مقاصد سورة الجن

إن سورة الجن هي من السور المكية، التي تم نزولها في وقت متأخر بالنسبة إلى باقي السور، و نحن سوف نتحدث عن مقاصد سورة الجن، كما سوف نتحدث عن أسباب نزول السورة التي نزل من أجلها .

معلومات عن السورة

سورة الجن، هي من السور التي تم نزولها في مكة المكرمة، و التي تأخذ في القرأن الكريم رقم “اثنان و سبعون” ، و التي يوجد بها عدد 28 من الآيات .

و هي تتكلم عن الجن، و التي خلقها الله عز وجل من النار بعكس خلقنا من الطين، و هي مخلوقات لا يمكن أن ترى بأعيننا، كما أنه هذه السورة كان وقت نزولها عندما اقترب رسول الله من الدخول بالطائف، حيث أنه في هذا الوقت من الدعوة كانت في أعلى مستوى من الهجوم و الرفض .

مقاصد سورة الجن

يوجد بعض مقاصد سورة الجن التي سوف نتكلم عنها في الآيات التالية، و التي هي بارزة في السورة .

  1. في الآيات الثانية : يرتد الجن عن الدين، و عن إيمانهم بالآلهة الباطلة، و عن كفرهم، و في المقابل يعجبون برسول الله، و بتوحيده، و يؤمنون الله، و يرفضون أو يتعجبون من الناس الذين لا يؤمنون بالله و يسعون للدعوة بالكفر .
  2. في الآية السابعة : يكون الحكم، أما في الآية الخامسة و العشرون يكون الجزاء، فإن كل من الآيتين يتكلم عن يوم القيامة في الإسلام .
  3. أما في الآيات من 20 إلى 22 يكرر التأكيد من فكرة الإيمان، و التوحيد عند هذا المجتمع من الجن، كما تتكلم عن عقاب الله الذي سوف يواجه الجميع لا محال .
  4. في الآيات من 25 إلى 28 يتكلم أن ميعاد يوم القيامة لا يعرفه إلا الله عز و جل، كما أنه في هذا اليوم سوف يحاسب العبد على جميع أعماله و خطاياه .

تفسير بعض آيات سورة الجن الأولى

سوف نقدم الآن بعض مقاصد سورة الجن، التي نفسر فيها الآيات الأولى من سورة الجن، كي نوضحها بصورة جيدة .

مقاصد سورة الجن

تفسير الآية الأولى من سورة الجن:

     بسم الله الرحمن الرحيم

1. قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا

يوضح أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم )انه لم يظهر الجن أمامه، أنما هو التفت  بالإنصات للآيات القرآنية تم التعرف عليها من الوحي الإلهي، من المهم معرفته أن الآية توضح أن الجن لديه عقل و يستطيع الإدراك و الفهم، وأيضا يمكنهم الإحساس بالمسؤولية .

تفسير الآية الثانية من سورة الجن:

2. يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ ۖ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا

الآية توضح مقولة الجن عن القرآن الكريم أنه يوصل إلي الصراط المستقيم، لهذا السبب نحن نؤمن به، و تدل كلمة صراط مستقيم علي الطريق المستقيم الذي من خلاله يمكنك أن تكون سعيد و تجد الكمال .

تفسير الآية الثالثة من سورة الجن:

3. وَأَنَّهُ تَعَالَىٰ جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا

و أيضا من مقاصد سورة الجن هناك علامة من الجن أنه الانتباه بشكل كامل علي أن الله سبحانه و تعالى لم يكن متبني طفل أو لديه زوجة، و هذا يوضح ما يكون علية إيمان العرب بأنهم يؤكدوا علي أن الملائكة هي التي أتت بهم إلى الله .

مقاصد سورة الجن

    سبب نزول سورة الجـن

   سوف نوضح لكم بعض مقاصد سورة الجن، و لماذا تم إنزال السورة القرآنية الكريمة .

  عندما ذهب نبي الله الكريم من مكة المكرمة إلي سوق عكاظ عندما كان مع الطائفة، سبب ذهاب النبي (صلى الله عليه وسلم) إلي هناك هو دعوة الناس إلي الدخول في دين الإسلام، و لكن للأسف لم يكن هذا كافيا للدخول في الدين الإسلامي، و عندما كان في طريقه إلي الرجوع إلي مكة المكرمة جلس في وادي يطلق عليه وادي الجن التي تم فيه تلاوة الآيات القرآنية الكريمة، و عندها هناك بعض من الجن أنصت إلي القرآن الذي تم تلاوته و دخلوا الإسلام ورجعوا إلي باقي الجن لكي يدعوا إلى الدين الإسلامي .

 وكانت هناك شيء أيضا من الوحي كن هناك صلاة الكنسية لسلطان ابن عباس و كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقوم بتلاوة الآيات لقرآنية عندما أنصت إليها 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى