من هم كفار قريش

من خلال المعلومات التي سنذكرها سنعرف من هم كفار قريش وما هي الصفات التي اشتهر بها كفار قريش، والأذى الذي وقع على كل فرد من المسلمين منهم في ذلك التوقيت.

من هم كفار قريش

كفار قريش هم من القبائل العربية التي كانت تسكن في شبه الجزيرة العربية في وقت رسالة رسول الله، وتعتبر القبيلة التي كان ينتمي إليها الرسول، حيث في ذلك التوقيت وبمجرد الإعلام عن رسالة الرسول تم بعدها على الفور العمل على إخماد رسالة  رسول الله، ومحاولة التخلص من كل ما يخص الرسالة، ولذلك كانت هناك الكثير من الصراعات بين الرسول وبين كفار قريش واستمرت هذه الصراعات حتى خرج رسول الله من مكة واستمرت الحروب بينهم حتى تمكن الرسول من العودة إلى بلاده.

محاربة كفار قريش للدعوة 

وعند البحث عن من هم كفار قريش لابد أن نذكر محاربتهم لرسول الله حيث أنه بمجرد أن قام الرسول بالإعلان عن الدعوة وأن الله قد أرسله رحمة للعالمين قام فريق من قبيلة قريش بتكذيب النبي، حتى أنه قد اتهمه البعض أنه قد ضل ، وأنه أصبح شاعر يقول كلام من الشعر ويتغنى بها في الصباح والمساء، وعلى الرغم أن الكثير من قبيلة قريش كان لديهم دليل وثقة أن محمد نبي ولكن أخذهم الكبر والغطرسة أن يعترفوا بذلك ويكونوا تابعين له، ومن هنا بدأت سلسلة من الحروب بين الرسول وبين كفار قريش.

دعوة الرسول في قريش  

بمجرد أن جاء الوحي إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وعلم أنه لابد من الإعلان عن رسالته فأول من دعاهم هم قبيلة قريش وصعد على جبل ونادى على الجميع واستدل في بعض كلامه عن صدقه وأنه لا يعرف الكذب وبمجرد أن أخبرهم أن الله أرسل إليه برسالة وأن الله أرسله رحمة للعالمين وأمرهم بترك عباده الأصنام اسودت وجوههم واتهمه البعض أنه ربما يكون قد جن، أو ربما أصابته الحمى، وتركه الجميع وذهب.

من هم كفار قريش

معنى اسم قريش

اسم قريش انتشر في ذلك الحين له العديد من التفسيرات، لذلك كان التفسير الأدق لاسم قريش: أن اسم قريش يأتي من قرش أي جمع القروش وربما هذا الاسم يدل وقتها على القبيلة التي كانت مسيطرة على التجارة في المنطقة العربية بشكل كبير، لذلك سميت بهذا الاسم.

من هم كفار قريش

قبائل قريش

وانقسمت قريش إلى قبيلتين وهما قريش الظواهر، وقريش البطاح واختلف كل قبيلة عن غيرها، وذلك لأن قريش الظواهر تميزت بالكثير، والفرق هو كالتالي :

  •  قريش الظواهر: ولكن من هم كفار قريش الظواهر؟

تعتبر هذه القبيلة أقل في التمدن من القبائل الأخرى وذلك لانها ليس لها أي علاقة بالتجارة في مكة.

  • وقريش البطاح: تعتبر هذه القبيلة من القبيلة التي كانت مسيطرة على كل التجارة وقتها وخاصة أمور الحج،وسقاية كل الحجاج، لذلك كانت هذه القبيلة من أغنى القبائل الموجودة في ذلك الحين وذلك لأننا كما قلنا إنها كانت في يديها كل أمور التجارة، وكانت تعبر أكثر القبائل تمدنًا عن القبائل الأخرى.

أهمية قبيلة قريش

في ذلك الوقت كان قبيلة قريش من القبائل المسيطرة على كل أمور التجارة لذلك كانت لها أهمية كبير تتمثل في:

  • قبيلة قريش كانت واحدة من القبائل التي تقوم بحماية الحجاج طوال رحلة سفرهم، وكان هذا بمقابل مادي يقوم بدفعه الأفراد.
  • تهتم بأمور السقاية المختلفة في المنطقة وخاصة للحجاج، لذلك كانت وقتها قبيلة البطاح من أغنى القبائل لأنها هي كانت من تقوم بهذه الأمور .
  • هذه القبيلة ينتمي إليها رسول الله وأول القبائل التي أمره الله بالدعوة إليها.

ردود فعل قريش تجاه الدعوة

بمجرد أن قام الرسول بالإعلان عن دعوته رفضت قريش للدعوة بشدة وقامت بالتسبب في أذى الرسول، وخاصة أبو لهب وأبو جهل، وفي بعض الأحيان قد وصل معهم الأمر إلى التفكير في قتل الرسول وذلك كما حدث في غار حراء هو وأبو بكر الصديق، ولكن مع ذلك كان يوجد من يدعمه في القبائل ومثل عمه أبو طالب على الرغم من أنه استمر على كفره في ذلك الحين.

وأخيرًا السؤال الذي كان يتم البحث عنه أصبح واضحًا الآن وأصبح معروف للجميع من هم كفار قريش لذلك يمكن الان معرفة المزيد من المعلومات عنهم وبدون أدنى صعوبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى