مكانة بر الوالدين في الإسلام

أشار الإسلام على ضرورة بر الوالدين على كل شخص مسلم، كما ذكر الله في العديد من الآيات والأحاديث النبوية الشريفة التي سوف نتحدث عنها لاحقاً عن فضل بر الوالدين، لهذا إذا كنت تود معرفة مكانة بر الوالدين في الإسلام تابع معنا هذا المقال، ولمعرفة المزيد عن بر الوالدين زوزوا عالم المعرفة.

مكانة بر الوالدين في الإسلام

يمتلك الوالدين مكانة عظيمة في الإسلام، وهي:

  • يمكنك معرفة مكانة بر الوالدين من خلال التعاليم والأحكام التي نزلت نداءً ببر الوالدين، كما نزل على النبي صل الله عليه وسلم العديد من الآيات التي تشيد ببر الوالدين.
  • وهناك بعض تلك الآيات مثل: (وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا) وتشير الأية أن طاعة الله سبحانه وتعالى من طاعة الوالدين.
  • كما أن هناك بعض الأحاديث التي قالها الرسول على لسانه عن بر الوالدين، وقد ورد الحديث على لسان عبد الله بن مسعود قال: سَأَلْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أيُّ العَمَلِ أحَبُّ إلى اللَّهِ؟ قالَ: الصَّلاةُ علَى وقْتِها، قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: ثُمَّ برُّ الوالِدَيْنِ قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: الجِهادُ في سَبيلِ اللَّهِ قالَ: حدَّثَني بهِنَّ، ولَوِ اسْتَزَدْتُهُ لَزادَنِي”.
  • كما أن بر الوالدين أحد الأسباب التي تجعل المرء يدخل الجنة، كما أن احترام الوالدين وبرهما وطاعتهما وشكرهما، يورث الحب والألفة والود للمرء كما أنهما يفتحان له أبواب الرزق.
  • كما أن بر الشخص بوالديه قد يكون أحد الأسباب حتى يبره أولاده فيما بعد، وذلك من خلال التشريع في صورة الرحمن حين قال الله سبحانه وتعالى: هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ.

تعرف على…موضوع عن الصلاة

كيفية الإحسان إلى الوالدين

هناك العديد من الطرق التي من خلالها يمكنك الإحسان إلى والديك، منها:

  • البر باللسان: ويمكنك ذلك من خلال الكلام الطيب وتجنب القول السيئ أو الذي لا يليق في حقهما، فلا يجب عليك إلا بمناداتهما إلى بأحب الأسماء إليهم، ولا يجب التحدث إليهم إلى عن علم وحاجة ولين وخشوع وهذا يدل على مكانة بر الوالدين في الإسلام بالإضافة إلى.
  • كما ذكر الله في العديد من الآيات التي جاءت في القرآن الكريم، بضرورة التحدث إليهم بأدب ولين وخشوع.
  • برهم عن طريق العمل والجوارح: ويمكنك ذلك من خلال صحبتهما وملازمتهما والتحدث إليهم بالقول الحسن، ورعاية شؤونهما إذا كانا يحتاجان إلى أي شيء، ومن صور البر بالوالدين أيضاً، شكرهما على إحسانهما وتربيتهما له.
  • وبر أقاربهم من الناس والإحسان إليهما أيضاً، بالإضافة إلى الترحم عليهما بعد الوفاة، وذلك لأن بر العبد بوالديه يستمر حتى بعد وفاتهما، من خلال الدعاء لهما والاستغفار لهما.
  • كما ذكرت بعض الآيات أيضاً بهذا الشأن، ما جاء على لسان نوح عليه السلام، بالإضافة إلى حديث صريح عن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو عمل ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له.

حكم عقوق الوالدين في الإسلام

كما ذكرنا مكانة بر الوالدين في الإسلام يجب أيضاً الحديث عن عقوق الوالدين وحكمها:

  • حيث أشارت الكتب التشريعية والسن على أن عقوق الوالدين من المحرمات، كما أشارت أن غضب الوالدين من غضب الله، وفي حديث أيضاً عن أنس ابن مالك قال: ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الكبائر، حين سئل عنها: فقال الشرك بالله وقتل النفس.
  • وعقوق الوالدين، فقال ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ قال: قول الزور، ومن هنا يستوجب على كل شخص مسلم بر والديه وأطاعتهما فيما يرضي الله ورسوله، كما ذكرنا أيضاً أن هناك العديد من الآيات التي تحدثت عن عقوق الوالدين.

في النهاية، نرجو أن نكون قد قدمنا لك المعلومات المفيدة حول مكانة بر الوالدين في الإسلام بالإضافة إلى صور برهما والإحسان إليهما من خلال اللسان والعمل والجوارح والشكر لهما ولين الحديث وحكم عقوقهما أيضاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى