة الكبيرة في تطوير علم الرياضيات وعلم الفلسفة .

وذكر التاريخ الى أن فيثاغورس انتقل الى ايطاليا مهاجراً في 532 قبل الميلاد ، لكي يقوم بانشاء اكاديمية اخلاقية سياسية ، وكان هذا في كروتون إيطاليا حيث عاش بأسلوب الحياة الجماعي في تلك المدرسة التي كانت اساسها الأخلاق والكون والموسيقى .

من هو مكتشف جدول الضرب

من هو مكتشف جدول الضرب

لماذا سمي جدول الضرب بهذا الاسم ؟

بعد ان تعرفنا على من هو مكتشف جدول الضرب يجب علينا أن نتعرف على تاريخ جدول الضرب ولماذا اطلق عليه هذا الاسم .

حيث انه يقال انه كان يسمى بجدول فيثاغورس وهذا كان في العديد من اللغات ومنها اللغة الروسية الإيطالية وايضاً الفرنسية .

ويقال أن يطلق عليه جدول الضرب لأنه يساعد في اظهار نتائج الاعمال الحسابية حاصل ضرب عددين في بعض .

ولهذا أطلق عليه اسم جدول الضرب والذي ساعد الطلاب بشكل كبير الى يومنا هذا في المراحل التعليمية المختلفة بالاضافة الى الاعتماد عليه في عالم الاقتصاد والتجارة وغير ذلك .

متى اكتشف جدول الضرب

يقال أن العالم فيثاغورس قام باكتشاف جدول الضرب 495 قبل الميلاد وهذا هو الاجابة على سؤال من هو مكتشف جدول الضرب ، ولكن هناك اقاويل اخرى بان جدول الضرب يرجع تاريخه قبل حوالي 4000 سنة والذي كان يستخدمه البابليين .

ويقال أيضاً ان اقدم جداول الضرب التي كانت تستخدم هو جدول الضرب العشري الصيني والذي كان على شرائط الخيزران المصنوعة من شجر البامبو ، وذلك في 305 قبل الميلاد تقريباً .

وتوالت الاحداث الي ان قام عالم الرياضيات جون ليزلي الذي تضمن جدول الضرب في عام 1820 والذي يحث الضغار فيه على ضرورة حفظ الجدول الى 50×50  ، ولكن أصبح الشائع حالياً في التعليم والدراسة هو جدول 12 ×12 الذي يسهل على الطلاب حفظة واعداد العمليات الحسابية المعقدة والصعبة .

مخترع جدول الضرب

بعد ان تعرفنا على من هو مكتشف جدول الضرب وهو العالم والفيلسوف الإغريقي فيثاغورس ، نتعرف اكثر عنه وعن حياته وسيرته الذاتية ، حيث انه ولد في عام 580 قبل الميلاد ، ولد في جزيرة تسمى ساموس وهي في بحر ايجة باليونان .

وبرع فيثاغورس منذ طفولته ونعومة أظافره الى أن وصل لعمر السادسة عشر حيث انه تتلمذ على يد طاليس المالطي وهو من اوائل الناس الذين درس على يديهم الأعداد ، كما ان له العديد من النظريات في العلوم المختلفة مثل الموسيقى والفضاء والتصوف والرياضيات وغير ذلك .

بعدما تعرفنا على اجابة سؤال من هو مكتشف جدول الضرب والذي كانت إجابته هو العالم والفيلسوف فيثاغورس يتضح لنا أن يوجد في تاريخ العالم الكبير اعظم الشخصيات التي ساعدتنا في التقدم واكتشاف العلوم التي تساعدنا في حياتنا وانجازاتنا .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى