من هو مخترع مكيف الهواء

مكيف الهواء هو جهاز معروف يعالج ويتحكم في درجة الحرارة والرطوبة والنظافة وتوزيع الهواء بما يتناسب مع المنطقة المغطاة، على الرغم من أن مصطلح “مكيف الهواء” يستخدم عادة للإشارة إلى تبريد الهواء، ومع ذلك في الواقع تكييف الهواء يستخدم النظام سلسلة من المعدات لمعالجة الهواء كنظام تدفئة يستخدم لضبط درجة الحرارة والرطوبة داخل المبنى في الشتاء، ونظام التبريد المستخدم لضبط درجة الحرارة والرطوبة في الصيف، حيث أن تكييف الهواء هو وسيلة للحفاظ على جودة الهواء الداخلي وطريقة لتوزيع الهواء المكيف، لمعرفة من هو مخترع مكيف الهواء تابع هذا المقال خلال عالم المعرفة.

من هو مخترع مكيف الهواء

الآن يمكنك أن تتعرف على من هو مخترع مكيف الهواء لذلك تابع ما يلي:

  • هو المهندس الأمريكي ويليس كاريير، مخترع أجهزة التكييف، وقد أشيد باختراعه أول مكيف هواء حديث قبل اختراع كارير في هذا المجال عام 1902.
  • تجدر الإشارة إلى أن المهندس ويليس هافيلاند كارير ولد في أنغولا بنيويورك في 26 نوفمبر 1876 وتوفي في 7 أكتوبر 1950.
  • تلقى ويليس تعليمه في كلية أنجولا عندما كان صغيرًا، ودرّس في المدرسة لمدة عامين، ثم التحق بمدرسة بافالو المركزية الثانوية في نيويورك من أجل تلبية متطلبات الالتحاق بالجامعة، فازت كاريير بمنحة دراسية حكومية ودخلت جامعة كورنيل.
  • تخرج من الجامعة عام 1901 بدرجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية، ثم التحق بشركة Buffalo Forge في بوفالو كمهندس بحث، ثم أصبح رئيس مهندسي الشركة في عام 1906.
  • ومن الجدير بالذكر أن إنجازات كاريل مدى الحياة هي متعددة لقد حصل على أكثر من 80 براءة اختراع.

طريقة اختراع المكيف

  • بدأت أول تجربة لاختراع مكيف الهواء في عام 1758 على يد بنجامين فرانكلين ومعلمه جون هادلي (جون هادلي) واكتشفوا أن بعض المواد المتطايرة (مثل الكحول) تخفض درجة حرارة الأجسام وقد تؤدي إلى تجميد الماء.
  • كانت النتيجة كما لو أنه وصل إلى البريطاني مايكل فاراداي (مايكل فاراداي)، وقام بقمع الأمونيا وتسييلها في عام 1820.
  • بحلول عام 1834 اخترع جاكوب بيركنز أول آلة ثلج.
  • يتم استخدامه لتدوير الهواء، ولكنه يستهلك الكثير من الجليد.
  • في عام 1902 قدم Willis Carrier أول مكيف هواء مبرد بالهواء لضخ الهواء البارد وتنظيم الطقس ودرجة حرارة الغرفة، وكان هذا الاختراق المثالي لهذا الاختراع.
  • مع تزايد الطلب على هذا الاختراع الناجح، أنشأ كاريير أول شركة تصنع اختراعه في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضًا: بحث عن نجيب محفوظ

من هو مخترع مكيف الهواء
من هو مخترع مكيف الهواء
من هو مخترع مكيف الهواء

طريقة عمل المكيف

يعتمد عمل التكييف على مبدأ “دورة التبريد” الذي يمتص الحرارة من داخل المنزل ويصرفها إلى خارج المنزل ويعتمد التكييف على غاز التبريد المحمّل بالحرارة للتبريد ثم تبريد المنزل مرة أخرى بدورة تبريد جديدة.

حيث يستخرج المكيف الحرارة والرطوبة من الغرفة، ويجعلها تدور عبر أنبوب يحتوي على غاز التبريد، ثم يقوم بإخراج الهواء الساخن، والذي يعاد بعد ذلك إلى الغرفة على شكل هواء بارد من خلال طائرة نفاثة.

أنواع المكيفات

يعد اختيار مكيف جديد لمنزل أو مكتب أمرًا صعبًا للغاية وقد يتسبب أحيانًا في حدوث ارتباك، نظرًا لوجود العديد من أنواع أنظمة التكييف في السوق، لذلك ليس الأمر سهلاً، ولكن عليك دائمًا اختيار النوع وفقًا للحالة لذلك إليك ما يلي:

  • نظام التكييف المركزي: يستخدم بشكل أساسي في تبريد المباني الكبيرة والمساكن والمكاتب والفنادق والمصانع ككل، لأن نظام التكييف المركزي يتكون من ضاغط كبير يمكنه إنتاج مئات الأطنان من التكييف، الجدير بالذكر نعم لا يمكن لهذا النوع من الأنظمة تشغيل أي مساحة داخلية، لذلك يبقى المنزل نظيفًا وجيد التهوية.
  • مكيفان هواء: هذا النوع مناسب بشكل أساسي لغرفة واحدة أو غرفتين، لأنه يضم وحدتين مع ضاغط هواء مركب خارج المنزل وضاغط آخر مركب داخل المنزل، وتشمل هذه ملفات المبخر ومراوح التبريد.
  • مكيف هواء الشباك: الخيار الأنسب لتبريد غرفة فردية، مقارنةً بالأنواع الأخرى فهو أيضًا الخيار الأكثر فعالية من حيث التكلفة.

اليوم يمكنك من خلال مقالنا أن تتعرف على من هو مخترع مكيف الهواء ….

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى