من هو مخترع المصعد الكهربائي

من هو مخترع المصعد الكهربائي ؟ بشكل عام يمكن تعريف المصاعد على أنها منصات مفتوحة أو مغلقة، تستخدم لرفع الأشخاص والبضائع المختلفة إلى الأماكن المرتفعة، وغالبًا ما تستخدم في المباني الشاهقة، وكذلك في الموانئ والمصانع لنقل البضائع المنقولة وتحريك هذه المصاعد البخارية، المصاعد الهيدروليكية تعتمد على الطاقة الكهربائية، وللمزيد من المعلومات زوروا عالم المعرفة.

من هو مخترع المصعد الكهربائي

تعتمد على قوى مختلفة ثم تستخدم الطاقة الموجودة الآن في معظم المباني، انتشرت المصاعد الكهربائية على نطاق واسع بعد دخولها المدينة، ووصلت هذه المصاعد إلى ارتفاعات أعلى وإليها العديد من المزايا، لذلك اليوم سوف نتعرف على من هو مخترع المصعد الكهربائي.

الآن سوف نعرض لكم معلومات حول من هو مخترع المصعد الكهربائي ما عليك سوى متابعة الآتي:

من هو مخترع المصعد الكهربائي
  • يمكن القول أن فكرة المصعد كانت موجودة في العصور القديمة، عندما اخترع أرخميدس مصعدًا بدائيًا عام 236 قبل الميلاد ورفعه بالحبال والقوة البشرية.
  • في عام 1835 م قام اثنان من المهندسين المعماريين، وهما فروست وستيوارت، ببناء أول مصعد كهربائي، وقد تم تطوير المحرك البخاري في إنجلترا ورفعه بمجموعة من الحبال، لكنه يفتقر إلى الأمان.
  • في سبعينيات القرن التاسع عشر، بعد السير حلت المصاعد الهيدروليكية محل المصاعد البخارية.
  •  في عام 1853 م اخترع ويليام أرمسترونج مصعدًا هيدروليكية يعمل تحت ضغط الزيت أو الماء.
  • اخترع إليشا أوتيس من الولايات المتحدة مصعدًا للشحن مزودًا بأجهزة أمان لمنع المصعد من السقوط عند انقطاع الحبل، مما عزز ثقة الجمهور في استخدام المصاعد للطابق في مانهاتن و نيويورك.

معلومات عن المصعد الكهربائي

  • المصعد هو جهاز نقل عمودي يمكنه نقل الأشخاص أو البضائع بين طوابق المباني أو السفن أو المباني الأخرى.
  • عادة ما يتم تشغيل المصاعد بواسطة محركات كهربائية تدفع كابلات الجر وأنظمة ثقل الموازنة (مثل الرافعات)، على الرغم من أن بعض المضخات تنقل السوائل إلى النظام الهيدروليكي.
  • تستخدم لرفع المكابس الأسطوانية مثل الرافعات.
  • في الزراعة والتصنيع المصاعد هي أي نوع من معدات النقل المستخدمة لرفع المواد في تدفق مستمر إلى الصناديق أو الصوامع، وهناك أنواع عديدة مثل المصاعد وسلاسل الجرافات، أو تستخدم وفقًا لمبدأ أرخميدس، أو السلسلة، أو لوح مجداف أو شوكة مصعد من القش.
  • في مبنى جديد متعدد الطوابق، عادة ما يكون المصعد مطلبًا قانونيًا، خاصةً عندما لا تكون سلالم الكراسي المتحركة مجدية.
  • بالإضافة إلى المصاعد المعتادة هناك بعض المصاعد التي يمكن أن تتحرك جانبًا لأعلى ولأسفل.\\
من هو مخترع المصعد الكهربائي
من هو مخترع المصعد الكهربائي

اقرأ أيضًا: مؤسس علم الكيمياء

أنواع المصاعد الكهربائية

يمكنك تحديد نوع المصعد الأكثر أهمية أدناه، ووفقًا لآلية عمل المصعد أو وفقًا لاستخداماته المختلفة في الحياة، يتم تصنيف المصاعد إلى فئتين مختلفتين: التصنيف كما يلي كالآتي:

مصنفة حسب آلية عمل المصعد

المصاعد الهيدروليكية: تستخدم في المباني منخفضة الارتفاع من طابقين إلى ثمانية طوابق، وتعمل عن طريق دعم كابينة المصعد من الأسفل عبر المكابس.

مصاعد الجر: يتم تشغيلها بواسطة حبال على بكرات متصلة بمحرك مركب فوق كابينة المصعد، وتستخدم هذه المصاعد في المباني الشاهقة والمتوسطة.

مصاعد تسلق الصخور: يتم تشغيلها بواسطة المحركات الكهربائية الخاصة بها وعادة ما تستخدم في مواقع البناء وأماكن العمل الكبيرة.

المصاعد الهوائية: تعتمد هذه المصاعد على التور بينات أو المضخات الهوائية التي تستخدم للتحكم في ضغط الهواء في كابينة المصعد ولتحريك ضغط الهواء لأعلى أو لأسفل.

تصنف المصاعد حسب الغرض

مصاعد الركاب: هي مصاعد في المباني السكنية وحتى ناطحات السحاب، وتستخدم لنقل السياح بين الطوابق المختلفة.

  • مصعد الشحن: يستخدم لنقل البضائع والمواد المختلفة (مثل المعدات والأثاث ولوازم المكاتب)، وهو مصمم لتحمل وزن أثقل من مصاعد الركاب.
  • المصاعد السكنية: تقع في منازل كبيرة متعددة الطوابق وعادة ما تستخدم في فئات لا يمكن استخدام السلالم فيها في منازلهم.
  • المصاعد الخاصة: هي المصاعد التي يستخدمها أشخاص محددون لتجنب الازدحام في المصاعد وتتطلب بطاقة مرور أو بطاقة خاصة لتشغيلها مثل تلك المستخدمة في الأماكن العامة.

مخاطر المصاعد الكهربائية

لحسن الحظ تتمتع مصاعد اليوم بأنظمة أمان صارمة، لذا فهي آمنة جدًا للاستخدام.

أظهر تقرير الصحة والسلامة المهنية لعام 2009 أن عدد الوفيات المرتبطة باستخدام المصاعد نادرة ففي الولايات المتحدة 18 مليار رحلة للمصاعد، توفي 27 شخصًا، وتوفي معظمهم بسبب فنيين قاموا بإصلاح المصاعد التالفة والنسبة أقل بكثير بين الناس العاديين من الكابل.

الأن نصل إلى نهاية مقالنا الرائع الذي يمكنك من خلاله معرفة من هو مخترع المصعد الكهربائي ….

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى