مفهوم تسويق الذات

مفهوم تسويق الذات هو تحويل جميع الأعمال والمهارات والخبرات التي اكتسبها الإنسان طوال حياته إلى علامة تجارية تجعله متميزًا عن باقي الأشخاص، ويعمل على عرضها على الكثير من المؤسسات والشركات ليستطيع أن يجد عملا مناسبًا، وللتعرف على المزيد من مفهوم تسويق الذات زوروا عالم المعرفة.

مفهوم تسويق الذات

يقصد بتسويق الذات التعرف على القدرات والمواهب والمهارات التي يملكها الشخص بشكل جيد وتطوير مهارة عرض هذه القدرات المختلفة أمام المسؤولين ومن لديهم السلطة لتقلد الشخص منصبًا ما أو للحصول على وظيفة.

حيث إنه يمكن للباحث عن وظيفة توسيع دائرة معارفه وأهله وأصدقائه، مما سيترتب عليه زيادة فرص حصوله على الوظيفة المناسبة.

وبالتالي تعمل هذه الشركات والمؤسسات على البحث عن جميع ما تم تقديمه من الأشخاص كتسويق لأنفسهم، ومن ثم تقوم باختبار كل واحد على حدة وتحديد كونه مؤهلا للعمل بها أم لا.

حيث إن مفهوم تسويق الذات ليس متعلقًا بالسيرة الذاتية التي يتم ملؤها بعبارات تعبر عما فعله الشخص في مسيرة حياته، بل أيضًا هي أساليب وأفعال تميز الشخص عن غيره من الأشخاص الآخرين وتعبر عن طريقة تعامله مع من حوله من الأشخاص وتكشف عن قدراته التي تجعله مختلفًا عن غيره.

استراتيجيات تسويق الذات

بعد معرفة مفهوم تسويق الذات هناك الكثير من الاستراتيجيات المتعلقة بكيفية تسويق الذات، وهي:

  • تعزيز الحضور الرقمي على جميع مواقع التواصل الاجتماعي: والتي تعتبر من أقوى الاستراتيجيات المستخدمة في الوقت الحالي، حيث إن كلا من مدونات الفيديو والمحتوى المكتوب من خلال الإنترنت والبودكاست يساهم في جذب عيون الأشخاص المناسبين وجعل العلامة التجارية للشخص أكثر إقناعًا.
  • التواصل مع قادة الفكر: حيث إنه رغم وجود الكثير من مواقع التواصل الاجتماعي التي جعلت الأمور أسهل إلا أن ذلك لا يعتبر كافيًا بل يجب أن يدخل الشخص نفسه في المنتديات والمواقع المخصصة والمصممة لمجموعات معينة، ويجب أن يبحث عن أماكن يعرض بها خبرته بعيدًا عن مواقع التواصل الاجتماعي مثل المجلات الإلكترونية المتخصصة.
  • تطوير المهارات في تسويق الذات: لأن العملاء اليوم يريدون معرفة العلامات التجارية التي سيعملون معها قبل شرائهم منها، فإن تمكن الشخص من إقناع الأشخاص الذين يعرض عليهم أساليب تسويقه الخاصة به أصبح من السهل عليه جذب اهتمامهم وتطوير مهاراته وفق طلب الجمهور.
  • بناء العلامة التجارية والاستثمار بها: لأنها تعتبر الشيء المخصص للشركات والمؤسسات الكبرى، حيث إن العلامة التجارية هي سمعة الشخص وتصور الآخرين له ولشركته.
مفهوم تسويق الذات
مفهوم تسويق الذات

اقرأ أيضًا: أقسام الكلمة في اللغة العربية

خطوات تسويق الذات

هناك عدة خطوات يجب عليك اتباعها من أجل تسويق الذات، وهي:

  • الحرص على تطوير النفس باستمرار من خلال التعلم والقراءة في مجالات عديدة، وتطوير القدرات والمواهب عن طريق الدورات التعليمية والمشاركة في مختلف الأنشطة.
  • معرفة الهدف من تسويق الذات أمام كل الشركات والمؤسسات الكبرى، وتحديد القدرات التي تطلبها كل مؤسسة وإبرازها وإظهارها.
  • اختيار الوقت المناسب للتسويق للنفس، وعرض المهارات والمواهب أمام الأشخاص المقدرين لهذه القدرات والمواهب.
  • أن يقدر الشخص نفسه وقدراته بشكل جيد، لأن التقدير الجيد له ينعكس على الآخرين ويؤثر عليهم.
  • إظهار الشخص نقاط القوة لديه بصورة معتدلة دون غروره أو مبالغته، مع عرضها بتسلسل وبشكل إيجابي.
  • تعرف الشخص على نقاط ضعفه والعمل على تقويتها بدلا من إخفائها وزيادتها.
  • أن يتحلى الشخص ببعض الصبر ولا يستسلم، لأن الإنسان يمكن أن يحتاج إلى وقت ليصل إلى ما يريده.

نصائح من أجل تسويق الذات

هناك عدة نصائح يمكن اتباعها من أجل تسويق الذات، وهي:

  • إضافة الشخص شهادته إلى سيرته الذاتية وحسابه الخاص على لينكد إن، لأن ذلك يزيد من صورته لدى جمهوره وعملائه المحتملين.
  • استمرار نشر الشخص للشهادات التي حصل عليها والدورات التي حضرها، سواء كان ذلك على حسابه على لينكد إن أو أي موقع من مواقع التواصل الاجتماعي.
  • استخدام مختلف منصات التواصل الاجتماعي لعرض الشخص نماذج من أعماله والخدمات التي يقدمها ليوسع دائرة علاقاته المهنية والاجتماعية.
  • أن يستخدم الشخص صورة شخصية تكون واضحة له في جميع حساباته وصفحاته على الإنترنت، ليسهل على العملاء التعرف إليه إن وجدوا حسابه.

مفهوم تسويق الذات يقصد به تحسين صورة الشخص المهنية وسمعته أمام الآخرين، وفي جميع الأوساط المهنية، لزيادة تعريفه لدى الناس الموجودة في هذه الأوساط ولتوسيع دائرة علاقاته بهم، ليبني علامته التجارية الشخصية الخاصة به، متشابهًا في ذلك مع ما تقوم به الشركات من تسويق لمنتجاتها، على أن يسوّق لنفسه وليس لمنتجات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى