من هو الحسن بن الهيثم

من هو الحسن بن الهيثم هذا هو أبو العلي الحسن بن الحسن بن الهيثم أو ابن الهيثم، وقد عُرف في المصادر الأجنبية بـ “الحسن”، وهو عالم عربي مسلم، واسع المعرفة في مختلف العلوم مثل الرياضيات والطب وعلم الفلك والفلسفة والفيزياء، كتب أيضًا عن المنطق والأخلاق والسياسة والشعر والموسيقى واللاهوت، بالإضافة إلى ملخصات كتب أرسطو وجالينوس وهي من أبرز مساهماته حتى الآن في مجال البصريات، وللمزيد من المعلومات زورا عالم المعرفة.

من هو الحسن بن الهيثم

حياته ووفاته سوف نسردها على حضراتكم في السطور التالية…

ولد ابن الهيثم في مدينة البصرة جنوبي العراق عام 965 م، وسمي بعدها بالبصري، وكان والده مسؤولاً حكومياً، مما وفر له تعليماً ممتازاً، فتلقى تعليمه فيها.

وانتهى منها في بغداد، ولفترة من حياته عين قاضيا في البصرة، لكنه ترك القضاء في طريقه لدراسة العلوم المختلفة بعد انتشار الحركات الدينية المتنافسة التي أحدثت اضطرابات في هذا الوقت.

من هو الحسن بن الهيثم

سافر ابن الهيثم إلى دول كثيرة مثل إسبانيا، وعاش فترة طويلة في مصر، بعد أن استدعاه الخليفة الفاطمي الحكيم هناك بأمر من الله، عندما طلب منه إيجاد حل لهذه المشكلة.

فاض مياه النيل، فقرر ابن الهيثم بناء سد على النيل شمال مدينة أسوان، لكنه فشل في وضع خطة قابلة للتطبيق، فكان يخاف على حياته، ثم ادعى الجنون، فصار تمت مصادرة الممتلكات والكتب.

أُجبر على البقاء رهن الإقامة الجبرية حتى اغتيال الخليفة الحكيم بأمر الله عام 1021 م في ظروف غامضة، وبعدها عاش ابن الهيثم بالقرب من جامع الأزهر بالقاهرة، ودرس الرياضيات والفيزياء، وكسب رزقه بنسخ النصوص، وتوفي ابن الهيثم عام 1040 م عن عمر يناهز 74 عامًا في مدينة القاهرة.

ابن الهيثم وعلم الضوء والبصريات

تميز ابن الهيثم في نظريته عن الضوء والرؤية لأنها لم تكن مبنية على أي نظرية سبقتها في التاريخ القديم أو الإسلامي.

 كان أول من درس العدسات واكتشف قدرة العدسة المحدبة على تكبير الأشياء.

خدم هذا الاكتشاف الناس في القرن الثالث عشر في صناعة الزجاج، أي بعد ما يقرب من مائة عام من اكتشاف ابن الهيثم، ودرس أيضًا كيفية مرور الأشعة الضوئية عبر المواد المختلفة لاكتشافها.

قواعد الانكسار، وكان أول من جرب تشتت الضوء في الوان الطيف الأساسية، وعندما حكم عليه بالإقامة الجبرية لمدة عشر سنوات بين عامي 1011 م و 1021 م.

كتب أطروحته العلمية في كتابه سبعة أجزاء عن البصريات وأطلق عليها كتاب المناظر الطبيعية، والذي كان يعتبر من أكثر الكتب تأثيراً في الفيزياء المعاصرة و فهم الرؤية والنور، مشابه لكتاب المبادئ الرياضية للفلسفة الطبيعية لإسحاق نيوتن.

من هو الحسن بن الهيثم
من هو الحسن بن الهيثم

اقرأ أيضًا: افضل كروت شاشة

إنجازات ابن الهيثم في الهندسة

لعب ابن الهيثم دوراً بارزاً في الهندسة. وهو مؤلف لما يقرب من ثمانية وخمسين كتابًا في هذا المجال، وقد تضمنت هذه الكتب آراءه وأدلة رائدة للعديد من المشاكل المتكررة على إقليدس وأرخميدس، والتي كانت بدون دليل أو دليل يثبت صحتها.

ومن الجدير بالذكر أن العالم تحتوي المكتبات على أكثر من 21 مخطوطة لابن الهيثم في علم الهندسة، من بينها تلك الموجودة في القاهرة ولندن وباريس وإسطنبول.

المنهج العلمي لابن الهيثم

تطورت الفلسفة الإسلامية في العصور الوسطى، وخاصة منهج التجربة والخطأ في التفريق بين النظريات والمعتقدات حول طبيعة الكون، وقد أثرت هذه الفلسفة في المناقشات بين العلماء والفلاسفة في هذا العصر، وكان ابن الهيثم أحدهم.

من أهم المؤثرين في هذا المجال، حيث طور أساليب دقيقة للتجارب العلمية من حيث الشروط، للتمكن من التأكد من صحة الفرضيات والافتراضات الاستقرائية المبنية على الأدلة، وهي طريقة مماثلة للباحثين في البحث العلمي والتي تشمل متابعة نتائج التجربة بتكرارها واختبار الفرضيات و الحاجة إلى أدلة مستقلة لتأكيد صحتها.

وكان قد انتقل ابن الهيثم إلى القاهرة حيث عاش معظم حياته، وذكر هناك أنه بفضل معرفته بالرياضيات، كان قادرًا على تنظيم فيضانات النيل.

و في ذلك الوقت أمره الخليفة الفاطمي الحكيم بتنفيذ هذه الأفكار، لكن سرعان ما صُدم ابن الهيثم بعدم قدرته على تنفيذ أفكاره، فغيرها، وخائفًا على حياته ادعى الجنون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى