من هو ذو الجناحين

من هو ذو الجناحين إنه الصحابي الجليل جعفر بن أبى طالب بن عبد المطلب القرشي، وقد لقبه بهذا الاسم هو النبي صلي الله عليه وسلم، حيث أن له دور كبير في الدعوة الإسلامية، كما أنه قد شارك في العديد من الغزوات الإسلامية، وقد شهد الكثير من الغزوات مع النبي صلي الله عليه وسلم، وقد تم استشهاده في إحدى الغزوا، ونحن هنا ومن خلال موقع – عالم المعرفة – سوف نستعرض المزيد عنه، وللمزيد من المعلومات زوروا عالم المعرفة.

من هو ذو الجناحين

ذو الجناحين جعفر بن أبي طالب، هو الصحابي جعفر بن أبي طالب بن عبد المطلب، وقد ولد في العام ذو الجناحين جعفر بن أبي طالب، هو الصحابي جعفر بن أبي طالب بن عبد المطلب، وقد ولد في العام 34 قبل الهجرة، حيث ولد في منطقة تسمي تهامة بمدينة مكة المكرمة بالجزيرة العربية، وهو من أشرف قبائل شيه الجزيرة العربية، قبيلة قريس، كما تربطه صلة قرابة بالنبي صلي الله عليه وسلم، كما أنه بن عم على بن أبي طالب رضي الله عنه.

لقب رضوان الله عليه أيضًا بجعفر الطيار، وهو من أوائل الذين دخلوا الإسلام، ويعتبر من القادة المسلمين السابقين، كما أنه فضلًا عن ذلك بن عم النبي صلي الله عليه وسلم، وكان أحد وزرائه، وقد قال النبي صلي الله عليه وسلم في ذلك ((إنه لم نبي قبلي إلا قد أعطي سبعة رفقاء نجباء ووزراء، وأنى أعطيت أربعة عشر، حمزة، وجعفر، وعلى، وحسن، وحسين، والمقداد، وحيفة، وسلمان، وعمار، وبلال)).

من هو ذو الجناحين

أهم ملامح شخصيته

بعد أن عرفنا من هو ذو الجناحين يمكننا أن نتعرف أيضًا على ملامحه، وشخصيته، والتي منها أنه كان يشبه النبي صلي الله عليه وسلم في خلقه، وخلقته، وكان يلقب أيضًا خير الناس وأبو المساكين، حيث سماه بذلك النبي صلي الله عليه وسلم، لأنه كان يلازمهم، وكان يسمي بذي الجناحين وطيار الجنة، وذلك لما ورد عن أبى هريرة، حيث قال: قال النبي صلي الله عليه وسلم: رأيت جعفرا ملكًا يطير بجناحيه في الجنة.

قصة إسلام جعفر رضي الله عنه وهجرته

من خلال معرفتنا من هو ذو الجناحين يجب علينا أن نتعرف على قصة إسلامه رضوان الله عليه، وهي أنه أسلم رضوان الله عليه مع أبناء قبيلته، وقد كان من الأوائل الذين سابقوا لاعتناق الإسلام.

ثم قام بالهجرة إلى الحبشة مع المسلمين الذي هاجروا إلى هناك، وبقوا عند ملك الحبشة النجاشي، ثم بعد ذلك هاجر بعد فتح خيبر إلى المدينة المنورة، وهو هنا قد هجر الهجرتين، أولهما إلى الحبشة، وثانيهما إلى المدينة المنورة، وعند هجرته للمدينة أخي النبي صلي الله عليه وسلم بينه وبين معاذ بن جبل الخزرجي الأنصاري.

من هو ذو الجناحين
من هو ذو الجناحين

اقرأ أيضًا: من هو عبد الله بن الزبير

قصة استشهاد جعفر بن أبي طالب

قصة استشهاد جعفر بن أبي طالب حدثت أثناء غزوة مؤته عندما أصيب قائد المسلمين فيها زيد بن حارثة وقتل، تولى الراية من بعده جعفر بن أبي طالب، حيث أخذ اللواء بيمينه.

فلما قطعت يمينه، أخذه بشماله، وقطعت أيضًا، ثم حدث أن احتضن الراية بعضديه، فقتل وهو في عمر 41 عامًا، وقد قال النبي صلي الله عليه وسلم، حين قال يا أيها الناس إن جعفر مع جبريل وميكائيل له جناحان عوضه الله

وأيضًا وقد أثني عليه صلي النبي عليه أفضل الصلاة والسلام على جعفر، ثم قال ((استغفروا لأخيكم فإنه شهيد، وقد دخل الجنة، وهو يطير في الجنة بجناحين من ياقوت حيث يشاء من الجنة))، وقد تم دفنه رضي الله عنه في مؤته بالأردن جنوب مدينة الكرك.

وهو من المواقع التي تحظي باهتمام الحكومة الأردنية، حيث قامت وزارة الأوقاف الأردنية بإنشاء ممر طويل، وكان قد تم تبليطه، حيث ينتهي بساحة المسجد الكبير، حيث دائمًا ما يقصد المكان أعداد كبيرة من الناس بهدف زيارته، كما أن المكان به الكثير من الأثار الإسلامية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى