من هو كليم الله

من هو كليم الله ذلك اللقب الذي أطلق على نبي الله موسي، حين شرفه الله وأختصه بتكليمه على الأرض، حيث تجلى الله وكلمه من فوق سبع سماوات، وحدث ذلك دون وحي بين الله وسيدنا موسي عليه السلام، وقد ورد ذكر تكليم الله لسيدنا موسي في كتابه تعالي، إذ قال وَرُسُلًا قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِن قَبْلُ وَرُسُلًا لَّمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ ۚ وَكَلَّمَ اللَّهُ موسى تَكْلِيمًا)، ونحن من خلال موقع – عالم المعرفة – سوف نتعرف عن المزيد عن قصة تكليم الله لسيدنا موسي عليه السلام.

من هو كليم الله

لقد أصطفى الله موسي، وكلمه على جبل الطور بسيناء، وعرف سيدنا موسي بعدها بكليم الله، أو كليم الرحمن، وقد أختصه الله عز وجل بذلك التشريف العظيم، دون غيره من الأنبياء الأخرين، حيث ذكر الله في قرآنه قوله لسيدنا موسي عليه السلام (قَالَ يَا موسى إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالَاتِي وَبِكَلَامِي فَخُذْ مَا آتَيْتُكَ وَكُن مِّنَ الشَّاكِرِينَ).

أما عن السبب الذي جعل عز وجل يكلم نبيه موسي، هو أنه أراد أن يأمره بتبليغ رسالته، حيث أن لكل نبي طريقة معينة في تبليغه الرسالة، التي كلفه الله بها، ولكن الله عز وجل قد أختص سيدنا موسي بالتكليم مباشرة، من دون وحي يرسله إليه ليبلغه رسالته، وهناك من العلماء من يري أن رسالة نبي الله موسي عليه السلام، هي ن أصعب الرسالات.

ويرجع صعوبة رسالته، أن سيدنا موسي كان مرسلًا إلى فرعون، وهو كان معروفًا وقتها بالقسوة والجبروت والاستكبار، ومن هنا فإنه كان يحتاج إلى مجهود كبير من أجل تبليغ رسالته، ونظرًا لذلك جاء تكليم الله لنبيه موسي دون واسطة، وقد كلم الله موسي بالوادي المقدس طوي.

من هو كليم الله
من هو كليم الله
من هو كليم الله

اقرأ أيضًا: معجزات سيدنا داوود علية السلام

معجزات كليم الله موسي عليه السلام

لقد علمنا من هو كليم الله وهو نبي الله موسي، والذي أختاره الله عز وجل، من بين الأنبياء جميعًا ليكلمه، ويبلغه رسالته، دون أن يحتاج لأمين الوحي جبريل كي يبلغ رسالته، وكان لكليم الله موسى الكثير من المعجزات والتي تتمثل في الاتي:

معجزة العصا

حيث كانت تلك العصا هي التي يهش بها على غنمه، كما أنه كان يقضي به حوائجه، وقد حولها الله سبحانه وتعالي، إلى حية كبيرة، التهمت كل ما صنعه السحرة، وقد كانت تلك معجزة، أذهلتهم، وبينت مدى قوة الله تعالي.

معجزة اليد البيضاء

من ضمن معجزات نبي الله موسي، أنه كان كلما أدخل يده في جيبه تخرج بيضاء من غير سوء.

انشقاق البحر

حيث أنشق البحر إلى نصفين بعدما ضربه سيدنا موسي بعصاه، وذلك عندما أراد فرعون وجنوده أن يلحقوا به، وبقومه عند هروبه من فرعون وجنوده.

انفجار الحجر عيونًا

  • من معجزات كليم الله عليه السلام، هي عندما ضرب الحجر فخرج منه الماء، وتفجرت منه العيون.
  • تظليله بالغمام من قبل الله عز وجل.
  • من المعجزات أيضًا المن والسلوى ونزول الطعام على سيدنا موسي وقومه.
  • نقص محاصيل الزرع على فرعون وقومه، بسبب عدم إيمانه بالله، وادعائه الألوهية.
  • إرسال الجراد والقمل والضفادع والدم، كعقوبات لقومه، وذلك بسبب رفضهم الإيمان بالله تعالي.

قصة سيدنا موسي عليه السلام في القرآن الكريم

لقد أوضحنا من هو كليم الله وهو سيدنا موسي عليه السلام، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم، حيث أن قصته تعتبر من أكثر القصص التي ذكرها الله في كتابه، حيث ورد ذكرها في سور عديدة من كتاب الله، من تلك السورة، سورة النمل، وسورة إبراهيم، البقرة والأعراف، طه، والدخان، والشعراء.

وقد ذكره الله تعالي في القرآن الكريم، مرورًا بمراحل حياته المختلفة، منذ أن ولد، وحتى إلقائه في البحر، ثم تربيته في بيت فرعون، ثم هروبه من فرعون إلى أرض مدين، وقيامه بالزواج من أبنة شعيب عليه السلام،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى