من هو الوليد بن المغيرة

(سأصليه سقر) هل تسألتم يومًا عن سبب نزول هذه الآيه، ومن هو الذي أقسم الله بعذابه في سقر؟ هيا بنا نتعرف عن من هو الوليد بن المغيرة الذي نزلت فيه هذه الآية، وللمزيد من المعلومات حول من هو الوليد بن المغيرة زوروا موقع عالم المعرفة.

جدول المحتويات

من هو الوليد بن المغيرة

هو الوليد بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب بن لؤي المخزومي، ولد عام 98 قبل الهجرة، وتوفي عام 1 هجريًا في مكة.

ويعد من سادة قريش، وله ثلاث أبناء هم: الوليد الوليد بن المغيرة، عمارة بن وليد، خالد بن الوليد (سيف الله المسلول).

وليد بن المغيرة في قريش

من هو الوليد بن المغيرة

إذا أردنا أن نعرف من هو الوليد بن المغيرة يجب علينا أن نعرف مكانته في قريش:

  • هو سيد من سادة قريش.
  • من أغنى أغنياء قومه.
  • بنى أحد أركان الكعبة عند ترميمها بينما اشتركت باقي القبائل في ترميم الثلاث أركان الأخرى.
  • كان يذبح يوميًا أثناء فترة الحج عشر أبل، وكان وقتها الحج لمدة أربعين يوم، وكان يقدم الأكل للحجاج.
  • كان من أكبر التجار حيث أن قوافل التجارة الخاصة به كانت تقدر بنحو مئة بعير، وكانت تدخل من كل أبواب مكة لضخامتها.
  • كان يلقب بوحيد مكة حيث كان يتسابق مع قبائل مكة في كسوة الكعبة فكان يكسوها سنة، وتكسوها جميع القبائل سنة.
  • أول من قام بتحريم الخمر في مكة على الرغم من شركه.

موقف الوليد من القرآن

كان بن المغيرة قد أدرك بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم لكن الله لم يكتب له الهداية، واستنكر نزول الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وحينما علم بنزول الوحي على رسول الله هم مستنفرًا وقال: أنا سيد قريش، وأنا كبيرها، أينزل على محمد ولا ينزل علي، وينزل على محمد ويترك أبا مسعود؟ وهنا أنزل الله تعالى في محكم كتابه في سورة الزخرف: “وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْءانُ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ”.

وحين معركة بدر أتى رجل إلى أبي جهل وسأله: ” ترى محمد يكذب؟” فرد عليه قائلًا: “ما علمته كاذبًا قط، ونسميه الأمين” ولكن لبني هاشم النبوة والشأن فما الذي تركوه لبني مخزوم؟ فما كان استنفارهم من الإسلام إلا غيرة من أن يكون لنبي الله شأن وهم لا.

حضر الوليد ذات مرة مجلس وسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يتلو: “حم () تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ () غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ ()”.

حينها أنطلق إلى قومه وجمعهم وقال سمعت اليوم محمد بن عبد الله ينطق كلامًا لا كلام أنس ولا جان، وأنه كلام له حلاوة، وعليه طلاوة، ثم انطلق إلى بيته.

فاجتمعت قريش على أن محمد صلى الله عليه وسلم قد سحر الوليد، وهو سيد قريش وخافوا على أنفسهم.

من هو الوليد بن المغيرة
من هو الوليد بن المغيرة

اقرأ أيضًا: افضل فلاتر ماء محمولة وصغيرة

صفات الوليد بن المغيرة

فقال لهم أبا جهل: اتركوه لي أنا أعيده إلى رشده، وانطلق إلى الوليد يخبره أن قادة قريش أنك قد كبر سنك، وأنك تريد أن تدخل الإسلام ليطعموك.

فأخذ يصرخ قائلًا: ألا تعلمون أني أكثركم مالًا وولدًا؟ محمد لم يشبع هو وأصحابه وليس لهم فضل علي، ثم قام إلى مجلس سادة قريش وقال لهم: تزعمون أن محمد مجنون؟ فهل رأيتم عليه جنونًا قط؟ قالوا: لا.

قال: تزعمون أنه كاهنًا، هل رأيتموه يتكهن من قبل؟ قالوا لا، قال تزعمون أنه كاذبًا، هل رأيتم عليه كذب؟ قالوا لا.

ثم أطرق قائلًا: ما هو إلا ساحر يفرق بين الرجل وأهله وولده، وما ينطق إلا سحر، فنزل فيه قول الله عز وجل: “مَّ عَبَسَ وَبَسَرَ () ثُمَّ أَدْبَرَ وَاسْتَكْبَرَ () فَقَالَ إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ يُؤْثَرُ () إِنْ هَذَا إِلَّا قَوْلُ الْبَشَرِ () سَأُصْلِيهِ سَقَرَ()”.

الآن وقد علمتم من هو الوليد بن المغيرة، وفين نزلت آية سأصليه سقر، يكفيه أنه لم يمت مسلم، ولكن أبنه كان صحابي وهو سيف الله المسلول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى