من هو شاعر الرسول

من هو شاعر الرسول صلى الله علية وسلم ، نأخذكم في رحلة مميزة وخاصة جداً من موقعكم المميز عالم المعرفة ، حول شخصية برزت في العصر الإسلامي وتركت اثر طيب في تاريخ الاسلام ، ومنهم واحد من الشعراء الذين يتميزون بالبلاغة والفصاحة التي لا مثيل لها ، وهو احد الصحابة للرسول علية الصلاة والسلام ضمن ثلاث صحابة شعراء نوابغ في هذا العصر ، فهيا بنا في رحلة نعرف على تفاصيل تلك الشخصية .

من هو شاعر الرسول

هو أحد أبرز ثلاث شعراء في عهد الرسول (ص) والذي اثر في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم ، وهو حسان بن ثابت وكعب بن مالك وعبد الله بن رواحة رضوان الله عليهم جميعاً .

وحديثنا اليوم عن من هو شاعر الرسول وهو الشاعر العربي “حسان بن ثابت” الذي ولد في المدينة المنورة قبل مولد الرسول (ص) بحوالي ثماني سنوات .

اسمه أبو الوليد حسان بن ثابت بن المنذر الخزرجي الأنصاري ، والذي كان ينتمي لقبيلة الخزرج وهي قبيلة هاجرت مع الرسول (ص) من اليمن الى الحجاز .

كان من أبرز الشعراء في المدح والهجاء  وكان يلقب بسيد الشعراء ، حيث كان يستخدم فن العبارات اللغوية القوية الجزلة في التعظيم والتفخيم مما أدت الى اختلاطه بالملوك .

من هو شاعر الرسول

من هو شاعر الرسول

شعر حسان بن ثابت

اشتهر حسان بن ثابت بمدحة المميز في الغسانيين قبل الاسلام ، والتي كانت تتميز بقوة الالفاظ والصياغة ، كما انه كان يتمتع بالسلاسة والرقة في شعره ، واتفق النقاد على أن شعر حسان بن ثابت بعد الاسلام خالية من الداخلية البدوية والوحشية ولكن كانت تخالط لين الحضارة واختيار الألفاظ الجزلة والفخامة في المعنى والمليئة بعبارات الحماس والفخر والدفاع عن رسول الله (ص) ورسالته بكل قوة وحزم .

شعراء مدحوا الرسول

حسان بن ثابت من احد الشعراء الذين مدحوا الرسول صلى الله علية وسلم ، والذي كان يتميز بالقوة في التعظيم في اختيار الالفاظ في المدح ، ولهذا كان احد الشعراء المميزين في طريقة المدح والدفاع عن الرسول (ص) بالكلام والفعل ، ولهذا اصبح اهم الشعراء المقربين للرسول (ص) والذي كان يدعو له بقوله “اللهم أيده بروح القدس” .

من هو شاعر الرسول

قصائد حسان بن ثابت في حب الرسول

هناك الكثير والكثير من شعر حسان بن ثابت في حب الرسول علية الصلاة والسلام والتي نذكر منها التالي :

  • وأحسن منك لم تر قط عيني .
  • شق له من إسمه كي يجله .
  • من مبلغ الصديق قولا كأنه .
  • قومي الذي هم آووا نبيهم .
  • شهدت بإذن الله أن محمدا .
  • هل رسم دارسة المقام يباب .
  • هل المجد إلا السؤدد العود والندى .
  • إبك بكت عيناك ثم تبادرت .
  • أظن عيينة إذا زارها .

وفاة حسان بن ثابت

بعد ان تعرفنا على من هو شاعر الرسول وسيرته الذاتية العظيمة ، جئنا الآن لكي نتعرف على موعد وفاته والتي كانت في المدينة في عهد خلافة على بن ابي طالب رضي الله عنه وهي كانت بين عامي 35 و 40 هجرية ، وقد رحل في عمر يناهز مائة وعشرين عاماً عاش نصفها قبل الاسلام والنصف الاخر بعد الاسلام ، كما أرجع بعض المؤرخين ان الشاعر حسان بن ثابت قد توفي في زمن خلافة معاوية بن أبي سفيان وهذا كان بين عامي 50 و 54 هجرية .

الجدير بالذكر إن شاعر الرسول (ص) حسان بن ثابت كان يحظى بمنزلة رفيعة وكان يقدره الخلفاء الراشدون ومنزلة سامية في عصرة بين الشعراء والاجلاء من قومة وحفر في تاريخ الشعر اسطورة قيمة نتعلم منها ليومنا هذا .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى