من هم الخلفاء الراشدين

يريد الكثير معرفة من هم الخلفاء الراشدون هم الخلفاء الذين تولوا شؤون المسلمين بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم  سواء بإجماع المسلمين أو بتولية من الخليفة الذي سبقه، من هنا بدأت الخلافة الراشدة بخلافة أبي بكر الصديق رضي الله عنه الذي تولى الخلافة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وللمزيد من المعلومات زوروا عالم المعرفة.

من هم الخلفاء الراشدون

يريد الكثير معرفة من هم الخلفاء الراشدون:

الخلافة الراشدة بدأت بخلافة أبي بكر الصديق رضي الله عنه الذي تولى الخلافة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم مباشرةً، انتقلت الخلافة من بعده إلى الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

من هم الخلفاء الراشدين

ومن ثم إلى ذي النورين عثمان بن عفان رضي الله عنه وبعده علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، وهؤلاء هم الخلفاء الراشدون الأربعة الذين اجتمعت الأمة عليهم.

 ورأى بعض العلماء الآخرين أن الخليفة الراشد الأخير هو الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه والذي تولّى الخلافة بعد أبيه علي بن أبي طالب رضي الله عنه لمدة ستة أشهر.

وقد ذهب هؤلاء إلى هذا القول استناداً إلى قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (الخلافة بعدي ثلاثون سنة، ثم تكون ملكاً).

الثلاثون سنة التي أخبر عنها الرسول صلى الله عليه وسلم بخلافة الحسن بن علي رضي الله عنهما قد اكتملت، دعا الناس أيضاً على الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز بخامس الخلفاء الراشدين.

وعمر بن عبد العزيز يرجع أصله من أمه إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقد قاموا بتسمية هذا الاسم عليه لأنه رحمه الله كان عدله مثل عدل الخلفاء الراشدين، كان عصره حياة من الرفاهية والقوة والعزة للإسلام والمسلمين، وهنا نكون تعرفنا على 

من هم الخلفاء الراشدون

يقولون أن الحسن بن علي هو خامس الخلفاء الراشدين يكون عمر بن عبد العزيز هو سادسهم.

لماذا سمي الخلفاء الراشدون بهذا الاسم

يطلق على الخلفاء الراشدين بهذا الاسم لأنهم خلفوا الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في قيادة الأمة الإسلامية، وهم أبو بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب، رضي الله عنهم أجمعين.

وقد كانت مدة خلافتهم 29 سنة، و6 أشهر، و5 أيام، وتكون الخلافة منذ وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلّم في الثاني عشر من شهر ربيع الأول عام 11هـ، وحتى مقتل علي بن أبي طالب في السابع عشر من شهر رمضان عام 40هـ.

هذه المدة أضيف لها مدة خلافة الحسن بن علي رضي الله عنه، وبذلك يكون الحكم 30 عاماً،  وما يترتب ذلك قول النبي المصطفى صلّى الله عليه وسلّم: ((خلافةُ النبوةِ ثلاثون سنةً، ثم يُؤتي اللهُ، الملكَ من يشاءُ– أو ملكَهُ – من يشاءُ)).

من هم الخلفاء الراشدين
من هم الخلفاء الراشدين

اقرأ أيضًا: نبذة عن الشيخ ابن عثيمين

معنى الخلفاء الراشدون

  • السلطان الأعظم هو معنى الخليفة في اللغة، وهو لقب عرفوا به حكام المسلمين في العصور الماضية.
  •  الراشد: هو المستقيم على طريق الحق والصواب، استقامة مقرونة بشدة فيه.
  • الذين حكموا المسلمين وبلادهم هم الخلفاء الراشدون، وآل إليهم أمر الحل والعقد بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم وهم: أبو بكر، وعمر، وعثمان، وعلى رضي الله عنهم.

من هو ثالث الخلفاء الراشدون

  • ثالث الخلفاء هو عثمان بن عفان رضي الله عنه، أبو عبد الله بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي القرشي.
  • تزوج من ابنتي الرسول صلى الله عليه وسلم لذلك يطلق عليه بذي النورين السيدة رقية بنت الرسول صلى الله عليه وسلم، وبعد وفاتها تزوج بأختها السيدة أم كلثوم، وهو من المبشرين بالجنة العشرة.
  •  بعد عام الفيل بست سنوات ولد عثمان بن عفان في الطائف، ودخل الإسلام بعمر تسع وثلاثين على يد أبي بكر الصديق رضي الله عنه، ليبدأ غزواته ومصاحبته للرسول صلى الله عليه وسلم في، ما عدا غزوة بدر.
  • كانت زوجته رقية مريضة، فمكث معها بأمر الرسول صلى الله عليه وسلّم  ولكّن الرسول مياه  من أهل بدر، وكان له نصيب من غنيمتها.

في نهاية هذه المقال نكون تعرفنا على  من هم الخلفاء الراشدون  هم الخلفاء الذين تولوا شؤون المسلمين بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، بدأت الخلافة الراشدة  بخلافة أبي بكر الصديق رضي الله عنه بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم مباشرةً، ورأى بعض العلماء الآخرين أن الخليفة الراشد الأخير هو الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه….

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى