من هم أهل الكتاب

إن جملة أهل الكتاب هي من الجمل أو المصطلحات التي تقال في الإسلام من أجل الإشارة إلى كل من اليهود، حيث أنهم من أنزل عليهم كتاب ومن ثم النصارى، و الصابئة، كما أنها تقال للشعب اليهودي أيضاً .

أهل الكتاب في القرآن

إن بعض من الأحيان يستخدم القرآن الكريم لفظ أهل الكتاب، و هذا من أجل الإشارة إلى كل من اليهود، و أيضاً المسيحيين، و كذلك أيضاً الصابئة، كما في بعض الجدائل الدينية من حيث ما يشير إلى أنه يوجد إيمان في هذه المجتمعات الموحدة بالله، كما أن هذا المصطلح يشير أيضا إلى تلك الشعوب التي كانت تحت الفتح الإسلامي أيضاً، و منهم من كان موحد و مؤمن بالله، لكنهم الآن مشركين به مثل(السيخ و أيضا الهندوس) .

ما هي الكتب السماوية

هي الكتب المقدسة التي نزلت على  أهل الكتاب

  1. كتاب (القرآن الكريم) الذي أنزل (بالإسلام)
  2. كتاب (التوراة) الذي أنزل  (باليهودية) .
  3. كتاب (الإنجيل) الذي أنزل (بالمسيحية)
  4. 4.      كتاب المزامير (الزبور)

رسالة الإسلام مع أهل الكتاب

إن القرآن الكريم يؤكد على أن أهل الكتاب، هم من المجتمعات المؤمنة بالدينات الأخرى السماوية (المسيحية واليهودية) كما أن لهم فضل ديني، و أيضاً أخلاقي، كما طلب من رسول الله محمد عليه الصلات و السلام، أن يتعاون معهم، و يستعين ببعض المعلومات منهم في أحياناً من الوقت، ليكون سبب فيما بعد يجعل كل من المسيحيين، و اليهود يرفضون دين الإسلام و دعوة رسول الله، ليكون هذا دليل يوجد في القرآن على عدم فهمهم ما هي الرسالة التي يحملونها، حيث أن من تعاليم كتابهم هو الإيمان بدعوة رسول الله محمد صلى الله عليه و سلم .

أهل الذمة

إن مصطلح (الذمى) هومن المصطلحات التي تعد تاريخية، و هو يطلق لمعرفة المقام الذي يكون فيه أهل الكتاب، الذين يقيمون في الدول الإسلامية، كما أنه في تقدير العلماء أنهم يتمتعون بحقوق كاملة في مجتمعاتهم، لكنهم في الإسلام لديهم بعض التحفظات، حيث أنهم يدفعون ضريبة الجزية، و يتقابل ما يتم دفعة من المسلمين على هيئة صدقات، و ذكاة، لكنهم يستبعدون من بعض الواجبات التي تفرض على المسلمين، لكن رغم عن هذا هم يتساوون مع المسلمين في كل من قوانين الملكية، و أيضاً العقود، و الالتزام .

من هم أهل الكتاب

قوانين أختص بها أهل الذمة

في العادة كانت في الشريعة، يوجد اختلافات بين كل من المسلمين و أهل الذمة، حيث أنهم يخضعون لقوانين خاصه، لا تتطبق على المسلمين، كما يوجد موقف لهذا في حياة الرسول، حيث تم السماح لجارية من اليهود في داخل المدينة المنورة، أن يتوفر لها محاكم صلاحية تكون خاصة بها.

كما في العصر العثماني، تم السماح لمجتمع أهل الذمة أن يحكموا أنفسهم في داخل محاكم منفصله لهم بالقانون، فلا يوجد علاقة لتلك المحاكم بالمجتمعات الأخرى للديانات المختلفة، أو حتى الجرائم التي يمكن أن يكون حكمها الإعدام، كما أن لهم بعض التقاليد التي تكون ممنوع ممارستها في الإسلام، مثل كل من أكل لحوم الخنازير، و شرب الخمر أيضاً

ذكر اليهود في القرآن

لقد تم ذكر اليهود في القرآن الكريم في كثير من المرات، و التي عدت بحوالي 21 باسم أهل الكتاب، فهم يحملون كتاب  التوراة، كما أن التوراة تطلق على التوراة التي هي مكتوبة، و أيضاً التوراة الشفوية، و التي تعبر مصطلحاً  في اللاهوت الرباني.

المسيحية و أهل الكتاب

إن المسيحية هم يحملون كتاب الإنجيل، الذي يوجد في العديد من الدول العالمية، فهم يعتبرون أيضاً من أهل الكتاب، و الذي قد ترجم إلى العديد من اللغات الأجنبية، كما قام في أفريقيا العديد من أجل تطويره من المبشرين المسحين، و في أسيا و دول أخرى أيضاً من أجل السكان الأصليين، و لهذا أصبح مصطلح أهل الكتاب، من المصطلحات التي تطلق على الشعب المسيحي، و هو من التعابير العامة و المعتادة في الاستخدام، و ذلك في كل من أفريقيا و أسيا و الأمريكيين الأصلين .

ترجمة الكتاب المقدس في الإنجيل

 كما أنه تم إنشاء مؤسسات مخصصة من أجل ترجمة الكتاب المقدس، إلى العديد من لغات العالم و التي تقدر بحوالي ألفان و مئة لغة مختلفة على مستوى العالم .

في النهاية تعرفنا على أهل الكتاب، الذين هم من اليهود، و المسيحيين، و الإنجيل، و الشعوب التي يطلق عليها هذا المصطلح في العموم على مستوى العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى