من هو مكتشف أشعة إكس

تعتبر أشعة إكس من الموجات حيث  وسيلة لنقل الطاقة من مكان إلى آخر، وهي مقسمة إلى موجات ميكانيكية تتطلب مرور وسائط مادية، مثل موجات الضوء والموجات الكهرومغناطيسية، وهي موجات عرضية تنتقل بسرعة الضوء، وعندما تخترق جسم شفاف، هذا المقال سوف يشرح من هو مكتشف أشعة إكس ما عليك سوى متابعة هذا المقال، وللمزيد من المعلومات زوروا عالم المعرفة.

من هو مكتشف أشعة إكس

تعتبر أشعة إكس من أهم الإشاعات التي يحتاجها الكثير من الأشخاص لتشخيص مرضه، والآن سوف نتعرف عن من هو مكتشف أشعة إكس

  • كان مكتشف الأشعة السينية الفيزيائي الألماني يلهلم كوراد رونتجن (Wilhelm Konrad Röntgen) عام 1895.
  • خلال تجاربه تحقق من دور أشعة الإلكترون في التفريغ من خلال الغاز منخفض الضغط، خلال هذه الفترة اكتشف التأثير المفاجئ من وجود ضوء غير مرئي يمر عبر الهواء ويتسبب في توهج الشاشة المغطاة بمادة معينة.
  • يتم وضع الأنبوب الفلوري على الجزء الخارجي من الأنبوب المفرغ ويتم حمايته بالضوء المرئي والأشعة فوق البنفسجية.
  • وبعد ذلك يمكن لجهاز الكشف عن عيوب الأشعة السينية أن يقدم تفسيرًا لما يحدث هذا، بما في ذلك النقطة التي انطلق منها الإشعاع من شعاع الإلكترون الذي اصطدم بالجدار الخارجي للأنبوب المفرغ.
  • وقد أثبت رونتجن ذلك من خلال التقاط صور وتأثيرات عظام اليد البشرية أن هذا الاكتشاف منتشر في جميع أنحاء العالم.

لماذا سميت الأشعة السينية بهذا الاسم

الأشعة السينية أو أشعة إكس هي موجات قوية من الطاقة الكهرومغناطيسية، مثل الموجات في المحيط لأن الموجات الكهرومغناطيسية التي تمثلها EM لا تتطلب وسيطًا فيزيائيًا يمر من خلاله تمامًا مثل الموجات الميكانيكية.

من هو مكتشف أشعة إكس

ولهذا السبب توجد هذه الموجات في الأرض والفضاء، ويتم تنظيمها على طول الطيف وفقًا للمسافة بين كل موجة وترددها في الثانية، ويتم التعبير عن الترددات بالهرتز ب X الطول الموجي للأشعة قصير جدًا، يتراوح من 10-8 إلى 12-10 أمتار، والتردد العالي يتراوح من 10 إلى 20 هرتز.

وعادة ما يتم إنتاج هذه الأشعة عن طريق تسريع أو إبطاء الجسيمات المشحونة للطيف الكهرومغناطيسي خارج نطاق الطول الموجي المرئي.

تسمى الأشعة السينية بالأشعة السينية لأنه عندما اكتشفها رونتجن لم يكن يعرف أي تفاصيل عن الأشعة السينية، سواء كانت موجات أو جسيمات.

لذلك أطلق عليها اسم الأشعة السينية مما يعني أن اللغة الإنجليزية غير معروفة. نعم، و الحرف L يعني اللغة العربية (أي الأشعة السينية) ويرمز أيضًا إلى عدم فهم أشياء معينة.

خصائص الأشعة السينية

يحتوي الإشعاع الكهرومغناطيسي قصير الموجة على طاقة أكثر من الإشعاع الكهرومغناطيسي طويل الموجة. بالمقارنة مع الأنواع الأخرى من الإشعاع الكهرومغناطيسي، فإن الأشعة السينية لها أطوال موجية أقصر وطاقة أعلى.

يتراوح الطول الموجي للأشعة السينية من حوالي 1/100 أنجستروم إلى 100 أنجستروم.

ترجع العديد من الخصائص المهمة للأشعة السينية إلى طولها الموجي القصير وطاقتها العالية.

ويمكن مقارنتها بسلوك الضوء المرئي للأشعة السينية على سبيل المثال نظرًا لأن طاقة الأشعة السينية أعلى من طاقة الضوء فإن الأشعة السينية تخترق المادة بشكل أعمق من الضوء العادي.

كما أنه من الصعب جدًا أن تنعكس المرآة أو توسطها، لأنها تصادف أنها خفيفة، لأن طاقتها العالية تجعلها تخترق المرآة بدلاً من الانعكاس على السطح.

من هو مكتشف أشعة إكس
من هو مكتشف أشعة إكس

اقرأ أيضًا: ما هو الفاعل في اللغة

أنواع الأشعة السينية

هناك عدة أنواع من الأشعة المستخدمة في المجال الطبي، منها ما يلي:

الأشعة السينية (بالإنجليزية: X-ray)، والصور التي يتم التقاطها بالأشعة السينية هي كما يلي:

  • العثور على العظام والأجسام الغريبة في الأنسجة، ثم إجراء التصوير عن طريق وضع المريض على الطاولة مع وضع جهاز الأشعة السينية في الأعلى، أو الوقوف أمام أنبوب الأشعة السينية الثابت.
  • يستخدم جهاز الأشعة السينية للحصول على الصور ومدة التصوير بجهاز الأشعة السينية فقط ما بين 10 و 15 دقيقة. هذا النوع من الأشعة لا يستطيع فقط تشخيص الكسور، وتشخيص الإصابات والالتهابات الشائعة.
  • ولكن أيضًا الكشف عن سرطان الثدي والتهاب المفاصل، يمكن أيضًا اكتشاف هشاشة العظام وأمراض الجهاز الهضمي لسرطان العظام .
  • الأشعة المقطعية : (بالإنجليزية: CT scan)، يمكن للأشعة المقطعية الحصول على شرائح صور مفصلة للعظام والأنسجة والأوعية الدموية، لأنها تعتبر وسيلة جيدة للكشف عن المراحل المختلفة للسرطان أو الورم.
  •  كما أنها تساعد في تقييم الحالات الطارئة، ويحتاج إلى استخدام التصوير المقطعي المحوسب بالأشعة السينية (CT) لحوالي 10 دقائق من التصوير.

في خاتمة هذا المقال الذي تعرفنا من خلاله على من هو مكتشف أشعة إكس …..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى