من هو اليتيم

من هو اليتيم هو من فقد والدية أو أحد آبائه وهو في عمر صغير، ويظل ملقب باليتيم لفترة طويلة من عمرة حتى يبلغ سن الرشد أو البلوغ، ويعود الدليل على هذا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يتم بعد احتلام، وحثنا الشرع والدين على الإحسان إلى اليتيم ولا يجب المجيء عليهم أو تعرضهم إلى الإهانة، وهذا وفقًا لما قال رسول الله فأما اليتيم فلا تقهر، وللمزيد زوروا عالم المعرفة.

جدول المحتويات

من هو اليتيم

حياة الطفل اليتيم هي حياة يجب أن تنال الكثير من الرحمة والإحسان، وهذا لأجل أن يشعر بأن حياته كريمة، ومن ضمن الفضائل التي يجب أن يقدمها الجميع الآتي ذكره:

  • يجب الإحسان إلى اليتيم والعمل على إكرامه وإعطائه كافة السبل والمقومات التي تساعده على الحياة، بجانب إطعامهم لأجل الحصول على الجنة.
  • الاهتمام بكفالة اليتيم وذلك لأن من تكفل باليتيم رافق رسول الله في الجنة وهذا وفقًا لقولة أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين.
  • عدم معاملتهم بقسوة والعطف عليهم، ففي تلك الحالة تعالج قسوة القلب.

اقرأ أيضًا: أشهر مؤلفات مالك بن أنس 

من هو اليتيم
من هو اليتيم

حكم أخذ مال اليتيم

من هو اليتيم

الله سبحانه وتعالى نهانا عن أكل مال اليتيم، وهذا في قولة تعالي وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ}، وقال: {وَآتُوا اليتامى أَمْوَالَهُمْ ۖ وَلَا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ ۖ وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إلى أَمْوَالِكُمْ ۚ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا} ويكون المراد قوله في هذه الآيات أنه من يأكل مال اليتيم بأي طريقة يجب أن يقوم باسترداد ما قام بأخذه حتى لا ينطبق عليه العواقب الآتية:

  • من يأخذ مال اليتيم بالظلم ستكون نارًا في بطونهم وهذا يوم القيامة، والدليل على هذا كما قال في كتابه العزيز {إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَىٰ ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا ۖ وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا}.
  • الله عز وجل شبة من يقوم بأخذ مال اليتيم من السبع الموبقات، وهذا حين ذكر في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم “اجْتَنِبُوا السَّبْعَ المُوبِقاتِ، قالوا: يا رَسولَ اللَّهِ وما هُنَّ؟ قالَ: الشِّرْكُ باللَّهِ، والسِّحْرُ، وقَتْلُ النَّفْسِ الَّتي حَرَّمَ اللَّهُ إلَّا بالحَقِّ، وأَكْلُ الرِّبا، وأَكْلُ مالِ اليَتِيمِ، والتَّوَلِّي يَومَ الزَّحْفِ، وقَذْفُ المُحْصَناتِ المُؤْمِناتِ الغافِلاتِ”.

هل اليتيم يستحق الزكاة

يأتي هذا السؤال بشكل مستمر فإذا أردت التعرف على إجابته لابد من التعرف على مصارف الزكاة، وهي التي وردت في كتابة العزيز: {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}.

ومن خلال هذا الآية نصل إلى أن مصارف الزكاة تصل إلى ثمانية أشخاص منهم: الفقراء والمساكين والرقاب والغارمين، وفي الرقاب والمؤلفة قلوبهم والعاملين عليها، في هذا لم يأتي اسم اليتيم وذلك لأن من الممكن أن يكون من الأغنياء وهو أن والده مات وترك له الكثير من المال، وفي تلك الحالة لا يستحق الزكاة، أما من مات أبوياه ولم يترك له مال فهو يستحق الزكاة.

فضل كفالة اليتيم

هناك فضل عظيم جدًا يعود على الشخص في حالة كفالة اليتيم وهذا الفضل يتمثل في الآتي:

  • يكون بجوار رسول الله صلى الله عليه وسلم وبصحبته في الجنة.
  • الحصول على البركة والخير في حياته وأولاده وزيادة في الرزق في حالة كفالة اليتيم.
  • القرب من الله عز وجل والحصول على رضوان الله ومحبته.
  • الشعور بالعاطفة والشعور بمطمئنيه القلب والعاطفة مع الآخرين.
  • تحسين أخلاق الإنسان بعد أن يقوم بكفالة اليتيم وضمان مكانته في الجنة.

شروط كفالة اليتيم

هناك عدد من الشروط التي يجب التعرف عليها لأجل كفالة اليتيم وهي الآتي:

  • العدل بينهم وبين الأطفال الموجودين في المكان والمساوة بينهم.
  • تجنب تعرضهم إلى الظلم أو الاحتكار.
  • الكفالة لليتيم حتى يبلغ سن الرشد.
  • التعاطف معهم وعدم قهرهم أو إهانتهم.

تعرفنا على مقال اليوم وأجبنا عن سؤال العنوان من هو اليتيم ؟ بمحتوى واضح فنتمنى أن نكون وفينا كافة الشروحات والمعلومات ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى