مميزات خدمة الألياف البصرية

عند الحديث عن مميزات خدمة الألياف البصرية نوضح أنه مع الزيادة الكبيرة والمستمرة في أعداد الأشخاص الذين يستخدمون وسائل التكنولوجيا الحديثة من أجهزة ذكية، وخدمات بث مباشر، ومكالمات فيديو حول العالم، أصبح العالم في حاجة للمزيد من البيانات، وفي حاجة ماسة لزيادة سرعة الإنترنت وذلك لعمل تطور في سرعة تحميل الأفلام والمسلسلات، وسرعة المشاهدة عبر الإنترنت، واللعب من خلال الإنترنت، وخدمات البث المباشر، ومن هنا جاءت أهمية خدمة الألياف البصرية، ولكن يا ترى ما هي الألياف البصرية؟ وما مميزاتها؟ هذا ما سنتعرف عليه معاً، وللمزيد من الموضوعات يمكنك زيارتنا في عالم المعرفة

ما معنى الألياف البصرية؟ 

قبل أن نتحدث عن مميزات خدمة الألياف البصرية لابد أولاً أن نعرف ما معنى الألياف البصرية فيما يلي: 

الألياف البصرية هي عبارة عن جدائل شفافة ومرنة، تم صنعها من الزجاج السيليكا أو البلاستيك، قطرها أسمك قليلاً من قطر شعرة الإنسان، وفيها يتم استخدام الضوء لنقل البيانات بين نقطتين في مجال الاتصالات على نطاق كبير وواسع. 

ومن خلال هذه الألياف يمكن زيادة معدل نقل بيانات الإنترنت لمسافات كبيرة وطويلة للغاية وبسرعة فائقة بالمقارنة مع الكابلات العادية أو النحاسية. 

تصل سرعة الإنترنت الذي يستخدم الألياف البصرية بصورة كاملة إلى حوالي 1 جيجابايت في الثانية أي 1000 ميغابايت في الثانية، في حين أن أقصى سرعة للإنترنت في الوقت الحالي بالكابلات العادية قد تصل لحوالي 100 ميغابايت في الثانية. 

مميزات خدمة الألياف البصرية

مميزات خدمة الألياف البصرية 

من أهم مميزات خدمة الألياف البصرية والتي جعلتها تُحدث ثورة في عالم الإنترنت والاتصالات ما يلي: 

  • تمتاز الألياف البصرية بأن قطرها أقل سمكاً من قطر الأسلاك والكابلات النحاسية التقليدية.
  • تتميز أيضاً بأن تدهور الإشارة أو ضياعها يعتبر شبه معدوم مقارنة بما يحدث من تدهور للإشارة في الأسلاك النحاسية.
  • الألياف البصرية خفيفة في الوزن ولا تشغل مساحة كبيرة في الأرض، كما أنها على قدر كبير من المرونة وتستطيع إرسال واستقبال الضوء.
  • أجهزة إرسال البيانات التي تستخدم في خدمة الألياف البصرية تستهلك مقدار أقل من الطاقة بالمقارنة مع الجهد العالي لأجهزة الإرسال الكهربائية التي تستخدم في الأسلاك النحاسية.
  • ويرجع ذلك لقلة الإشارات الضوئية الضائعة في الألياف البصرية.
  • تتميز الألياف الضوئية بسعتها التحميلة العالية وذلك لأنها أقل سماكة فتسمح لعدد كبير من الخطوط والبيانات بالمرور خلالها.
  • يتم استخدام إشارات ضوئية في الألياف البصرية لنقل البيانات بدلاً من الإشارات الكهربائية، وهذا يؤدي لعدم حدوث اشتعال عكس الأسلاك النحاسية.  
مميزات خدمة الألياف البصرية
مميزات خدمة الألياف البصرية

اقرأ أيضًا: افضل فلاتر ماء محمولة وصغيرة

أنواع الألياف البصرية 

بعد أن تعرفنا على مميزات خدمة الألياف البصرية دعونا نتعرف على أنواع هذه الألياف البصرية فيما يلي: 

ألياف أحادية النمط: يحتوي هذا النوع على نواة صغيرة قطرها يصل إلى ٣،٥×١٠-٤ إنش، وتنقل أشعة الليزر تحت الحمراء والتي لها أطوال موجية تتراوح بين 1.300 – 1.550 نانوميتر.

ألياف متعددة النمط: يحتوي على نواة قطرها كبير يصل إلى ٢،٥×١٠-٣ انش، وتنقل الأشعة تحت الحمراء والتي لها أطوال موجية تتراوح بين 850 – 1.300 نانوميتر. 

ألياف بلاستيكية: تتميز بقطرها الكبير الذي يصل لحوالي 0.04 انش – 1 مم، وتنقل الضوء الأحمر المرئي له طول موجي 650 نانومتر. 

عيوب خدمة الألياف البصرية 

بالرغم من مميزات خدمة الألياف البصرية المذهلة إلا أن لها عدة عيوب من أهمها: 

تحتاج لتكلفة مرتفعة عند القيام بتنظيم وصيانة البنية التحتية التقنية، وتحتاج لتكاليف باهظة حتى يتم بناءها وتشغيلها، في حين أن الألياف نفسها غير مكلفة مقارنة بالأسلاك النحاسية.

تعد رقيقة للغاية وهيكلها هش، وهذا ما يجعلها أكثر حساسية، ولكن من الممكن علاج هذه المشكلة عن طريق إدخال إضافات في البنية الأساسية للألياف.  

تحتاج الألياف البصرية للكثير من المعدات عند تركيبها، مثل معدات اختبار، ومعدات كشف مشاكل الألياف البصرية.  

في ختام حديثنا حول خدمة الألياف البصرية وبعد أن استعرضنا معنى الألياف البصرية، ومميزاتها، وأنواعها وعيوبها، نوضح أنه توجد ثلاثة أنواع أساسية من خدمات الاتصال التي تربط بين المقسم المحلي والمستهلك وهي ADSL والتي تستخدم الكابلات النحاسية فقط للربط بين العلب الفرعية في الشوارع والمنازل.

 FTTC والتي تستخدم فيها ألياف بصرية بين العلب الفرعية والمقسم، وكابلات نحاسية بين العلبة والمنزل، أما النوع الثالث فهو FTTP والذي يستخدم فيه الألياف البصرية فقط .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى