مفهوم علم الاجتماع

مفهوم علم الاجتماع ، اختلف الباحثين في تعريفهم وتصورهم لمفهوم علم الاجتماع، فيعتقد جيمس فاندر أن علم الاجتماع هو العلم الذي يعمل على دراسة السلوك والتفاعل الإنساني، ويظهر في علاقة الأفراد ببعضهم البعض.

ويهتم بكافة ما يحدث بين الإفراد، وما يمارسونه من مجموعة من النشاطات بين بعضهم البعض، ويهتم علم الاجتماع بالعلاقات بين الإفراد التي تنمو وتتطور فيما بينهم، وبالمحافظة على هذه الروابط..

وسنقدم لكم في عالم المعرفة تعريف علم الاجتماع والفرق بين علم النفس وعلم الاجتماع ومجالات علم الاجتماع تطور علم الاجتماع وأبرز علماء الاجتماع.

اقرأ أيضًا:

معني مفهوم علم الاجتماع

أما ماكجي فهو يرى مع بعض زملائه أن مفهوم علم الاجتماع هو العلم الذي من خلاله يدرس النظام الاجتماعي، ويعبر عن النمط الذي تقوم على أساسه الشؤون بين الأشخاص في المجتمع، بدءا من العلاقات البسيطة بينهم كالتعاون، وحتى العلاقات بين الجماعات التي تشترك بالمواقف السياسية المعينة، وتتحدث اللغة نفسها.

مفهوم علم الاجتماع عند لوسيل

قام لوسيل دبرمان بتقديم تعريف لعلم الاجتماع على أنه دراسة سلوك الفرد، ونمط حياته الاجتماعي، وعرفه برنارد فيلبس، أنه ذلك العلم الذي يقوم بدراسة سلوك المجتمع، وقد جاء تعريف في الكتب العربية وهو أن مفهوم علم الاجتماع هو العلم الذي يقوم بدراسة الظواهر الاجتماعية، والأنظمة الاجتماعية، وسلوك الفرد في علاقته بالبيئة التي يعيش فيها والمجتمع.

مفهوم علم الاجتماع

علم الاجتماع عند ابن خلدون

ويعتبر ابن خلدون هو أول من اكتشف علم الاجتماع وأطلق عليه علم العمران، وذلك لأنه يعتني بالعمران البشري، وبالسلوك الإنساني، ويعتبره علم واسع، ويشتمل على الكثير من الأوجه، وعلم الاجتماع عند ابن خلدون يهتم بالبيئة وتأثيرها على حياة الأشخاص وسلوكهم، كما أنه يقوم بدراسة حياة الحضر والبدو، وكذلك يهتم بالدولة ونشأتها وماهيتها وأسباب تقدمها أو تأخرها.

علم الاجتماع عند اوغست كونت

أطلق الفيلسوف الوضعي أوغست كونت على علم الاجتماع مصطلح الفيزياء الاجتماعية وذلك لإيمانه أن الظواهر الاجتماعية تخضع الى قوانين الطبيعة، واستخدم كلمة سوسيولوجيا للدلالة على أهمية العلم،.

والفضل في تأسيس علم الاجتماع يرجع إلى قواعد علمية واضحة ومتينة إلى العالم إميل دوركايم، الذي كان زعيما للمدرسة الاجتماعية الفرنسية، الذي عرف بعلم الاجتماع على أنه منهج يدرس الظواهر الاجتماعية والتي هي عبارة عن قوى يتم فرضها على المجتمع نوعاً معينا من التصرف، والعواطف والتفكير، وهي ليست من صنع أشخاص المجتمع بل هي تسبقه في الوجود.

مجالات علم الاجتماع

يتضمن علم الاجتماع على مجالات متنوعة وعديدة حيث يتناول الجريمة، والأسرة والدين، والدولة، والانقسامات في المجتمع، وكذلك الطبقات الاجتماعية، ويبحث علم الاجتماع في الكثير من الأسباب والعواقب الاجتماعية للعديد من الأمور، مثل:

الهوية العرقية، والحب والسلوك المنحرف، والمشاكل الأسرية والشيخوخة، ويقوم بدراسة الثروة والفقر، والمدارس والتعليم، ويقوم بتحليل الكثير من الظواهر مثل: الهجرة والنمو السكاني، والسلام والحرب، والتنمية الاقتصادية.

طريقة علماء الاجتماع

 في إجراء البحوث الخاصة به، حيث يقومون بمراقبة الحياة اليومية للأفراد، ويعملون استطلاعات الرأي، ويقومون بتحليل البيانات، ويقومون بإجراء الاختبارات والمقابلات، والجدير ذكره أن علم الاجتماع هو المجال الذي من خلاله يمكن توسيع المدارك، وتحليل العلاقات الاجتماعية بين الإفراد، بالإضافة لدراسة العلاقات بين البشر والمؤسسات المختلفة والثقافات.

ويعد علم الاجتماع من العلوم المعقدة والصعبة من حيث الدراسة، إلّا أنه من الدراسات التي تقوم بجذب الناس.

معني النسق الاجتماعي

ويرجع تعقيد دراسة وصعوبة علم الاجتماع إلى أنه يعتني بالعلاقات الإنسانية التي تكون في العديد من الأحيان غير واضحة، وأهم موضوع يقوم علم الاجتماع بدراسته هو ما يطلق عليه النسق الاجتماعي، وهو عبارة عن مجموعة من الأفراد الذين يربطهم روابط مشتركة بعضهم مع بعض، ويشتركون في نشاط أو أكثر، ومثال على ذلك هو النسق الاجتماعي البسيط الذي يتكون من الزوج والزوجة، أو النسق الإجتماعي المعقد كمصنع يتكون من الكثير من الموظفين والعمال، أو الجيش الذي يتكون من الآلاف من الجنود.

تطور علم الاجتماع

شهد علم الاجتماع تطور من خلال مروره بثلاثة فترات رئيسة:

بدأ علم الاجتماع بالظهور في نهاية القرن التاسع عشر، إلى فترة الحرب العالمية الأولى، وهي الفترة التي حدث فيها نمو انفجاري وتوحيد الثقافات، وأطلق على هذه الفترة بفترة التجزئة وكانت في الفترة من 1945 حتى عام 1975م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى