مفهوم العقيدة الإسلامية

إن الدين الإسلامي يعد ختام الأديان السماوية، وقد نزل به سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم على البشرية حتى يخرجهم من الظلمات إلى النور، فمن أسلم واقتدى بالرسول بحق عليه أن يفهم مختلف جوانب الإسلام، ومن أهمها مفهوم العقيدة الإسلامية وكل ما يتعلق بها.

مفهوم العقيدة الإسلامية وما يشير إليه

لقد جاء الإسلام مع النبي محمد صلي الله عليه وسلم، وقد جاء لإصلاح المجتمع وتنوير الناس وهديهم للطريق الصحيح، ويعنى الإسلام الاستسلام لكل ما جاء من الله عز وجل والخضوع لكل ما أمر به عباده.

ومفهوم العقيدة الإسلامية يشير إلى الاعتقاد والإيمان بكل ما جاء به نى الله محمد صلى الله عليه وسلم، وأيضا يعنى الامتثال لكل أوامر ونواهي الإسلام، فقد أوضح الإسلام ما هو صواب وصالح للفرد ومجتمعه، وما هو خطأ ويتسبب في فساد المجتمع، ومن ناحية أخرى تعنى العقيدة التصور الإسلامي الصحيح عن الله الذي خلق السماوات والأرض، وعن الحياة والإنسان والخلق والكون بشكل عام.

خصائص العقيدة الإسلامية

  1. ربانية: لقد جاءنا الدين الإسلامي من الله عز وجل وذلك لهداية الناس للطريق الصحيح الذي يصل بهم إلى الجنة، وقد بانت أحكامه من خلال وحى الله للرسول محمد صلى الله عليه وسلم عن طريق جبريل عليه السلام
  2. ثابتة: فقواعد العقيدة الإسلامية الصحيح نزلت على الرسول محمد ولم تتغير إلى يومنا هذا، فالطريق إلى الجنة في مفهوم العقيدة الإسلامية وضاح لمن أراد أن يهتدى به
  3. صالحة لكل زمان ومكان: إن الله عز وجل عندما أنزل الإسلام كدين لعباده، جعل قواعده وفروضه صالحة لكل زمان ومكان فلا يوجد قاعدة من قواعده لا تتفق مع أي وقت.

مصادر العقيدة الإسلامية

إن العقيدة الإسلامية لها ثلاث مصادر رئيسية ينبغي الرجوع إليها، وهي كالتالي:

  1. القرآن الكريم: وهو الكتاب المقدس الذي نزل على رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام، وتحتوى آيات الكتاب الحكيم العديد من التعاليم الإسلامية، وما ينبغي على المسلم فعله في مختلف أمور دينه.
  2. السنة النبوية: فقد كان للرسول صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث النبوية التي يوضح فيها العديد من الأمور الدينية للمسلمين، وقد رواها عنه الصحابة والسيدة عائشة رضى الله عنهم جميعا.
  3. الإجماع: يقصد بالإجماع اتفاق علماء المسلمين على أمر معين وبيان مدى جوازه أو حرمته في الإسلام، ويأتي هذا الإجماع من بعد بيان المعنى في القرآن والسنة، ومن الجدير بالذكر أن هناك أمور يوجد عليها خلاف في الإسلام كالنقاب.

الفرق بين الأصول والفروع في العقيدة الإسلامية

يوجد العديد من الأمور التي تعد من أصول الإسلام، والتي ينبغي على كل مسلم أن يأتي بها، ومن ناحية أخرى يوجد العديد من الأمور الفرعية، والفرق بين هذا وذاك والطريقة الأصح لبيان الأصل من الفرع هو الدليل، فإن كان الدليل قويا كآية صريحة من القرآن الكريم فيكون حينها الأمر من الأصول وهكذا لبقية الأمور.

مفهوم العقيدة الإسلامية

موضوعات علم العقيدة الإسلامية

  1. التربية الإسلامية
  2. الشريعة الإسلامية
  3. الفلسفة الإسلامية
  4. الخلافة الإسلامية
  5. الجهاد في سبيل الله
  6. العلاقة بين المسلمين وغير المسلمين

مسائل متعلقة بالعقيدة

  1. التوحيد والذي يشير إلى شهادة أن لا إله إله الله وأن لا معبود بحق إلا الله
  2. شعب الإيمان
  3. ممارسة المسلمين لدينهم الصحيح
  4. أحكام الإسلام للمجتمع
  5. مسألة التبرك بالأولياء
  6. الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
  7. إتباع الرسول بكل ما جاء به والابتعاد عما نهى عنه عليه الصلاة والسلام

أركان الإسلام الخمس

الأركان الخمسة الأساسية لتحقق الإسلام هي:

  1. شهادة أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله
  2. إقامة الصلاة
  3. إيتاء الزكاة
  4. صوم رمضان
  5. حج البيت من استطاع إليه سبيل
مفهوم العقيدة الإسلامية

أركان الإيمان الست

  1. الإيمان بالله عز وجل
  2. الإيمان بالملائكة
  3. الإيمان بالكتب السماوية
  4. الإيمان بالرسل
  5. الإيمان باليوم الآخر
  6. الإيمان بالقدر خيره وشره

إن مفهوم العقيدة الإسلامية من الأمور التي يجب أن يلم بها كل مسلم وأن يكون قادرا على شرحها لغيره، لذا عليك القراءة في هذا المجال حتى تخدم من حولك من أمة الإسلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى