من هو الفاروق

على كل مسلم أن يعرف من هو الفاروق ، حيث يعتبر الفاروق أحد الأشخاص العشرة المبشرون بالجنة، هو عمر بن الخطاب العدوي القرشي، الملقب بالفاروق، وهو الخليفة الثاني بعد أبو بكر الصديق رضي الله عنه، وصُنِف من أمهر وأشهر وأشجع الشخصيات في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وكانوا أصحابه ينادونه أبو حفص.

من هو الفاروق عمر بن الخطاب

يرتبط نسب عمر بن الخطاب بالرسول صلى الله عليه وسلم في كعب بن لؤي بن غالب، واسمه هو عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب القرشي.

ويوجد له العديد من الكنى وهم أبي حفص، أمير المؤمنين، ولقب بالفاروق لأنه بعد دخوله الإسلام دائمًا كان يفرق بين الحق والباطل، والكفر والإيمان.

وُلِد الفاروق بعد مرور عام الفيل بثلاثة عشر عامًا، ما بين عام 586 و590 ميلادية، في العام الأربعين قبل الهجرة، في مكة بمنطقة تسمى تهامة كما أنه كان يجيد القراءة والكتابة قبل دخوله الإسلام.

من هو الفاروق

وكبر وترعرع في بيت أبيه الخطاب وكان شديد غليظ التعامل معه، فكان يأمره بأن يرعى إبله، وقد لَحِق بالتجارة وتعلم فنونها، وأصبح بارع بها حتى ربح منها الكثير من المال، وأصبح واحدًا من أغنياء مكة.

شاهد أيضًا: من هو وليد بن ربيعة

فتوحات عمر بن الخطاب

من هو الفاروق

  • عند توليه ولاية المسلمين بعد أبي بكر الصديق قام بفتح العديد من البلاد منها مصر وبلاد الشام والعراق وليبيا وفارس وخرسان وكذلك شرق الأناضول وسجستان وجنوب أرمينية.
  • له الفضل في إدخال القدس تحت إمارة الاسلام للمرة الأولى على مر العصور، والقدس من الأماكن الثلاثة المقدسة التي ذكرت في القرآن الكريم.
  • وهكذا في عهد الفاروق قد فتحت ثلثي الأراضي البيزنطية، وجميع أراضي الإمبراطورية الفارسية الساسانية، وقام بإعداد جيش يتميز بالقوة ليتوافق مع جيش الفرس والذي قام بفتح جميع إمبراطورتيهم في مدة أقل من عامين.

أبناء عمر بن الخطاب

في البداية قد علمنا من هو الفاروق وال،ن سنتعرف من هم زوجاته وأبنائه، لقد تزوج عمر بن الخطاب من عدد سبع من النساء قبل اعتناقه الإسلام، وكما تزوج أيضًا بعد دخوله الإسلام، وطلق بعضهم، وأنجب ثلاثة عشر ولدًا وهم:

  • أنجب عبد الله الأكبر وحفصة وعبد الرحمن الأكبر من زوجته الأولى زينب بنت مظعون.
  • زيد الأكبر ورقية، أنجبهم من زوجته أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
  • ولد له زيد الأصغر وعبيد الله، من زوجته أم كلثوم بنت جرول بن مالك الخزاعية.
  • أنجب عبد الرحمن الأصغر وزينب وهي أصغر أبناء عمر بن الخطاب من زوجته فكيهة أم ولد.
  • وأنجب من زوجته سعيدة بنت رافع المخزومية، عبد الله الأصغر.
  • تزوج من لهية أم ولد وولدت له عبد الرحمن الأوسط وعائشة.
  • أنجب من زوجته جميلة بنت ثابت الخزرجية ولد وسماه عاصم.
  • وعياض من زوجته عاتكة بنت زيد القريشية.
  • وتزوج من أم حكيم بنت الحارث القرشية وأنجب منها ابنته فاطمة.

شاهد أيضًا: من هو عبد الله بن عمر

متى توفي عمر بن الخطاب

من هو الفاروق

توفي عمر بن الخطاب في العام الثالث والعشرين من الهجرة، والذي يوافق يوم السادس والعشرين من ذي الحجة، ومن السنة الميلادية توفي في اليوم الثالث من شهر نوفمبر من العام 644 م .

والسبب في وفاة سيدنا عمر بن الخطاب هو رجلًا كافر يدعى أبو لؤلؤة المجوسي، وذلك بعد موافقة الفاروق على دخوله إلى المدينة المنورة والعمل بها، وكان الفاروق في السابق يمنع دخول السبي إلى المدينة في حالة بقائه على كفره.

وكان أبو لؤلؤة المجوسي من الرجال الذين يتقنون العمل بالحدادة، والنجارة، فقد أقنع المغيرة بن شعبة الفاروق لدخوله المدينة لينفع الناس بأعماله، ففرض المغيرة بحكمه على الكوفة جزية مقدارها مئة في كل شهر على أبو لؤلؤة.

وعندما اشتكى للفاروق قال له (ما خراجكَ بكثيرٍ في جنب ما تعمل)، فغضب منه وتوعد له، وفي آخر أيام شهر ذي الحجة، قام أبو لؤلؤة بنقع حربته في السم وقام بطعن عمر أثناء أدائه صلاة الفجر، طعنه طعنتين واحدة بكتفه والأخرى بخصره.

وعند فرار المجوسي للهرب من بين المسلمين أصبح يطعن كل من قابله وعددهم ثلاثة عشر رجلًا، وأمسك به رجلًا من المسلمين فقام بذبح نفسه خوفًا من ما سوف يحل به.

توفي الفاروق بعد طعنه بعدة أيام وتم نقله لمسجد النبي صلى الله عليه وسلم، وصلى عليه صهيب الرومي، وتم دفنه بجانب الرسول وأبي بكر بالمدينة، وهكذا قد نكون قد أجبنا على سؤال من هو الفاروق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى