مقال عن الوطن

يقرأ الكثير  مقال عن الوطن  هو المكان الذي يولد فيه الإنسان، يعتبر حب الوطن غريزة في الإنسان منذ الصغر، الأشخاص الذين يتركون بلدهم من أجل كسب العيش يشعرون بالحنين إلى وطنهم، معرفة المزيد عن معرفة عظمة الوطن زوروا عالم المعرفة.

مقال عن الوطن

يكتب الكثير من الكتاب  مقال عن الوطن

  • يعرف الوطن بأنه الأرض التي ولد فيها الإنسان ونشأ وتربى وتزوج.
  •  حيث انه يمثل ذكريات لا تنسى بما في ذلك الأقارب والأصدقاء والعائلة والآباء والأجداد.
  •  وحب الوطن هو الغريزة المتأصلة في النفوس التي تجعل الإنسان يشعر بالراحة فيه.
  • يضحي الإنسان بنفسه من اجل حبه لوطنه.

مقدمة عن الوطن

عند كتابة  مقال عن الوطن  لابد من كتابة المقدمة

المقدمة الأولى

  • على هواكَ اجتمعنا أيُّها الوطنُ فأنتَ خافقُنا والرّوحُ والبدنُ.
  • لكلمة وطن معانٍ عميقة وعظيمة.
  • الوطن هو المكان الذي نشعر فيه بالطمأنينة.
  • يعلمنا الوطن أسمى المعاني الجميلة ففيه نشعر الأمان والسكينة.
  • يعلمنا العطاء وبذل النفس هذا هو الحب الغير مشروط.
  • يبقى الوطن في أعينا اجمل وأعظم الأوطان الذى للمجد له مثيلا.
  •  حب الوطن في القلب لا يضاهى له مثيلا.
مقال عن الوطن
مقال عن الوطن

اقرأ أيضًا: معادلات الحركة في الفيزياء

المقدمة الثانية

يقول الشاعر إبراهيم طوقان:

موطني.. موطني.. الجلالُ والجمالُ والسناءُ والبهاءُ في رُباكْ.. في رُباكْ والحياةُ والنجاةُ والهناءُ والرجاءُ في هواك.. في هواك أمّا أنا فأقول: وطني.. في واوك يكمُن (الوفاء).

وفي طائك تُلمح (طيبة) الأجداد والأبناء والأبناء، ومن نونك نتعلم (النُبل) والرقي والعلياء، أمّا (ياؤك) ففيها ينبوع من الحب والعطاء، فدمت لنا ذخراً وفخراً وعزاً.

المقدمة الثالثة

يُقال: “خبزُ الوطن، خيرٌ من كعك الغربة” فما أجمل الوطن وما أطيب هوائه، فمن خيرات أرضه انتفعنا، وفي ظلال أشجاره الخضراء جلسنا، وتحت أشعة شمسه الذهبية تراقصنا، وعلى تلاله عشنا طفولتنا محاطين بأهله الطيبين، وكبرنا في حضنه الدافئ، فما أرأفه بنا وما أشد حنانه!

المقدمة الرابعة

 سكبتُ أجملَ شعري في مغانيها لا كنتَ يا شعر لي إن لم تكنْ فيها هذي بلادي ولا طولٌ يطاولها في ساحةِ المجد أو نجمٌ يُدانيها وطني. في حسنك تجاور القمر، أمّا حبك في قلبي فيفوق حب جميع البشر.

وطني. أنا جزء منك وأنت جزء مني، أعشق أرضك وماءَك، وهواءك وسماءك، وأراك الملاذ والمأوى الذي لا أرتاح وأسكن إلّا فيه، فكيف لي أن أركَن لغيرك وحبّك يجري مع دمي في العروق؟

بلادي أحبك

 قال الشاعر مفدي زكريا:

 بلادي أحبك فوق الظنون وأشدو بحبك في كل نادي عشقت لأجلك كل جميل وهمت لأجلك في كل وادي ومن هام فيك أحب الجمال.

وإن لامه الغشم قال: بلادي لأجل بلادي عصرت النجوم و أترعت كاسي وصغت الشوادي وأرسلت شعري يسوق الخطى بساح الفداء يوم نادى المنادي وأوقفت ركب الزمان طويلاً أساله عن ثمود وعاد و عن قصة المجد من عهد نوح وهل إرم هي ذات العماد؟ فاقسم هذا الزمان يميناً وقال: بلادي دون عناد.

موضوع تعبير عن حب الوطن وواجبنا نحوه

عناصر موضوع تعبير عن حب الوطن وواجبنا نحوه:

  •  مقدمة تعريف حب الوطن.
  • كيفية التعبير عن حب الوطن.
  •  واجبنا تجاه الوطن.
  • خاتمة.

 قال الشاعر حبيب الزيودي

سكبت أجمل شعري في مغانيها لا كنت يا شعر لي إن لم تكن فيها هذي بلادي ولا طول يطاولها في ساحة المجد أو نجم يدانيها الوطن هو المكان الذي يعيدنا إلى ذكريات الطفولة.

ويذكرنا بحنان الأمهات، ويشعرنا بأمان الآباء، وحب الأجداد، هو المكان الذي احتضن أحلامنا وأمنياتنا ورسمنا فيه مستقبلنا، هو المكان الذي يجسد الدفء والأمان، كيف لا وقد غُرِس حبه في قلوبنا منذ الصغر.

حبنا لأوطاننا لا يحتاج إلى تعلّم أو تكلّف، حب الوطن يأتي بالفطرة، فمن منا لا يحب المكان الذي إليه ينتمي والذي يعبر عن كيانه، وقد حثت الأديان السماوية على حب الوطن، ويتجسد ذلك في حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم:

حيث قال عندما أُخرِج من مكة: (ما أطيبَكِ من بلَدٍ وأحبَّكِ إلَيَّ، ولولا أنَّ قومِي أخرجوني منكِ ما سكنتُ غيرَكِ) (رواه عبدالله بن عباس)، فكلّ إنسان يرى وطنه أجمل مكان في هذه الدنيا، ومهما سافر سيبقى يشعر بالحنين إلى وطنه والحاجة إلى العيش والاستقرار فيه.

في نهاية هذه المقال نكون تعرفنا على  مقال عن الوطن  هو المكان الذي نشأنا فيه وترعرعنا، عيشنا في حماه شربنا من ماؤه، أكلنا من خيراته، حب الوطن يعني الإخوة والتعاون، يجب علينا التضحية بأرواحنا من أجله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى