من هو قائد معركة اليرموك

من هو قائد معركة اليرموك التي تعد من أهم المعارك الفاصلة في التاريخ الاسلامي ، والتي حدثت في السنة الثالثة عشر من هجرة الرسول صلى الله علية وسلم ، والتي وقعت بين المسلمين والروم ، وفي السطور التالية من موقع عالم المعرفة نتعرف على من هو قائد معركة اليرموك المغوار الذي كان على يده أكبر الفتوحات وأهمها في التاريخ الإسلامي .

من هو قائد معركة اليرموك

قائد معركة اليرموك هو خالد بن الوليد رضي الله عنه ، اسمه خالد بن الوليد بن المغيرة المخزومي القرشي ، ولد عام 30 قبل الهجرة 592 ميلادياً في مكة ، لقبه رسول الله صلى علية وسلم “سيف الله المسلول” .

اشتهر خالد بن الوليد بتخطيطه العسكري الماهر وبراعة الغير معهودة في قيادة جيوش المسلمين ، وهو أحد أهم قادة الجيوش القلائل في التاريخ الإسلامي الذي لم يهزم قط في الحروب والمعارك .

اشتهر بذكائه الحاد في خوض المعارك فهو لم يهزم في اي معركة ضمن مائة معركة أمام جيوش تفوق أعدادها على إعداد جيشه ، ومنها جيش الامبراطورية الرومانية والإمبراطورية الساسانية الفارسية بالإضافة الى الكثير من القبائل العربية المختلفة .

خالد بن الوليد قائد معركة اليرموك

في معركة اليرموك الشهيرة كان خالد بن الوليد هو القائد العام لجيش المسلمين ، وكان عدد الجنود في الجيش حوالي اربعين الف جندياً ، وكان جيش العدو وهو جيش الرومان الذي كان يفوق عددهم فوق المائتين وأربعين جندياً .

من هو قائد معركة اليرموك

ولما عرف خالد بن الوليد بهذا العدد وضع خطة حكيمة وذكية حيث قام بتقسيم الجيش الى أربعين كردوساً ، حيث وضع في كل كردوس حوالي ألف مقاتل وقسمهم الى ميمنة وميسرة وقلب ونصب على كل كردوس أميراً لكي يتولى أمر القيادة ، والأمراء هم (أبو عبيدة عامر بن الجراح في القلب – عمرو بن العاص في الميمنة – يزيد بن أبي سفيان في الميسرة) .

من هو قائد معركة اليرموك
من هو قائد معركة اليرموك

أسباب معركة اليرموك

قامت معركة اليرموك الشهيرة عقب الضربة القاضية الفرس الساسانيين في معركة الفراض ، حيث تمكن الجيش الإسلامي في ذلك الوقت بقيادة القائد المغوار خالد بن الوليد بالاستيلاء على الجيش البيزنطي في منطقة اليرموك .

ويذكر ان المعركة استمرت لمدة ستة أيام ، وأطلق عليها اسم اليرموك لأنها وقعت بوادي اليرموك ويتواجد في تلك المنطقة نهر اليرموك الشهير الذي ينبع من جبال حوران وهو يقع بالقرب من الحدود السورية وفلسطين .

نتائج معركة اليرموك

انتصر خالد بن الوليد بفضل ذكائه الحاد في معركة اليرموك نصراً ساحقاً على الجيش الروماني الذي لقي هزيمة نكراء في تلك المعركة الفاصلة في التاريخ الإسلامي ، ويذكر ان كان عدد شهداء الجيش الاسلامي في تلك المعركة حوالي ستة آلاف شهيد ولكن الله تعالى كتب نصرة وايد المسلمين .

من هو قائد معركة اليرموك

وفاة خالد بن الوليد

هناك العديد من الأقاويل على موت خالد بن الوليد في اي بلد ، ولكن الاجماع والاتفاق على سنة وفاته وهي في عام 21 من الهجرة 642 ميلادياً ، والخلاف الشديد على مكان وفاته والذي رجح البعض انه في حمص والبعض الاخر ان وفاته في المدينة ، وذكر ذلك من العديد من الكتب مثل كتاب بداية ونهاية لابن كثير وكتاب تاريخ دمشق الكبير لابن عساكر وغيرها من الكتب والشخصيات الذين رووا آراء مختلفة عن مكان دفن خالد بن الوليد ، مما اكد البعض ان لخالد بن الوليد جامع في حمص ورجح فيه مكان قبرة .

ما أعظم الشخصيات التاريخية الاسلامية الذي يمتلئ به تاريخنا العظيم ومنهم الشخصية التي تعرفنا عليها اليوم في من هو قائد معركة اليرموك وهو القائد العظيم خالد بن الوليد .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى