ملخص رواية شيفرة بلال

بأن بعض الروايات قد تصل إلى مئات الصفحات ولذلك يمل منها الكثير، الآن سوف نقدم لكم ملخص رواية شيفرة بلال التي يريد الكل معرفتها ولم يستطع، حيث هذه القصة يحبها الكثير من الأشخاص، وللمزيد من المعلومات زوروا عالم المعرفة.

ملخص رواية شيفرة بلال

سنعرض لكم ملخص رواية شيفرة بلال من خلال السطور الآتية:

هذه الرواية كتبها الكاتب والروائي الشهير أحمد خيري العمري (أحمد خيري العمري)، وقد شوهدت الرواية عام 2017، وبلغ مجموع صفحاتها 386 صفحة.

بلال يصارع الحياة

ملخص رواية شيفرة بلال

تحكي القصة عن طفل فجأة اكتشف أن والده أطلق عليه اسم رجل عجوز عاش منذ قرون وهو بلال بن رباح ورفيقه عاش مع أمية بن تحت ظلم أمية بن خلف فتعرضا للتعذيب في نفس النقطة من عدم المساواة وتم استعبادهم بنفس الطريقة ولكن بأشكال مختلفة، حيث أن هذا الطفل أصيب بالسرطان في الرأس.

بلال يقبل على نفسه قبل قرون

  • وفي الوقت نفسه هناك كاتب سينمائي أمجد، بالإضافة إلى هويته بكلمة “مسلم” المكتوبة عليها، فهو لا يعرف شيئًا.
  •  جسد في الفيلم لأنه عانى من العنصرية والعبودية عانى بلال أمامه الشاب المجيد مرتبط بفتاة شديدة التعلق، فقبض على أوتار قلبه، فهو عبدها.

بلال يكتشف شيفرة ابن رباح

بدأ الطفل الأمريكي بلال يكتشف ما ينقص روحه، فبدأ وشعر أنه بحاجة إلى عبد وحمده الله في وطنه، واستمر في البحث حتى خلص نفسه من الموت بدلاً من العبودية وقاعدة الخلاص:

  •  لا أحد لم يقتل أمية بن خلف العبودية.
  • قُتل في أبوجا عبيد وملوك وسواد ومظلومون من جميع الأعمار، لكن كلمة “أحد” فقط هي التي يمكن تخليصها.

اقتباسات من رواية شيفرة بلال

مَن يمتلكُ موهبةً، دونَ أن يملكَ إيمانًا ما بقضيةٍ معينةٍ، يسهلُ عليهِ أن يعبرَ عن أيِّ شيءٍ مما تريدهُ الجماهيرُ من حولهِ، أن لا يخالفَ معتقداتِها، لكن مَن يمتلكُ موهبةً ويمتلكُ معها قضيّة.

سيكونُ من الصَّعب عليهِ ألّا يعبِّر عن تلكَ القضيَّةِ بموهبتهِ، سيكونُ صراعًا داخليًّا هائلًا لو أنَّه حاولَ إسكاتَ موهبتهِ، وسيكونُ الأمرُ أصعبَ بكثيرٍ لو أنَّه حاولَ تزييفها، لو حاولَ إرغامَها على القولِ بعكسِ ما يؤمنُ به.

 ولكن لماذا اختيرَ بلالٌ يا تُرى ليكونَ هو المؤذِّنَ للصَّلاة؟ هل لأنَّ صوتَهُ كان جميلًا حنونًا قويًّا فحسب؟ أم لأنَّ كلمات الأذانِ ستخرجُ على نحوٍ أوقع عندمَا تخرجُ من حنجرةٍ مرَّت بالعبوديَّةِ وكانت “لا إله إلّا الله” سببًا فى حرّيتها؟.

الصّخرةُ واحدةٌ‫ مرّة مع سيزيف مثالًا للعبثِ والا جدوى ومرّةً مع بلال، مثالًا للإيمانِ يقوّي الأشخاصَ، يحرّرهُم من قيُودهم، من ضَعفِهم‫ في حياةِ كلٍّ منَّا، هناك دومًا هذا الخيار.

 ربَّما ليسَ من واجبِ الأيمان أن يجعَلَنا ننتصرُ أو نتحررُ أو حتّى ننهي مشاكلنا لكن يمكنُ أن يجعلَنا نصمدُ من خلالِها لا ننهارُ.

ملخص رواية شيفرة بلال
ملخص رواية شيفرة بلال

اقرأ أيضًا: افضل فلاتر ماء محمولة وصغيرة

نبذة عن احمد خيري العمري

  • كاتب مهنته الرئيسية طبيب أسنان عراقي ولد في بغداد.
  • ولد عام 1970 وينحدر من عائلة “العمرية” الشهيرة، والد أحمد قاضي ومؤرخ عراقي شهير.
  • في عام 1993 تخرج من كلية طب الأسنان وعرف بكتاباته الإسلامية لأنه كاتب متميز وبسبب أسلوبه الفريد.
  • حصل على “جائزة الشخصية الفكرية” من دار الفكر عام 2010 ، وهو تكريم كبير.

لقد تعرفنا على ملخص رواية شيفرة بلال الذي يحبها الكثير، لذلك قمنا بتلخيصها لك….

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى